تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير إسرائيلية : تسعة مرشحين في الحزب الديمقراطي الأمريكي لسباق الرئاسة يقاطعون مؤتمر "ايباك"

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: كاتس: ترامب سيوقع غداً بحضور نتنياهو قرار الاعتراف بضم الجولان الى إسرائيل

 

كشف القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيوقع غداً الإثنين ، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرار الاعتراف الأمريكي بضم الجولان السوري المحتل الى إسرائيل. ووصف كاتس العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة بأنها الأقوى من أي وقت مضى.

من جهة ثانية، رحّب كاتس بقرار رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانشيلا، في كلمة أمام مؤتمر "ايباك" نقل سفارة بلادها الى القدس ، وبقرار رئيس هندوراس، أورلاندو هرنانديز، فتح ممثلية دبلوماسية لبلاده في القدس.

 

القناة 13: غانتس: نتنياهو لن يتردد في قتلي إذا توفرت له الفرصة

 

كشفت القناة عن تسجيل منسوب لرئيس تحالف " أزرق – أبيض" بيني غينتس، خلال جلسة مغلقة، قال فيه إن بنيامين نتنياهو لن يتردد في قتله إذا توفرت له الفرصة. وأضاف، أنه لا يستبعد أن يكون هناك تعاون بين الكرملين ونتنياهو في قضية اختراق هاتفه الشخصي.

الى ذلك، أظهر استطلاع  أجرته القناة الثانية العبرية، تقدم تحالف "أزرق – أبيض" على حزب "الليكود" بأربعة مقاعد في الكنيست "32 مقابل 28"

 

وزير البناء الإسرائيلي: الحرب على غزة هي الملاذ الأخير

 

اعتبر وزير البناء الاسرائيلي وعضو "الكابينيت" يوآف غالنت، أن الحرب في غزة هي الملاذ الأخير، لوقف اطلاق البالونات الحارقة على إسرائيل. فيما طالب وزير الحرب السابق أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، رئيس لجنة الخارجية والأمن في للكنيست، آفي ديختر، بعقد اجتماع طارئ للجنة لمناقشة التصعيد على حدود القطاع.

وقال ليبرمان، إن الأسابيع الأخيرة شهدت أحداث عنف كثيرة على حدود قطاع غزة الأمر الذي ينغص حياة مستوطني الغلاف، خصوصاً في ظل تفاقم ظاهرة إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة وفعاليات الإرباك الليلي التي تحولت إلى روتين يومي يعاني منه مستوطنو الغلاف.

 

صحيفة هآرتس: تسعة مرشحين في الحزب الديمقراطي الأمريكي لسباق الرئاسة يقاطعون مؤتمر "ايباك"

قالت صحيفة "هآرتس" إن تسعة مرشحين لنيل ثقة الحزب الديمقراطي للترشح لانتخابات الرئاسة الأميركية، التي ستبدأ العام المقبل، أبرزهم السيناتور بيرني ساندرز، وإليزابيث وورن، وكريستين جيلبراند، وكمالا هاريس، وبيتو أورورك، ووزير الصحة الأميركي السابق، جوليان كاسترو، أعلنوا في تطور لافت، عدم مشاركتهم في المؤتمر السنوي لمنظمة "ايباك" المنعقد حالياً في واشنطن ويشارك في جلساته حوالي 18 الف شخص. واعتبرت الصحيفة أن قرار المرشحين التسعة يسلط الضوء من جديد على الصعوبات التي تواجهها إسرائيل وداعميها في أوساط الحزب الديمقراطي، وذلك في ظل التغييرات التي طرأت على موقف قاعدة ناخبي الحزب الديمقراطي تجاه إسرائيل.

ورأت الصحيفة أن قرار عدم مشاركة المرشحين التسعة في مؤتمر "ايباك" له علاقة بالعريضة التي عممتها، الأسبوع الماضي، حركة "موف أون" اليسارية الأميركية، ودعت فيها أعضاء الحزب الديمقراطي لعدم المشاركة في المؤتمر بأي شكل من الأشكال. وأشارت الصحيفة الى أن السيناتور ساندرز أعلن صراحة، أن عدم مشاركته في المؤتمر يعود للاختلاف الأيديولوجي مع "ايباك".

وأضافت الصحيفة إن استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة، تظهر تراجعاً واضحاً في دعم إسرائيل داخل أوساط الديمقراطيين، وخصوصاً لدى الشباب، وهو ما ظهر في استطلاع أجراه معهد "غالوب"، مطلع شهر آذار الجاري، أوضح أن مستوى دعم الامريكيين لإسرائيل في أدنى مستوى منذ عقد، مقابل ارتفاع مستوى الدعم للفلسطينيين.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت: جاسوس سابق للاستخبارات الإسرائيلية يشتكي تخلي مشغليه عنه رغم خدماته الكبيرة

 

نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" نص مقابلة أجرتها مع جاسوس فلسطيني سابق تورط في التجسس على مقاومين فلسطينيين بالضفة المحتلة، ومع ذلك تخلى عنه الجيش الإسرائيلي، ولم يقدم له أي مقابل.

ورمزت الصحيفة الى الجاسوس بحرفي "ز. ع"، قائلة إنه من إحدى قرى جنوب مدينة نابلس، وقد قام بانتحال اسم "أودي أيالون" وعمل مع الجهات الأمنية الإسرائيلية منذ وقت مبكر جداً، من خلال عمله في محل بقالية بـ "تل أبيب"، حيث عرض عليه أحد ضباط المخابرات الإسرائيلية العمل معه والتجسس على مطلوبين في الضفة الغربية.

وكشف الجاسوس في المقابلة أنه ساعد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية في اعتقال عشرات المقاومين، موضحا أن عناصر تابعة للأجهزة الأمنية الإسرائيلية كانت تزوده بصورة للمقاوم المطلوب، ليقوم هو بإيجاد الطريقة المناسبة للوصول إليه ومتابعة أخباره وإرسال المعلومات للأجهزة الامنية الإسرائيلية، مشيراً إلى أنه استمر بعمله هذا حتى عام 1999.

وكما كشف الجاسوس، أنه اعتقل من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ومكث في سجن تابع للسلطة الفلسطينية عدة أشهر، الى أن تمكن من الهرب، وخضع لدورة تأهيل من قبل "الشاباك" وحصل على الهوية الزرقاء الإسرائيلية، لكن الاستخبارات الإسرائيلية لا تعطيه مبالغ مالية مناسبة تمكنه من العيش.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.