تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الهضبة السورية.. الجولان  لاعب بالريح والحقب

الأراضي الزراعية في الجولان السوري المحتل
مصدر الصورة
عن الانترنت

تقع هضبة الجولان أو "الهضبة السورية " في قلب سورية الطبيعية (بلاد الشام ) بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، وتتبع إدارياً لمحافظة القنيطرة , ومع وقوع المنطقة في عشرينيات القرن الماضي تحت الانتداب البريطاني في فلسطين والفرنسي في سورية ثم تقسيمها وفق ما عرف باتفاقية سايكس بيكو أصبحت الهضبة في الجنوب الغربي من سورية بحدودها الحالية

يبلغ ارتفاع الهضبة 1226م عن سطح البحر و تطل من الغرب على بحيرة طبريا  ومرج الحولة في الجليل ، أما شرقًا فيشكل وادي الرقاد  حداً عرف بأنه يفصل بين الجولان وسهول حوران  و ريف دمشق. من جهة الشمال يشكل مجرى وادي سعار ــ عند سفوح جبل الشيخ ــ الحدود الشمالية للجولان , الحدود الجنوبية يشكلها المجرى المتعرج لنهر اليرموك والفاصل بين هضبة الجولان و هضبة عجلون في الأردن .موقع هضبة الجولان

تبعد هضبة الجولان 60 كم إلى الغرب من مدينة دمشق. وتقدر المساحة الإجمالية لها بـ 1860 كم2، وتمتد على مسافة 74 كم من الشمال إلى الجنوب دون أن يتجاوز أقصى عرض لها 27 كم وتتمتع إلى جانب موقعها الاستراتيجي بمخزون غزير من المياه الجوفية والتربة الخصبة والثروة الباطنية و طاقة الرياح. ما جعلها في عين الأطماع الاسرائيلية

سكنها العموريون أو عاموليق  مع نهاية الألف الثالثة قبل الميلاد و وصلوا في تلك الفترة إلى أواسط بلاد الرافدين وسوريا على شكل موجات كبيرة عرفت فيما بعد "بالهجرات السامية" , قدمت من شبه الجزيرة العربية واستمرت سيطرة العموريين حتى  ظهور الآراميين ، الذين قدموا أيضا من جنوب الجزيرة العربية ليؤسسوا مجموعات زراعية مستقرة ودولاً وأسر حاكمة في سورية.

ورد اسم الجولان قبل الإسلام فكان العرب يطلقون اسم الجولان على جبل في بلاد الشام يسمى جبل الجولان وكان جزءاً من إمارة الغساسنة العرب الذين حكموا في جنوب سوريا وعاشوا وتركوا فيها آثاراً تنتشر في أنحاء عدة من سوريا أشهرها قصر الحير.

 

في حزيران 1967، غزا جيش الاحتلال الإسرائيلي الجولان واحتل 1260 كم2 من مساحة الهضبة بما في ذلك مدينة القنيطرة.

وفي 6 تشرين الأول 1973 اندلعت حرب تشرين لتحرير الأرض السليبة وشهدت المنطقة معارك عنيفة بين الجيش السوري وجيش الاحتلال تبعتها حرب استنزاف لم تنته إلا في عام 1974 إثر توقيع الجانبين وبوساطة أمريكية اتفاقية فض الاشتباك استعادت سوريا بموجبها جزءاً من الجولان ضم مدينة القنيطرة وجوارها وقرية الرفيد . وينص ملحق أضيف إلى الاتفاقية على إرسال قوة خاصة للأمم المتحدة (اوندوف) لمراقبة الهدنة وتطبيق الجانبين للاتفاقية . يمدد عمل القوة مجلس الأمن الدولي كل ستة أشهر حتى تم سحبها في شهر أيلول من  2014  بعد اختطاف المجموعات المسلحة للعشرات من عناصر مراقبة فك الاشتباك إبان الحرب الأخيرة على سوريا ومحاولات اسرائيل إقامة منطقة عازلة بدعمها الفصائل المسلحة على خط الفصل.

