تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

«النقد والتسليف» يتجه للموافقة على استئناف قرض «سيرياكارد» «العقاري» يوضح آلية منح قرض «الترميم» بغية توحيد العمل في جميع فروعه

مصدر الصورة
تشرين

إبراهيم غيبور:

علمت «تشرين» أن مجلس النقد والتسليف في مصرف سورية المركزي يتجه إلى إصدار الموافقة للمصرف العقاري على استئناف منح قرض «سيرياكارد».
وتأتي هذه المعطيات بالتزامن مع ما تم طرحه في الاجتماع الذي عُقد أول أمس في المصرف العقاري بحضور وزير المالية، إذ نقلت تقارير صحفية عن مجريات الاجتماع أن استئناف القرض سيكون خلال الأيام القليلة القادمة، ومن المرجح الأسبوع القادم.
ومن جهة أخرى أوضح المصرف العقاري آلية منح قرض إعادة الإكمال «الترميم» بغية توحيد آلية المنح في جميع فروعه، بموجب تعميم حصلت «تشرين» على نسخة منه.
وأكد المصرف أن قرض إعادة الإكمال يُمنح للأفراد لتنفيذ أعمال الإصلاح «الأعمال التي يمكن تمويلها من المصرف فقط» في المسكن المُعد للسكن أو الاصطياف أو الشاليه، بحيث لا يتجاوز مبلغ القرض نسبة 50% من القيمة التقديرية للعقار أو كامل قيمة أعمال إعادة الإكمال أو السقف المحدد للقرض المذكور، ويتم صرف مبلغ القرض دفعة واحدة، وبكشف واحد يتم إعداده من المهندس المعتمد، يبين فيه أعمال إعادة الإكمال المطلوبة، على أن يتم تنظيم الكشف الفني على النموذج (310) كما في قرض الإكمال.
وأشار المصرف في تعميمه إلى أن المسكن المراد ترميمه يشكّل الضمانة ولا تُقبل الضمانات البديلة، والتأكد من إنجاز عمليات إفرازه حسب الأصول، مع تقديم تعهد من المقترض بتنفيذ الأعمال المقابلة لمبلغ القرض كما وردت في بنود الكشف الفني، كما يجوز منح قرض إعادة الإكمال للشخص نفسه في حال حصوله على قرض سابق من المصرف العقاري شريطة عدم وجود أقساط مستحقة وغير مسددة وألا يكون من المقترضين الملاحقين قضائياً لتأخره عن تسديد الأقساط، حتى لو تم تسديد الأقساط بعد الملاحقة، ويمكن التمييز هنا في حالتين: الأولى منح القرض للشخص نفسه وعلى العقار نفسه شريطة مضي سنتين على الأقل على منحه القرض السابق في حال حصوله على قرض شراء جاهز، وثلاث سنوات في حال حصوله على بقية أنواع القروض، ويكون القرض بالفائدة العادية المعمول بها بتاريخ منح القرض الجديد.
وفي الحالة الثانية، منح قرض للشخص نفسه على عقار آخر لغاية سكنية، والقرض غير مسدد، فتكون الفائدة استثمارية، على أن يتم التأكد من كفيل الدخل والضمانة للقروض الممنوحة، وبحيث يكون مجموع رصيد رأسمال القرض السابق مع قرض إعادة الإكمال الجديد لا يتجاوز 50% من القيمة التقديرية للعقار بتاريخ منح القرض الجديد، وتكون قروض إعادة الإكمال للشاليه أو المسكن المعد للاصطياف بالفائدة السياحية الاصطيافية في جميع الحالات.
ونوه المصرف في ختام تعميمه بأن يتم استكمال جميع الوثائق والإجراءات المطلوبة أصولاً وفق ما نصت عليه التعليمات التنفيذية لنظام عمليات المصرف.

مصدر الخبر
تشرين

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.