تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سفير أمريكي سابق في اسرائيل: الولايات المتحدة لا تستطيع لوحدها تغيير سياسة ايران..سيناتور أمريكي: أنا مع اسرائيل لكن حكومة نتنياهو عنصرية

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية:

وزير القضاء الاسرائيلي الأسبق يحذّر من سن القانون الفرنسي لمنع محاكمة نتنياهو

حذّر وزير القضاء الإسرائيلي الأسبق، دان مريدور، من سن القانون الفرنسي، الذي يمنع تقديم رئيس الحكومة للمحاكمة أثناء إشغاله لمنصبه. وجاء تحذير مريدور، على ضوء محاولات بنيامين نتنياهو، الحصول على حصانة قانونية للإفلات من المحاكمة.

وقال مريدور أنه لا يمكن تخيل إمكانية تظل فيها شبهات الفساد الخطيرة المنسوبة لرئيس الحكومة معلقة في الهواء دون استيضاحها، وفي حال عدم محاولة الوصول إلى الحقيقة فإن سحابة سوداء ستبقى تحوم فوق رأس نتنياهو. وأضاف، أن الجمهور ليس هو من يقرر ما إذا كان هذا الشخص متهما أو بريئا، لأن الحديث لا يدور عن استفتاء عام. والمسألة هي أن هناك من يتحدث عن دكتاتورية الغالبية، يريدون وضعا لا يكون فيه كوابح للسلطة، ويريدون شرطة ومستشارين قضائيين يفعلون ما يطلبه السياسيون.

قناة "كان" العبرية:

سفير أمريكي سابق في اسرائيل: الولايات المتحدة لا تستطيع لوحدها تغيير سياسة ايران

قال السفير الأمريكي السابق في اسرائيل، دان شابيرو، إنه يتوقع أن تؤدي العقوبات الأمريكية الجديدة على ايران، إلى حصول توتر مع حلفاء إضافيين للولايات المتحدة، كانوا يتمتعون بالإعفاءات الأمريكية لشراء النفط الايراني.

وأضاف شابيرو في لقاء مع القناة العبرية، أن الضغط الإقتصادي على ايران، حقق نتائج مهمة. لكن خروج الولايات المتحدة من الإتفاق النووي سبب توترا مع حلفاء أمريكا في اوروبا، ومع الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية، التي تستفيد من الإعفاءات الامريكية.

واعتبر شابيرو، أنه بالرغم من تأثير العقوبات الأمريكية على ايران، لكنها لن تؤدي وحدها إلى تغيير السياسة الايرانية، من دون دعم دول أخرى. بالتالي، فإن التحدي الأساس لإدارة ترامب هو كيفية الإنتقال من الضغط إلى التغيير.

وأوضح شابيرو، أن اقتراب الإنتخابات النصفية في الولايات المتحدة، يزيد الضغوط على ترامب لتغيير الإتفاق النووي مع ايران، وهو يريد تحقيق نتيجة مهمة في ما يتعلق بالإتفاق. فمن جهة، لا يرغب بفتح جبهة جديدة في الشرق الأوسط. وليس هناك ما يشير إلى أن ترامب الذي انتقد بلهجة حادة الحرب العراقية، ويرغب بسحب القوات الأمريكية من سورية، يريد مهاجمة ايران. كما أنه لا يسعى لحرب جديدة في الشرق الأوسط.

وختم شابيرو قائلا: هدف ترامب هو: إما أن توافق ايران على العودة إلى المفاوضات حول اتفاق جديد، بحيث يتم التوصل إلى اتفاق أفضل ولفترة طويلة، أو أن تعلن انسحابها من الإتفاق كي تنضم دول أخرى إلى الولايات المتحدة وتقرر فرض عقوبات وممارسة الضغوط على طهران. وحتى الآن لا توجد أي انتهاكات من قبل ايران للإتفاق، لكن، في حال انسحابها منه ، واستئناف برنامجها النووي، فإن ذلك سيكون ذريعة  للقيام بعمل عسكري ضد ايران، من جانب الدول التي تؤيد الإتفاق.

صحيفة يديعوت احرونوت:

سيناتور أمريكي: أنا مع اسرائيل لكن حكومة نتنياهو عنصرية

قال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرس، الذي أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية، إنه يؤيد اسرائيل بشكل كامل، معتبرا أن من "حقها أن تعيش بسلام" على حد تعبيره. ووصف حكومة بنيامين نتنياهو، بالعنصرية، وتتعامل مع الفلسطينيين بطريقة غير مقبولة. وأضاف، أن هدف الولايات المتحدة يجب أن يكون الجمع بين البشر، وليس دعم دولة تخضع لحكم اليمين العنصري.

وأوضح ساندرس، أن الولايات المتحدة تقدم لاسرائيل مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات، لكن يتعين علينا التعامل مع قضية الشرق الأوسط بصورة عادلة ومتوازنة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.