تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير خاص: ما هي فرص نجاح صفقة القرن..؟ واشنطن تخشى رداً سلبياً من الاردن ومصر وتعوّل على بن سلمان وبن زايد..

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة معاريف: فرص نجاح صفقة القرن ضعيفة جداً

كتب المحلل جاكي حوكي، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قررت اعتماد خط جديد من الوساطة في ما يتعلق بالترويج لصفقة القرن، مضمونه أنها ستوجه ضربة قوية الى رأس أي طرف يعارض الخطة، على أمل ان يكون ذلك ضماناً للنجاح. لكن المشكلة، هي أنه عندما يكون الوسيط، أي الجانب الأمريكي، في نزاع مع أحد الطرفين، تكون فرص نجاح الخطة منخفضة جداً. فالأمريكيون كانوا ولا يزالون رعاة لإسرائيل، وأكبر الداعمين لها، وتعاملهم مع الفلسطينيين بالتعاطف، جعلهم وسطاء في عملية السلام. لكن، تم كسر هذه القاعدة في عهد ترامب، الذي يتبنى سياسات ومقاربات جديدة تتجاهل الفلسطينيين، بالتالي، يمكن تلمس القليل من الحماس للمبادرة الأمريكية. أما الإسرائيليون، فيمكنهم الاسترخاء، لأن واشنطن لن تفرض اتفاقية على إسرائيل، التي سيكون بوسعها اتهام الفلسطينيين بتفويت الفرصة، وأكثر من ذلك، ستحاول إقناع الأمريكيين بأن الفلسطينيين هم عدو السلام.

صحيفة هآرتس: البيت الأبيض يعوّل على بن سلمان وبن زايد في نجاح صفقة القرن

من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" إن البيت الأبيض يعوّل على علاقات غاريد كوشنير الوثيقة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ونظيره الإماراتي محمد بن زايد، في نجاح خطة السلام الأمريكية. وأضافت، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعتمد على العاهل السعودي الملك سلمان، والذي أظهر في العام الماضي مقاربة تقليدية أكثر للقضية الفلسطينية، ووعد بأن تعارض المملكة أية خطة لا تلبي مطالب الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة، إن جامعة الدول العربية أبلغت دبلوماسيين عرب وأوروبيين لهم علاقة بالإدارة الأمريكية، أنها قلقة من احتمال أن يرد الأردن ومصر بصورة سلبية على خطة السلام الأمريكية، ما قد يؤثر على مواقف دول أخرى في المنطقة. وأضافت، أن هناك صراع بين الإدارة الأمريكية، وقيادة السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس من أجل كسب مواقف الدول العربية إلى جانب كل منهما بشأن الخطة.

ونقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين العرب قوله، إن الإدارة الأمريكية تدرك أن الأردن سيجد صعوبة في دعم الخطة، إذا لم تتضمن إقامة دولة فلسطينية، وحل مشكلة اللاجئين. وقال مصدر أمريكي للصحيفة، إن الملك عبد الله الثاني عبّر خلال لقائه مؤخراً زعماء يهود في الولايات المتحدة عن تشاؤمه حيال الخطة.

                                                                                                         ترجمة غسان محمد

مصدر الخبر
خاص - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.