تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:دراسة إسرائيلية: القوات البرية الإسرائيلية ليست جاهزة لخوض الحرب المقبلة

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة "إسرائيل اليوم": نتنياهو: الفصل بين غزة ورام الله ليس سيئا لإسرائيل  

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفضه عودة السلطة الفلسطينية لتولي السلطة في قطاع غزة، قائلاً إن إسرائيل مستفيدة من الانقسام الفلسطيني. وتبجح بقيام الجيش الإسرائيلي بقتل 300 فلسطيني خلال مسيرات العودة. وأضاف، إن الخيار الحقيقي هو احتلال غزة والسيطرة عليها. واعتبر نتنياهو أن الانفصال بين الضفة الغربية وقطاع غزة، ليس أمراً سيئاً بالنسبة لإسرائيل.

وفيما يتعلق بـصفقة القرن، وضع نتنياهو ثلاثة شروط يأمل ألا تكون مشمولة بالخطة الأمريكي هي: عدم اقتلاع مستوطنين، وبقاء السيطرة الإسرائيلية غربي نهر الأردن، وعدم تقسيم مدينة القدس. وأشار الى أنه أبلغ  ترامب  وكوشنير وغرينبلات،  أنه لن يتخلى أبداً عن هذه الشروط، وأنه أبلغ الأمريكيين بها.

 

موقع "والا": مصدر عسكري إسرائيلي: إسرائيل تخشى الدخول في مواجهة برية في الحرب المقبلة

قال مصدر عسكري إسرائيلي، إن حرص القيادة السياسية والأمنية الإسرائيلية على الاكتفاء بالضربات الجوية في أي مواجهة عسكرية، الى جانب الحرص على عدم توسيع المواجهة خوفاً من زج القوات البرية الإسرائيلية في مواجهة شاملة، أثار الخوف والقلق لدى الكثيرين من اليوم الذي ستندلع فيه الحرب المقبلة.

ونقل موقع "والا" العبري عن المصدر قوله، إن أعداء إسرائيل، بما في ذلك حزب الله والفصائل الفلسطينية، يدركون جيداً أن القيادة الإسرائيلية أشد حرصاً على عدم توسيع المواجهات العسكرية والاكتفاء بالضربات الجوية، وعدم زج القوات البرية في المواجهة، كما أن التهديدات الإسرائيلية بالدخول في عملية برية تندرج في إطار الحرب النفسية، كما حصل في حرب 2012 عندما حشد الجيش عشرات آلاف جنود الاحتياط على حدود غزة بهدف الضغط.

وأضاف المصدر، إن الفصائل الفلسطينية وحزب الله، سيركزون كل جهدهم في أي مواجهة عسكرية  لجر جيش الاحتلال إلى عمق لبنان وغزة، حيث سينتظر القوات الإسرائيلية، عالم آخر من الأنفاق الموصولة توصل بالمنازل والمساجد والمباني المرتفعة التي تتمركز فيها مجموعات القناصة والقذائف المضادة للدبابات.

وفي ذات السياق، قال ضباط كبار في القوات البرية، إن الشكوك لا تزال تراود المستوى السياسي بخصوص جهوزية القوات البرية للقتال والتقدم في عمق أراضي العدو للقضاء على الأهداف المحددة.

 

معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: دراسة إسرائيلية: القوات البرية الإسرائيلية ليست جاهزة لخوض الحرب المقبلة

الى ذلك، قالت دراسة صادرة عن مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، إن القوات البرية الإسرائيلية ليست مستعدة لخوض الحرب القادمة، كما أن سلاح الجو الإسرائيلي والاستخبارات العسكرية والحرب التكنولوجية، لن تكون قادرة على حماية إسرائيل من الصواريخ التي ستطلق على العمق الإسرائيلي، سواء من الشمال من قبل حزب الله، أو من الجنوب، من قبل فصائل المقاومة في قطاع غزة.

وأشارت الدراسة الى أن اللجنة، التي شكلها رئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت، أشارت إلى ثغرات كبيرة في استعداد القوات البرية في جوانب معينة، وتوصلت الى نتائج تكشف عن وجود فجوة في استيعاب نظام القيادة والسيطرة في الكتائب الاحتياطية، ونظام التعبئة اللوجستية، ونقص كبير في الشاحنات لنقل الذخيرة والإمدادات وتنقل المركبات المدرعة، والإمداد البطيء للدبابات وناقلات الجنود، والحاجة إلى زيادة التسلح في مناطق معينة، إضافة لفجوات التوظيف في الوحدات القتالية، والجيش النظامي والاحتياط، وحتى على مستوى استدعاء جنود الاحتياط، وبيئة التدريب التي لا تحاكي بعض السيناريوهات القتالية.

وأوضحت الدراسة أن الاعتقاد بأن القبة الحديدية ستكون قادرة على وقف الصواريخ، مفهوم خاطئ، وأنه يستحيل حسم الحرب في لبنان دون مناورة برية، وهو ما عمل الجيش الإسرائيلي على تجنبه في السنوات الماضية، لأنه سيؤدي الى خسائر فادحة.

وأشارت الدراسة الى أنه ليس من المؤكد أن تحقق المناورة الأهداف طويلة الأجل، رغم أنها مسألة أساسية لتنفيذ استراتيجية الجيش، وشرط ضروري لاستعداده لحرب كبيرة. مع الأخذ بعين الاعتبار أن  الحفاظ على قدرة المناورة الحاسمة وتطويرها، يعد رصيداً استراتيجياً قد يكون مطلوباً لوقف إطلاق الصواريخ أو تحقيق شروط إسرائيل لإنهاء الحرب.

وخلصت الدراسة الى القول إنه سيكون على الحكومة الإسرائيلية المقبلة تحديد الموارد التي سيتم تخصيصها لقدرات المناورة البرية، وتعزيز البنية التحتية للدفاع الصاروخي، وتطوير سلاح الجو، وبذل جهود أكبر للحفاظ على تفوق الاستخبارات والحرب الالكترونية.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
خاص - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.