تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المفاوضات بين "الليكود" ويسرائيل بيتينو" لتشكيل الائتلاف الحكومي وصلت إلى طريق مسدود .. ومحلل اسرائيلي: لن يكون بإمكان مصر والسعودية دعم صفقة القرن

بنيامين نتنياهو
مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان" العبرية:

المفاوضات بين "الليكود" ويسرائيل بيتينو" لتشكيل الائتلاف الحكومي وصلت إلى طريق مسدود   

كشفت القناة، أن المفاوضات بين حزب "الليكود" وحزب "يسرائيل بيتينو" حول انضمام الأخير إلى الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو، وصلت إلى طريق مسدود، موضحة أن الإتصالات بين الجانبين متوقفة تماما، بعد أسبوع من الاجتماع بين الجانبين، ولا يوجد ما يشير الى احتمال عقد اجتماع جديد في الأفق القريب.

وحول المفاوضات مع حزب "كولانو" برئاسة موشيه كحلون، قالت القناة، إن الحزب لم يشكل حتى اللحظة طاقمه الذي سيدير المفاوضات مع "الليكود"، كما أن احتمال اندماج "كولانو" في الليكود" ليس مطروحا في هذه الأثناء.

ونقلت القناة عن مصادر في "الليكود" قولها، إنها تتوقع أن تستمر المفاوضات الخاصة بتشكيل الائتلاف الحكومي، حتى اليوم الأخير من مهلة التمديد التي ستمنح لنتنياهو، لتشكيل الحكومة. وأضافت أن نتنياهو يعقد اجتماعات غير معلنة مع عدد من قادة الأحزاب، كان آخرها اجتماع مع رئيس حزب "شاس" المتدين ارييه درعي. وأوضحت المصادر أن نتنياهو يتمسك بتشريع قانون الحصانة، الذي يضمن له عدم محاكمته، ويعتبر سن القانون معركة حياة بالنسبة له ولن يتنازل عنه.

موقع "هيدبروت":محلل اسرائيلي: لن يكون بإمكان مصر والسعودية دعم صفقة القرن

أعرب المحلل مناحيم كلاين، عن اعتقاده، بأن مصر والسعودية لن تستطيعا دعم صفقة القرن، حتى لو كانتا ترغبان بذلك، لأن بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب يسعيان من خلال الصفقة لحرمان الفلسطينيين من إقامة دولة، ويحاولان إعادة إحياء خطة الحكم الذاتي التي أعلنها قبل أربعين عاما رئيس الحكومة الأسبق مناحيم بيغن.

وأضاف المحلل، أن اليمين الاسرائيلي يحاول بعد 27 عاما على اتفاقات أوسلو، التكيف مع الواقع القائم، في ظل انقسام فلسطيني بين فتح وحماس، كما تبذل إسرائيل جهودا مكثفة لفرض الحكم الذاتي، من خلال توسيع المستوطنات، والضم التدريجي للضفة الغربية، الأمر الذي أدى إلى نشوء وضع أبارتهايد عرقي، لدرجة أن ما كان حلما لدى بيغن، حوله نتنياهو إلى واقع على الأرض، ويعرض على الفلسطينيين بالتعاون والتنسيق مع ترامب، أقل بكثير مما عرضه بيغن، أي نموذج أقل من دولة، ولا يرقى إلى مستوى الحكم الذاتي الحقيقي. بينما يسعى ترامب لتجنيد الدول العربية، خاصة مصر والأردن والسعودية ودول الخليج لدعم صفقة القرن.

وشدد المحلل على أن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة، خلق صعوبات كبيرة للدول العربية لإعلان دعمها للأفكار الأمريكية، لأنها لا تستطيع تجاهل الرأي العام العربي والإسلامي، في حال تأييدها للخطة الأمريكية. بالتالي، سيجد ترامب صعوبة في فرض صفقته إن لم ينجح في توفير الدعم العربي لها، ما يعزز احتمال فشل الخطة، ودفنها في مهدها، وهو ما سيكون فشلا جديدا وصريحا للسياسة الخارجية الأمريكية.

وتوقع المحلل أن تعمد اسرائيل بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ خطوات أحادية الجانب مثل ضم بعض مناطق الضفة الغربية، ومواصلة فرض العقوبات المالية على السلطة الفلسطينية، بشكل يهدد وجودها وبقاءها، وهو الهدف الذي يسعى لتحقيقه اليمين الإسرائيلي لأمريكي.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.