تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير خاص :أبرز بنود التهدئة مع غزة.. نتنياهو: المعركة لم تنته.. وانتقادات حادة لقرار وقف اطلاق النار

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان" العبرية: أهم بنود التفاهمات بين إسرائيل وحماس

قالت القناة إن بنود التفاهمات الجديدة التي تم التوصل اليها بين إسرائيل وحماس بوساطة مصرية، وأدت لوقف إطلاق النار تضمنت، موافقة إسرائيل على زيادة الأموال القطرية لقطاع غزة  الى 30 مليون دولار، وفتح المعابر التجارية، زيادة مساحة الصيد في بحر غزة، وتقليص حجم مسيرات العودة قرب السياج الفاصل، وإبعاد المتظاهرين عن السياج، والتوقف عن إطلاق البالونات الحارقة.

القناة الثانية: نتنياهو: وجهنا ضربة قاسية لحماس والجهاد الاسلامي والمعركة لم تنته

الى ذلك، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن المعركة مع غزة لم تنته، ويتم الاستعداد لجولة مواجهة جديدة، معتبراً أن الوضع يتطلب الصبر والحكمة.

القناة السابعة: وفد أممي يصل إسرائيل للاطلاع على أضرار الصواريخ الفلسطينية

وفي السياق ذاته ، قالت مصادر إسرائيلية، إن المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، نظّم جولة لوفد من سفراء دول العالم في المنظمة الدولية، من المقرر أن يصل يوم غد الثلاثاء الى إسرائيل، للاطلاع على الأضرار التي سببتها الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة على الجانب الإسرائيلي.

القناة 12: سياسة نتنياهو تهدف لتكريس الانفصال بين غزة والضفة الغربية

من جانبه، قال المحلل السياسي في القناة 12 التلفزيونية، أمنون أبراموفيتش، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قال بشكل صريح إن سياسته تجاه غزة تهدف الى تكريس حالة الانقسام بين غزة ورام الله، وهذه السياسة هي التي توجه الحكومة الإسرائيلية.

انتقادات إسرائيلية لوقف اطلاق النار

وفي إطار ردود الفعل الإسرائيلية الداخلية على وقف إطلاق النار، قال عضو الكنيست، من حزب "الليكود" جدعون ساعر، إن وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، في الظروف التي جرى فيها التوصل إليه، يخلو من إنجازات لإسرائيل، فيما زادت الفصائل الفلسطينية من قوتها العسكرية، معتبراً أنه لم يتم منع الحرب وإنما تم تأجيلها.

بدوره، قال رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بني غانتس، إن إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ على الجانب الإسرائيلي، وسقوط جرحى كثيرين وأربعة قتلى، كان بسبب فقدان الردع، مشيراً الى أن المواجهة انتهت باستسلام آخر من جانب إسرائيل للفصائل الفلسطينية، وكل ما فعلته الحكومة، مرة أخرى، هو وضع الحرب القادمة أمامنا، وإذا استؤنف اطلاق النار فإن رد هذه الفصائل سيكون خطيراً. ورأى غانتس، أنه يجب في حال الحفاظ على الهدوء أن يتم العمل من اجل تحقيق تقدم حقيقي في عملية سياسية لضمان الهدوء والاستقرار لفترة طويلة.

عضو تحالق "ازرق- ابيض" يائير لبيد:

من جانبه، قال عضو الكنيست في تحالف "أزرق- أبيض" إن كل ما فعله نتنياهو خلال جولة التصعيد الاخيرة في قطاع غزة، كان استسلاماً، ويمكن تلخيصه بثلاث كلمات: استسلام وجبن وعار.

أيضاً، قالت عضو الكنيست من حزب "العمل "شيلي يحيموفيتش، إن الساعة تدق منذرة بمواجهة قادمة، بسبب عدم وجود رؤية سياسية وإستراتيجية للتعامل مع غزة.

صحيفة يديعوت احرونوت: جولة التصعيد العاشرة لم تكن قصة نجاح

إعلاميا، قال المحلل أليكس فيشمان، إن إسرائيل فقدت سيطرتها على جولة التصعيد العاشرة مع الفصائل الفلسطينية، مضيفاً إنه قبل التأثر بوابل الإنجازات التي تغدقها على رؤوسنا حرب الوعي التي يخوضها الجيش الاسرائيلي، ينبغي أن نتذكر أن الجولة العاشرة ليست قصة نجاح لإسرائيل. وأضاف، أن نتنياهو ورئيس الأركان افيف كوخافي، علقا في وضع لم يكونا يرغبان به، وفقدا السيطرة على ما يجري.

صحيفة هآرتس: وقف النار في غزة قد يسرع جهود ترامب لطرح صفقة القرن

في المقابل، رأت صحيفة "هآرتس" أن وقف إطلاق النار في غزة، يمكن أن يسرع جهود إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لنشر صفقة القرن في موعدها بعد رمضان. وأضافت، إن المعركة لا زالت قائمة، ومشكلة غزة لم تُحل بعد، والانفجار لا زال قائماً، ومهمة المستوى السياسي الآن هي التخفيف عن غزة وإبعاد شبح مواجهة جديدة قريبا.

وأشارت الصحيفة الى أن إسرائيل دخلت هذه الجولة من المواجهة بدون حكومة فاعلة، حيث كان نتنياهو هو صانع القرار الوحيد، ويبدو أنه أدرك أن السياسة التي تبناها تجاه غزة خلال السنوات العشر التي قضاها في الحكم، قد انهارت تماما.

                                                           ترجمة: غسان محمد                     

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.