تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نائب وزير العدل الأمريكي يتقدم باستقالته بصورة مفاجئة

مصدر الصورة
وكالات

تقدم رود روزنستاين، نائب وزير العدل الأمريكي، الإثنين، باستقالته؛ في خضم تداعيات عنيفة لمطالبة الوزير للخضوع لتحقيق بمجلس النواب حول تقرير المحقق الخاص روبرت مولر المتعلق بتدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

وقال روزنستاين في خطاب استقالته الذي قدمه للرئيس، دونالد ترامب، إن نواب وزير العدل في العادة يمكثون بمناصبهم 16 شهرًا، وأنه مكث في المنصب مدة تزيد عن العامين، دون أن يفصح عن سبب استقالته.

وأضاف مخاطبًا ترامب “أنا ممتن لشخصكم لمنحي فرصة تقديم خدمة لهذا الوطن، وممتن لأهدافك المتعلقة بالوطنية والوحدة والأمن والتعليم والرفاهية، ولما لامسته منكم من روح الدعابة في المحادثات الفردية التي جرت بيننا حينما بدأت العمل”.

تجدر الإشارة أن روزنستاين بات مستهدفًا من قبل الرئيس، ترامب، بمجرد أن عين المحقق روبرت مولر للتحقيق في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ترامب عام 2016.

غير أن روزنستاين استطاع أن يطور علاقاته بشكل جيد مع ترامب، بحسب مراقبين.

وعمل روزنستاين في الادّعاء العام الفدرالي لسنوات طوال، وكانت هناك تقارير قد شارات أنه سيترك منصبه كنائب لوزير العدل، مع تولي ويليام بار حقيبة العدل، لكن الأخير طلب بقائه لحين الانتهاء من التحقيقات المتعلقة بروسيا.

وفي آذار الماضي، أنهى مولر الذي كان مديرا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، 22 شهرا من التحقيقات التي تخللها توجيه الاتهام إلى 34 شخصية روسية وأمريكية، بينها 6 من المساعدين المقربين للرئيس ترامب، بـ”اختلاس أموال”.

وقام مولر الذي بقي بعيدا عن الضجة السياسية والإعلامية، بتسليم تقريره النهائي إلى وزير العدل، وترك له أمر إدارة بقية المسألة.

ونشر وزير العدل في 18 نيسان نسخة منقحة من تقرير مولر بشأن التحقيق.

وذكر التقرير بشكل مفصل سلسلة من إجراءات اتخذها ترامب لعرقلة التحقيق ولكنه لم يتوصل لنتيجة بشأن ما إذا كانت هذه الإجراءات تمثل جريمة عرقلة لسير العدالة. وخلص التقرير أيضا إلى أن ترامب وحملته لم يتورطا في تآمر جنائي مع موسكو.

وكان مساعد ديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي قد قال قبل يوم ، إن وزير العدل يعترض على الإدلاء بشهادته أمام اللجنة القضائية بالمجلس في جلسة مغلقة مخصصة لمناقشة الأجزاء المنقحة من تقرير مولر، وهدد بعدم مثوله المقرر يوم الخميس.

وقال المساعد ذاته، إن جيرولد نادلر رئيس اللجنة اقترح أن تتبع شهادة بار العلنية جولة ثانية من الاستجواب حيث تجري مناقشة أمور حساسة في جلسة مغلقة وتضم المحامين الأعضاء باللجنة.

وذكر المساعد إن بار اعترض على الشرطين.

ومن المقرر أن يدلي وزير العدل بشهادته أمام اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ يوم الأربعاء.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.