تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحل الأجدى بالأصناف المقاومة..مكافحة عين الطاووس مستمرة بثلاث محافظات

مصدر الصورة
وكالات

بلغت المساحة المكافحة بمرض عين الطاووس الذي أصاب محصول الزيتون هذا العام 3700 هكتار في محافظات طرطوس اللاذقية وحماة من أصل المساحة المصابة والبالغة 9100 هكتار حتى تاريخه.
وبحسب بيانات وزارة الزراعة فقد سجلت محافظة طرطوس أعلى نسبة إصابة حيث بلغت المساحات المتضررة 6000 هكتار وفي اللاذقية 2800 هكتار وفي محافظة حماة 300 هكتار، أما حجم الأضرار فقد تراوحت بين 10-70%.
وبين معاون وزير الزراعة الدكتور لؤي أصلان في تصريح للثورة أن مديريات الزراعة في محافظتي طرطوس واللاذقية قدمتا مستلزمات المكافحة من جرارات ومحروقات للقيام بعمليات المكافحة حسب الامكانيات المتاحة حيث تم تخصيص 15 جراراً لكل محافظة مع وقود بقيمة 15 مليون ليرة.
وعن الصعوبات التي تعترض فرق المكافحة أوضح أنها تتمثل بعدم توفر الآليات الكافية لمعالجة المساحات الكبيرة المصابة وصعوبة تأمين المحروقات للآليات.
وعن الحلول المقترحة أضاف أن هناك اجراءات خلصت اليها اللجان المشكلة لدراسة الظاهرة وأهمها تعميم أصناف مقاومة للمرض والقيام بالجولات الارشادية الدورية إلى الحقول والمكافحة المبكرة لهذا المرض.
بدورهم طالب المزارعون الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات المناسبة ومكافحة مرض»عين الطاووس» بأسرع وقت ممكن قبل انتشاره عن طريق رش بساتين الزيتون بالمبيدات الحشرية بواسطة الطيران الشراعي.

مصدر الخبر
الثورة

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.