تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار وتقارير اسرائيلية:اسرائيل راضية عن الجهود المصرية .. السيسي حث نتنياهو وهيرتسوغ على تشكيل حكومة وحدة

 

القناة 13 العبرية: 

نتنياهو يعلق على أحداث السبت في غزة..

 

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن التعليمات التي أُعطيت للجيش الاسرائيلي تنص على إبقاء القوات في مواقعها، تحسبا لأي تطورات قد تحدث مع قطاع غزة، مشيرا إلى أنه لا يعرف ما إذا كانت التهدئة التي تم التوصل اليها ستستمر. وأضاف: "نحن مستعدون لكل التطورات، وسنستخدم القوة إذا اقتضى الأمر، وسنتجنب قدر الإمكان الدخول في حرب نحن في غنى عنها."

مصدر اسرائيلي:

اسرائيل راضية عن الجهود المصرية للتهدئة مع غزة

من جانبه، قال مصدر سياسي اسرائيلي، إن أحداث أمس السبت في قطاع غزة بمناسبة يوم الأرض، مرت بهدوء، موضحا أن اسرائيل راضية تماما عن الجهود التي تبذلها مصر للتهدئة.

في المقابل، قالت عضو الكنيست، شيلي يحيموفيتش، إن القوة العسكرية الإسرائيلية ترقص على ناي فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، معتبرة أن هذه هي نتيجة عمل نتنياهو السياسي والتفكير الاستراتيجي الصفري، وعليه أن يدفع الثمن ويتحمل النتيجة.

المركز اليروشالمي للأبحاث:

أربعون عاما على اتفاق السلام مع مصر.. السلام لا يزال فاترا والنقابات المصرية ترفض التطبيع مع اسرائيل

قال السفير الاسرائيلي السابق في مصر، تسفي مزال، إن نجاح اتفاق السلام مع مصر كان جزئيا، والسلام لا يزال فاترا، مشيرا إلى أن النقابات المهنية المصرية التي تضم 57 نقابة تمثل الأطباء والمهندسين والمحامين والصحفيين، اتخذت قرارا بمقاطعة اسرائيل وحظرت على أعضائها إقامة أي شكل من أشكال التعاون مع جهات اسرائيلية. وأضاف، أن العلاقات مع مصر تقلصت جدا، وتقتصر على مجالات ضيقة، وهذا يعكس حقيقة الواقع، الذي لن يقود إلى تطبيع على مستوى الشارع.

وكشف السفير مزال أنه حين وصل إلى القاهرة عام 1996، وجد أن شيئا لم يتغير، وأن الأجواء تغيرت نحو الاسوأ، والهجوم على اسرائيل في الصحف المصرية أصبح أكثر حدة وكانت ترفق برسوم كاريكاتير معادية لاسرائيل. وأوضح مزال، أن رئيس وحدة الحماية المصرية التي كانت مكلفة بحمايته، قتل في حادث طرق، وحين طلب زيارة لتقديم العزاء، رفضت الزوجة استقباله، لأنها لم ترغب بأن يعرف أحد في الحي أن زوجها كان مكلفا بحماية السفير الاسرائيلي.

وأوضح السفير مزال، أن كراهية اسرائيل في أوساط الرأي العام المصري لا تزال في ذروتها وتعبر عن نفسها في الإعلام المصري وتصريحات السياسيين وقطاعات واسعة في الشارع. وأضاف أن الجمهور العربي ليس مستعدا للتغيير، مضيفا أن "الربيع العربي" فشل بعد ثماني سنوات. ورأى مزال إنه بالرغم مما يبدو بأن بعض الدول العربية تتطلع إلى إقامة علاقات مع إسرائيل، فإن الجمهور ووسائل الإعلام يحرضان الجماهير ضد إسرائيل أكثر من الماضي. وأضاف، أن الصحافة العربية تبدو اليوم أسوأ بكثير مما كانت عليه في الماضي، في تعاملها مع اسرائيل، وفي كل مكان هناك مناهضة للتطبيع مع إسرائيل، وهناك مقالات قاسية ضد قبولها والإعتراف بها. لذلك، لا يمكن القول بوجود شرق أوسط جديد، وعلينا أن ننتظر 300 عاما أخرى.

القناة 13:

السيسي حث نتنياهو وهيرتسوغ على تشكيل حكومة وحدة

وفي سياق غير بعيد، كشف المراسل السياسي للقناة 13 العبرية، أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، دخل على خط تشكيل حكومة وحدة إسرائيلية، عام 2016، تضم حزبي "الليكود والعمل" وأنه تعهد لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب "العمل" في حينه، يتسحاك هيرتسوغ، خلال قمة سرية في القاهرة، بتنظيم مؤتمر سلام إقليمي في حال تشكيل حكومة الوحدة. كما تعهد السيسي خلال اللقاء السري بمشاركة دول خليجية في المؤتمر، على رأسها السعودية والإمارات والبحرين.

ونقل المراسل عن الوزير الاسرائيلي ياريف ليفين، أن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي كان يواجه أزمة تهدد بتفكيكه بسبب ارتكازه على 61 عضو كنيست فقط، وكان واضحا أنه يجب فعل شيء ما لتوسيع الائتلاف الحكومي، من خلال ضم حزب "العمل" الى حكومة نتنياهو. وهي الفكرة التي كانت لم يستبعدها هيرتسوغ، الذي بدأ بدراسة جدواها عبر عدة قنوات.

وأشار الوزير ليفين إلى أن هيرتسوغ كان يرى أن فكرة توسيع ائتلاف نتنياهو، يجب أن تستند إلى مسار تاريخي هدفه إحضار الفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات على أساس مؤتمر إقليمي. بالتالي، أعرب هيرتسوغ عن دعمه لتشكيل حكومة وحدة تعمل على التحضير لمؤتمر إقليمي في أعقاب القمة السرية التي عقدت في العقبة الأردنيّة عام 2016، وشارك فيها ملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيس المصري السيسي، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأميركي في حينه، جون كيري.

وكشف المراسل أن نتنياهو وهيرتسوغ توجها معا في نهاية نيسان 2016، إلى القاهرة، في خطوة غير مسبوقة في السياسة الإسرائيلية، للقاء السيسي، الذي تعهد لهما بعقد مؤتمر سلام إقليمي إن تم تشكيل حكومة وحدة في إسرائيل. وهكذا، جرت مفاوضات سرية بين نتنياهو وهيرتسوغ، انكشف أمرها في أيار 2016، وقوبلت بمعارضة قوية داخل حزبي "الليكود والعمل" ما دفع نتنياهو إلى التراجع رغم أن المفاوضات مع هيرتسوغ وصلت مرحلة حاسمة. وأشار المراسل إلى  أن التفاهمات السياسية التي توصل إليها مع نتنياهو مع هيرتسوغ، تنص على دعم حل الدولتين، وعقد مؤتمر سلام إقليمي في القاهرة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
خاص - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.