تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الهند.. نحو 900 مليون ناخب في أكبر انتخابات تشريعية في العالم

مصدر الصورة
وكالات

مئات الملايين من الناخبين الهنود يشاركون في عمليات تصويت لأكبر انتخابات تشريعية في العالم ستحدد الحزب الذي سيقود شبه القارة الهندية خلال الفترة المقبلة.

900 مليون ناخب هندي يحق لهم المشاركة يقترعون حتى التاسع عشر من أيار المقبل لاختيار 543 نائباً في مجلس النواب (لوك سبها) الذي سيختار بدوره حكومة جديدة ستحكم نحو 3ر1 مليار نسمة عدد سكان الهند لمدة خمس سنوات.

الناخبون الهنود يدلون بأصواتهم بدءاً من أمس في قرابة مليون مركز اقتراع مع إشراف أكثر من 11 مليون شخص عليها في جولات انتخابية سبع في 91 دائرة انتخابية في 20 ولاية اتحادية يتنافس فيها ألفان و293 حزباً سياسياً يتميز بينها حزبا (بهاراتيا جاناتا) الهندوسي القومي الحاكم بزعامة نارندرا مودي و(حزب المؤتمر التاريخي) بزعامة راهول غاندي للبرلمان الهندي المؤلف من مجلسين هما مجلس النواب (لوك سبها) الذي يضم 545 عضواً يختار الناخبون 543 منهم بينما يعين الرئيس الهندي العضوين المتبقيين من الجالية الأنجلوهندية حيث يحتاج أي حزب أو ائتلاف مشارك في الانتخابات إلى 272 مقعداً كحد أدنى لتشكيل الحكومة.

أما مجلس الشيوخ (راجيا سبها) فيقوم أعضاء مجلس النواب ومجالس المقاطعات بانتخاب 250 عضواً فيه بينما يتم حجز مقاعد مسبقاً لشخصيات لها مساهمات مميزة وفق تقدير الحكومة.

في الهند 29 ولاية لكل منها حكومة محلية يتم انتخابها كل خمس سنوات باستثناء جامو وكشمير اللتين تستمران لمدة ست سنوات إضافة إلى سبعة أقاليم اتحادية تحكمها الحكومة المركزية مباشرة.

إجراءات أمنية مشددة اتخذتها الحكومة الهندية مواكبة للانتخابات بعد مقتل سبعة أشخاص في هجمات نفذها متشددون في كشمير وشرق البلاد استهدفت إحداها مشرعاً ببرلمان إحدى الولايات من الحزب الحاكم.

الانتخابات التي ستعلن نتائجها النهائية في الثالث والعشرين من أيار المقبل قد تكون في مصلحة رئيس الحكومة المنتهية ولايته نارندرا مودي البالغ من العمر 68 عاماً المرشح الأوفر حظاً في الفوز في ثاني أكثر الانتخابات تكلفة بالعالم بعد الولايات المتحدة الأميركية.

 شادي إبراهيم

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.