تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار من الكيان الإسرائيلي:حركة إسرائيلية تقدم التماساً للمحكمة العليا ضد تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة وباحث إسرائيلي: صفقة القرن محكومة بالفشل

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: حركة إسرائيلية تقدم التماساً للمحكمة العليا ضد تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

قدمت حركة من "أجل النزاهة" والمحامي شاحار بن مئير، التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قرار الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تكليف رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وطالبا المحكمة بإصدار أمر احترازي ضد نتنياهو والمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، والكنيست وكتلة حزب "الليكود"، مشددة على أن تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة ليس دستوريا، ويمس بجوهر سلطة القانون. وطلب الالتماس من المحكمة تعيين جلسة للنظر في الالتماسين.

واوضح الملتمسون أنه تم قبل الانتخابات توجيه لائحة شبهات خطيرة، ضد نتنياهو، تتعلق بمخالفات والحصول على رشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وإقامة علاقات فاسدة مع أصحاب رؤوس اموال، مقابل خدمات قدمها لهم أثناء توليه رئاسة الحكومة الإسرائيلية، مستغلاً صلاحياته. بالتالي، من غير المعقول تكليفه بتشكيل الحكومة قبل انتهاء التحقيقات معه وثبوت براءته.

 

موقع "والا": جنرال اسرائيلي: حزب الله يخطط لاجتياح الجليل

قال قائد المنطقة  الشمالية  المنتهية ولايته في الجيش الإسرائيلي، الميجر جنرال، يوئيل ستريك، إن حزب الله لا يزال يخطط لاجتياح منطقة الجليل، مشيراً الى أن الجيش الإسرائيلي سيكبده هزيمة ساحقة إذا أقدم على ذلك. وأضاف، إن حزب الله نشر قوات دفاعية في قرى جنوب لبنان للتصدي لاحتمال قيام الجيش الإسرائيلي بالزحف على هذه المنطقة في حال نشوب حرب، مشيراً الى أن حزب الله سيقوم بإطلاق أعداد كبيرة من الصواريخ باتجاه أهداف استراتيجية في العمق الإسرائيلي.

وأوضح الجنرال الإسرائيلي، أنه سيتم إخلاء تجمعات سكانية قرب الحدود الشمالية عند الضرورة في أية حرب مستقبلية، معتبراً أن هذه الخطوة ستوفر الحماية للإسرائيليين، وستمنح الجيش حرية العمل والتركيز على النشاطات العسكرية.

صحيفة يديعوت احرونوت: "الشاباك" يحاول تعزيز قوة عباس وواشنطن تخطط لعزله

قال الكاتب ندف هعتسيني، إن جهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك"، يعمل من أجل تعزيز قوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة الأمريكية لإضعافه أو إزاحته. وأضاف الكاتب، إن واشنطن تهدد بكشف نفقات السلطة الفلسطينية المالية أمام الجمهور الفلسطيني، ما يعني عملياً أن إدارة ترامب تسعى لإيجاد قيادة فلسطينية بديلة، وايجاد قواسم مشتركة بين العرب واليهود في الضفة الغربية.

 

صحيفة معاريف: إسرائيل تتابع بقلق مشروع الخط الحديدي من إيران الى سورية

قالت مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية واسعة الاطلاع، إن إسرائيل تتابع بقلق الخطوة الثلاثية بين إيران وسورية والعراق، والمتعلقة بإقامة مشروع خط سكك حديدية يربط بين الدول الثلاث، خوفاً من استخدامه لنقل السلاح من إيران الى سورية وحزب الله.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الجيش الإسرائيلي قولها، إن التطورات الأخيرة على الجبهة الشمالية توضح القيود المفروضة على سياسة استخدام القوة الإسرائيلية في سورية ولبنان، لافتة إلى أن الجيش والاستخبارات الإسرائيليين نجحا في السنوات الماضية في منع نقل الأسلحة من إيران إلى حزب الله عبر الأراضي السورية، ومهاجمة المواقع العسكرية الإيرانية في سورية، لكن يبدو أن إسرائيل غير قادرة حالياً على إجبار طهران على تغيير استراتيجيتها في المنطقة.

صحيفة "إسرائيل اليوم" باحث إسرائيلي: صفقة القرن محكومة بالفشل

توقع الباحث الإسرائيلي افاريم عنبار، فشل الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن"، قائلاً إن فشل الخطة يعد فرصة لإسرائيل من أجل التوجه نحو إدارة الصراع مع الجانب الفلسطيني. وأوضح عنبار، أن إدارة ترامب ستعرض على الفلسطينيين سكاكر اقتصادية، كي تحلّي الصفقة، في حين ترى الأسرة الدولية، أن السلام يستوجب تطبيق مبدأ دولتين للشعبين.

ورأى الباحث، أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو ستناقش الخطة مع واشنطن، حتى لو كانت لديها تحفظات على الحماسة الأمريكية لجلب السلام للمنطقة، كما سيرحب نتنياهو، بالبشرى من واشنطن. لكن الجانب الفلسطيني سيواصل رفضه للخطة الأمريكية، بالتالي، من الصعوبة بمكان الافتراض أن يكون عرض ترامب أكثر سخاء من العروض الأمريكية السابقة، التي رفضها الجانب الفلسطيني. يضاف الى ذلك، أنه لا يمكن توقع تنازلات إسرائيلية، لأن معظم الإسرائيليين لا يرون في الفلسطينيين جيراناً يمكن التعايش إلى جانبهم بسلام.

وخلص الباحث الى القول، في ضوء كل ما تقدم، يتضح أن صفقة القرن لن تنجح في إنهاء الصراع، وستضاف الى المبادرات الأمريكية التي طرحت في الماضي دون جدوى. بالتالي، فإن الفشل المضمون لصفقة القرن، هو فرصة لإسرائيل لفتح عيون الولايات المتحدة على الواقع المعقد في المنطقة وحملها على تأييد إدارة الصراع.

                                                           ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
خاص - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.