تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حجم التخزين في سدود الحسكة الأعلى منذ 30 عاماً

مصدر الصورة
sana

بلغ حجم تخزين سدود محافظة الحسكة أكثر من 724 مليون متر مكعب بزيادة قدرها 611 مليون متر مكعب عن تخزين العام الماضي البالغ 113 مليون متر مكعب.

وبين مدير الموارد المائية بالحسكة المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا اليوم أن التحسن الذي طرأ على تخزين المياه في السدود والزيادات الكبيرة التي لحقت بها خلال موسم الأمطار الحالي لم تشهدها المحافظة منذ 30 عاما.

وأشار إلى أن أغلب سدود المحافظة بلغت حدها التخزيني الأعظمي أو أوشكت على ذلك ولا سيما سدود الشهيد الباسل والسفان والجوادية والحاكمية إضافة إلى ارتفاع مخزون سد الحسكة الشرقي إلى 18 مليونا و500 ألف متر مكعب بعد أن عانى من الجفاف منذ عام 2013.

ولفت العواك إلى أهمية هذه الزيادة في تحسين الموازنة المائية العامة بالمحافظة والتي من خلالها توضع الخطط الزراعية الأمر الذي سينعكس إيجابا على نسب زيادة المساحات الزراعية المروية إضافة إلى تحسن مخازين المياه الجوفية التي كانت تعاني نقصا خلال السنوات الماضية مشيرا إلى أن المديرية ستستخدم المياه المخزنة في السدود لري المزروعات في حال توقف الهطل المطري خلال شهري نيسان الجاري وأيار القادم.

وتبلغ أعلى نسبة تخزين مياه في سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة وتصل الى 595 مليون متر مكعب حيث قارب الوصول إلى حده الأعظمي البالغ 605 ملايين متر مكعب.

مصدر الخبر
sana

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.