تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شركات أدوية في حماة تسجل حضوراً لافتاً في الأسوق المحلية والخارجية

مصدر الصورة
SANA

رغم الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية سجلت الصناعات الدوائية في محافظة حماة نجاحات لافتة وأثبتت منتجاتها من مختلف العقاقير والمستحضرات الطبية حضوراً قوياً في السوق المحلية والخارجية ووفرت بديلاً عن المنتج الأجنبي المستورد وذلك رغم حداثة عهدها.

وافتتحت شركة أفاميا للصناعات الدوائية أول معمل في حماة عام 2006 لإنتاج وتوريد مختلف أصناف الدواء للقطاع الصحي سواء لمشافي وزارة الصحة أو مشافي وزارة التعليم العالي.

وأكد الدكتور عبد الرزاق الزعيم مدير شركة أفاميا أن الشركة رغم الحرب الإرهابية على سورية إلا أنها واصلت عمليات الإنتاج وتوفير المنتج الدوائي في السوق المحلية لافتاً إلى أنها كانت أولى الشركات التي تنتج المواد الطبية اللازمة لمرضى غسيل الكلى وبأسعار منافسة تقل عن مثيلاتها المستوردة بمعدل 50 بالمئة.

وعن خطوط إنتاج المستحضرات الدوائية لدى الشركة أوضح الزعيم أن لدى شركة أفاميا عدة خطوط كإنتاج المعلقات والأدوية العشبية والصادات الحيوية (بنسيلينات) والمتممات الغذائية والمعقمات والمضغوطات والكبسولات مبيناً أن الشركة تملك خطاً لإنتاج الدواء وحيد الجرعة وهو أسلوب دوائي متبع في شركات الدواء العالمية لضبط كمية الدواء المعطى للمريض بشكل دقيق وفعال فضلاً عن سهولة استخدامه وجدواه العلاجية والاقتصادية لافتاً إلى أن الشركة تصدر الدواء لأكثر من 7 دول حالياً بعد تغطية السوق المحلية.

الدكتورة لينا عبد الباقي مديرة الدعاية والتسويق في شركة النورس للصناعات الدوائية ذكرت في تصريح مماثل أن الشركة حديثة العهد وتضم ثلاثة خطوط لإنتاج الأدوية البشرية بأنواعها الصلبة ونصف الصلبة والسائلة والتي تشمل الكبسولات والمضغوطات والمراهم والكريمات والمعلقات موضحة أن الشركة تنتج حالياً 20 صنفاً دوائياً أغلبها ليس له مماثل بالسوق المحلية كالأملوستين الذي تختص به الشركة وهو يعالج أمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وهاستيربلين الذي لم يكن متوفراً في الأسواق ويجري استيراده من الخارج بأسعار عالية.

وعبرت الدكتورة عبد الباقي عن أملها في دعم الدولة لشركات تصنيع الدواء المحلية.

وبين الدكتور سيف الدين زلوخ مدير الدعاية والتسويق في شركة حماة فارما أن الشركة تأسست في عام 2010 وهي تختص بإنتاج أدوية نوعية غير منتجة في باقي الشركات المحلية لافتاً إلى أن المنتجات الدوائية تتم عبر متخصصين وتلاقي حضوراً وسمعة جيدة محلياً.

وتمثل الشركات الدوائية في محافظة حماة أنموذجاً مصغراً عن باقي شركات ومعامل الدواء الوطنية المتطورة والمستمرة في إنتاجها وتلبية احتياجات السوق المحلية رغم الظروف الصعبة والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

عبدالله الشيخ

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.