 

. في 14كانون الأول 1981 أقر الكنيست الإسرائيلي ما سمي ضم الجزء المحتل من الجولان الواقع غربي خط الهدنة 1974 إلى إسرائيل بشكل أحادي الجانب ومعارض للقرارات الدولية وفق ما سمي بـ "قانون الجولان" : الذي يقضي بفرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على هضبة الجولان" .و لم يعترف المجتمع الدولي بالقرار ورفضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قرار برقم 497 من 17 كانون الثاني1981 . وتشير وثائق الأمم المتحدة إلى منطقة الجولان باسم "الجولان السوري المحتل" . وأكد مجلس الأمن في قراره المذكور آنفاً أن الاستيلاء على الأراضي بالقوة غير مقبول بموجب ميثاق الأمم المتحدة واعتبر قرار إسرائيل لاغيا ً وباطلاً ومن دون فعالية قانونية على الصعيد الدولي؛ وطالبها باعتبارها قوة محتلة، أن تلغي قرارها فوراً.

تبلغ مساحة المنطقة التي ضمتها إسرائيل 1200 كم2 و يمثل 14% من مخزونها المائي قبل 4 حزيران1967. كما أن الجولان هو مصدر ثلث مياه بحيرة طبريا التي تمثل مصدر المياه الأساسي للكيان الاسرائيلي.

و لا تزال سوريا تطالب بإعادة الحدود إلى حالتها في 4 حزيران 1967، حتى الجزء الشمالي الشرقي من بحيرة طبرية (قراري مجلس الأمن 242 و338). بينما  لم تتوقف محاولات إسرائيل الحصول رسمياً على الاعتراف الدولي بضم الجولان إلى أراضيها، وهو أمر مناف للقرارات الدولية.

في 1993 بدأ الجانبان السوري والاسرائيلي في مدريد مفاوضات أرادتها سوريا سلاماً مقابل الأرض و قال رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحاق رابين إن "عمق الانسحاب من الجولان سيعادل عمق السلام".

في جلسة مجلس الوزراء الإسرائيلي في 8 أيلول 1994 ألمح رابين إلى أن الانسحاب من الجولان سيتم في إطار اتفاقية سلام تشابه معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر، أي انسحاب تدريجي مرافق بتطبيع العلاقات بين سوريا وإسرائيل وترتيبات أمنية خاصة، ولكن المفاوضات الإسرائيلية السورية في ذلك الحين وصلت إلى طريق مسدود.

في كانون الثاني 2000  استؤنفت المفاوضات في شفردستاون برعاية أمريكية واقترح رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك  الانسحاب إلى حدود 1923 مقابل ترتيبات أمنية خاصة وتطبيع العلاقات الإسرائيلية السورية, الأمر الذي أدى إلى توقف هذه المباحثات بعد رفض سوريا اقتراح باراك وأكدت ضرورة الانسحاب الإسرائيلي  حتى حدود1967.

يطمع الإسرائيليون بهضبة الجولان لأنهم يعرفون الأهمية الكبيرة للسيطرة عليها لما تتمتع به من موقع استراتيجي. فبمجرد الوقوف على سفح الهضبة، يستطيع الناظر رؤية الشمال الشرقي من فلسطين المحتلة، بالعين المجردة بفضل ارتفاعها النسبي. وكذلك الأمر بالنسبة لسورية، فالمرتفعات تكشف الأراضي السورية أيضاً حتى أطراف العاصمة دمشق. و أقامت إسرائيل محطات إنذار عسكرية في المواقع الأكثر ارتفاعاً في شمالي الهضبة لرصد تحركات الجيش السوري.

تعرضت مدينة القنيطرة لتدمير متعمد من قبل إسرائيل في الأيام القليلة التي سبقت انسحابها منها، وتبنت الجمعية العمومية للأمم المتحدة الموقف السوري في قرار لها برقم 3240، فعبّرت عن قناعتها العميقة "بأن القوات الإسرائيلية والسلطات الإسرائيلية المحتلة كانت مسؤولة عن التدمير المتعمد الكامل لمدينة القنيطرة، في خرق للبند 53 من معاهدة جنيف لعام 1949 تحت البند 147

بلغ عدد قرى الجولان قبل الاحتلال 164 قرية و146 مزرعة. أما عدد القرى التي وقعت تحت الاحتلال فبلغ 137 قرية و112 مزرعة إضافة إلى مدينة القنيطرة المدمرة. وبلغ عدد القرى التي بقيت بسكانها 6 قرى: مجدل شمس ومسعدة  وبقعاثا وعين قنية والغجر  وسحيتا  (رحّل سكان سحيتا في ما بعد إلى قرية مسعدة لتبقى 5 قرى). ودمر الاحتلال الإسرائيلي 131 قرية و112 مزرعة ومدينتين.

