تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كيف سيطرت "فتح"على غالبية مقاعد مجالس طلبة جامعات الضفة..و حكومة اشتية..صعوبات في توزيع الحقائب 

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة المكلف د.محمد اشتية
مصدر الصورة
وكالات - الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة المكلف د.محمد اشتية

كيف سيطرت "فتح"على غالبية مقاعد مجالس طلبة جامعات الضفة

عزت مصادر فلسطينية خاصة لمحطة أخبار سورية فوز الكتل الطلابية الموالية لحركة فتح في معظم جامعات الضفة الغربية بأغلبية مقاعد مجالس الطلبة ومنها جامعة القدس، جامعة الخليل، جامعة بيت لحم. وعدم فوز حماس في هذه المجالس, عزت ذلك إلى عوامل عدة من أهمها،

 أن حركة "فتح" تعمل كل ما لديها من قوة للسيطرة على العديد من المؤسسات في الضفة الغربية لتؤكد أنها الفصيل القوي فيها. وهذا سيساعدها في دعم حكومة د. محمد اشتية قيد التشكيل، وكذلك ستساعد هذه السيطرة على دعم خطوات الرئيس عباس، سواء فيما يتعلق بالمسيرة السلمية، أو فيما يتعلق بقطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن من الأسباب الأخرى لفوز الكتل الموالية لفتح ,أن حركة "حماس" لا تريد إظهار قوتها، ولا الكشف عن عناصرها أو الموالين لها في الجامعات وبعض المؤسسات، لأنها معنية أكثر ومستقبلاً بالسيطرة على المجلس التشريعي إذا جرت انتخابات تشريعية، وكذلك في السيطرة على المجلس الوطني، وبالتالي على منظمة التحرير في حال إجراء انتخابات عامة للمجلس الوطني الفلسطيني.

وقالت مصادر عدة إن حركة "حماس" لا تريد أيضاً إظهار قوتها داخل مناطق الضفة الغربية والقدس، وهي معنية اليوم أكثر من أي وقت آخر بإنهاء الحصار على القطاع من خلال تحقيق اتفاق تهدئة بوساطة مصرية مع اسرائيل، أي أنها معنية بتركيز وتعزيز وجودها في القطاع حاليا. وتحقيق إنجازات من خلال كسر الحصار، والتخفيف من المعاناة في القطاع.

 حكومة اشتية..صعوبات في توزيع الحقائب 

إلى ذلك كشفت مصادرنا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة نقلا عن مصادر مطلعة أن د. محمد اشتية يواجه صعوبة في توزيع حقائب وزارية إذ أن الفصائل الفلسطينية التي قبلت المشاركة في الحكومة تطالب بحقائب عديدة، وليس بحقيبة واحدة، وكذلك بحقائب ذات أهمية. ومثال على ذلك أن حزب الشعب يطالب بحقيبتين وزاريتين على الأقل. وما زال د. اشتية يدرس الطلبات، ولكنه سيوزع الحقائب بالتنسيق والتعاون والتشاور مع الرئيس عباس خلال الساعات القليلة القادمة.

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.