 كان عدد سكان الجولان قبل حرب حزيران 1967 نحو 154 ألف نسمة عاش 138 ألفاً منهم في المناطق الواقعة تحت الاحتلال حالياً، هجر أكثر من 131 ألف نسمة ودمرت قراهم ويبلغ عددهم حالياً قرابة 800 ألف نسمة  يعيشون في دمشق وضواحيها، وبقي 8 آلاف مواطن سوري في القرى الخمسة الباقية، ويبلغ عددهم حالياً20000 نسمة.

عام 1974 قدر عدد سكان الجولان في الجزء المحتل منه بـ40 ألف نسمة، (منهم حوالي 17،5 ألف مستوطن إسرائيلي. استوطنوا في الهضبة بعد 1967. ومن التجمعات السكانية العربية بلدات وقرى بمجدل شمس ومسعدة وبقعاثا وعين قنية

رفض معظم من بقي من السكان السوريين في الجزء الخاضع  للإحتلال الإسرائيلي حمل الهوية الإسرائيلية وأعلنوا إضراباً عاماً، وصدر تحريم من مشايخ المنطقة يحرم الجنسية الإسرائيلية بعد قرار ضم الجولان في 1981.

وما زال غالبية  أهل الجولان يرفضون الجنسية الإسرائيلية وبعضهم يذهب إلى سورية للتعلم في جامعاتها. ومنهم من يخرج إلى الأردن للقاء أقاربه السوريين . وفي كل عام  يحتفل السوريون بعيد الاستقلال وذكرى الإضراب على جانبي خط الفصل .و تستعمل مكبرات الصوت للتخاطب بين سكان الجولان الذين فصل الخط بينهم.

عملت إسرائيل على تغيير البنية الديمغرافية للمنطقة فبعد احتلال الهضبة بدأت سريعا عملية الاستيطان فيها على أنقاض القرى السورية، حتى وصل عدد البؤر الاستيطانية إلى أكثر من 30 مستوطنة صهيونية في الجولان، أكبرها كتسرين التي أقيمت سنة 1977 قرب قرية قنسرين الأثرية  وسميت، مثل القرية، نسبة لبلدة قديمة تم اكتشافها في حفريات أثرية. يقطنها 6500 نسمة و بات عدد المستوطنين الصهاينة في الجولان يضاهي عدد السكان السوريين أصحاب الأرض.

ووصل تعدادهم قرابة العشرين ألف مستوطن ,تتركز معظم مستوطناتهم في المناطق الجنوبية من الجولان، يعتمدون على الزراعة كمصدر رزق وثراء يتضخّم بامتصاص موارد هي من حق الجولانيين

وتنتج المستوطنات الإسرائيلية في الجولان نحو 60 ألف طن من التفاح سنوياً، بأرباح تقارب العشرين مليون دولار، عدا انتاجها من الكرز والعنب وغيرها، ما يشكّل عبئاً اقتصادياً على أهل الجولان لمنافسة المستوطنات لهم بمشاريعهم الزراعية التقليدية.

و لم يقف الأمر عند حدود الزراعة فبدأ التنقيب عن البترول في منطقة وسط أو جنوب الجولان في خرق فاضح للقانون الدولي ومُنح ترخيص لشركة "جيني انرجي" الأميركية الإسرائيلية للتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في باطن أرض الجولان

واستغلالا لسرعة الرياح أقيمت 10 طواحين هواء إسرائيلية لإنتاج الطاقة الكهربائية التي بمقدورها سد الحاجة البيتية لخمسة عشر ألف شخص،

وأخيرا إذا أردنا البحث في الإشتقاق اللغوي لكلمة الجولان نجد أنه يدل على اتصاله بكلمة (أجوال) وهي تعني البلاد التي تعج فيها الرياح والجولان كلمة من جذر عربي هو جوَل والتجوال هو التطواف، والجول والجولان: هو التراب والحصى الذي تجول به الريح على سطح الأرض ...

و للجولان من اسمه نصيب فهو ومنذ شكلت الحمم البركانية ملامحه قبل 136 مليون عام بقي لاعباً بالريح والحقب ...

 

مصدر الخبر
خاص - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.