تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: صواريخ حماس تفوقت على سلاح الجو الإسرائيلي و وثيقة مسربة تكشف عن أهم بنود صفقة القرن

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان" العبرية: جنرال إسرائيلي: لم نتمكن من استعادة الردع في المواجهة الأخيرة مع غزة

أعرب رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق، أهارون زئيفي فركاش، عن خيبة أمله من نتائج جولة المواجهة الاخيرة في قطاع غزة قائلاً، "للأسف لم نتمكن من استعادة الردع، ونحن في ورطة خطيرة". وأضاف، "ليس لدي شك بأنه سيكون هناك حدث آخر ستحاول فيه حماس والجهاد الإسلامي ابتزاز شيء جديد من إسرائيل".

موقع "والا": صواريخ حماس تفوقت على سلاح الجو الإسرائيلي

من جانبه، قال المحلل العسكري، في موقع "والا" العبري، أمير بوحبوط، إن القدرات الصاروخية لفصائل المقاومة الفلسطينية، تفوقت في جولة التصعيد الأخيرة على قدرات سلاح الجو والدفاعات الجوية الإسرائيلية، مشيراً الى أن الرشقات الصاروخية التي أطلقتها حماس أسفرت عن مقتل أربعة إسرائيليين وإصابة العشرات.

ونقل المحلل عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إن حماس تمتلك صواريخ جديدة وحديثة تحتاج أنواعاً جديدة من الدفاعات الجوية المعمول بها في سلاح الجو الإسرائيلي. وأضافت المصادر، أن عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من غزة على مدينة أسدود، وصل إلى 117 صاروخاً، تميزت بمداها القصير ورأس متفجر كبير، كما استخدمت الحركة في الصواريخ التي أطلقتها على أسدود رؤوساً متفجرة من نوع رعد وبدر.

صحيفة "يسرائيل هيوم": وثيقة مسربة تكشف عن أهم بنود صفقة القرن

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" المقربة من بنيامين نتنياهو، عما أسمتها وثيقة تناقلتها أوساط في وزارة الخارجية الإسرائيلية لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن تسريبها، قائلة إنها تتضمن بنود صفقة القرن، متسائلة عما إذا تعمد تسريبها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأشارت الصحيفة الى أن ما يعزز الاعتقاد بأن الوثيقة هي بالفعل مضمون الخطة الأمريكية، حقيقة أن معظم ما ورد فيها من بنود ومواقف، كانت صدرت عن أعضاء في الطاقم الأمريكي المكلف بإعدادها، وخاصة غاريد كوشنير، وجيسون غرينبلات.

ونشرت الصحيفة أهم بنود الخطة التي جاءت على الشكل التالي:

أولا: الاتفاق

سيتم توقيع اتفاق ثلاثي بين إسرائيل ومنظمة التحرير وحماس، وستقام دولة فلسطينية على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، من دون المستوطنات، يطلق عليها "فلسطين الجديدة".

ثانيا: إخلاء الأراضي:

ستبقى الكتل الاستيطانية تحت سيطرة إسرائيل وستنضم إليها المستوطنات المعزولة، بحيث تتصل الكتل الاستيطانية بالمستوطنات المعزولة.

ثالثا: مدينة القدس

لن يتم تقسيم المدينة، وستكون تحت سيادة مشتركة بين إسرائيل ودولة "فلسطين الجديدة"، وسيتم نقل السكان العرب الى الدولة الفلسطينية، وستكون بلدية القدس مسؤولة عن جميع الأوضاع في المدينة، باستثناء التعليم، الذي سيكون تحت إشراف "فلسطين الجديدة"، التي ستدفع للبلدية اليهودية ضريبة الأرنونا والمياه. ولن يُسمح لليهود بشراء المنازل العربية، كما لن يُسمح للعرب بشراء المنازل اليهودية، ولن يتم ضم مناطق إضافية إلى القدس، وسيتم الحفاظ على الوضع القائم بالنسبة للأماكن المقدسة.

رابعا: قطاع غزة

ستقوم مصر بمنح  أراض جديدة لدولة "فلسطين الجديدة" لإقامة مطار ومصانع ومناطق خاصة بالتبادل التجاري والزراعة، من دون السماح للفلسطينيين بالسكن فيها. على أن يتم الاتفاق على مساحة الأراضي وثمنها بين الأطراف المعنية. ويتم تعريف الدولة في وقت لاحق، وشق طريق سريع يربط غزة والضفة الغربية.

خامسا: الدول المؤيدة

هي الدول التي وافقت على المساعدة في تنفيذ الاتفاق ورعايته اقتصادياً، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج النفطية. بحيث يتم رصد مبلغ 30 مليار دولار على مدى خمس سنوات لإقامة مشاريع في دولة "فلسطين الجديدة" وتمويل عملية ضم كتل المستوطنات الى إسرائيل، بينما تتحمل الأخيرة كلفة ضم المستوطنات المعزولة.

سادسا: الجيش

لا يحق لدولة "فلسطين الجديدة" تشكيل جيش نظامي، والسلاح الوحيد المسموح به هو فقط سلاح الشرطة. كما سيتم توقيع اتفاق بين إسرائيل و"فلسطين الجديدة" تتولى فيه إسرائيل مسؤولية الدفاع عن "فلسطين الجديدة" ضد اي عدوان خارجي، شرط أن تدفع "فلسطين الجديدة" لإسرائيل كلفة الحماية هذه. كذلك، تجري مفاوضات بين إسرائيل والدول العربية على حجم المبالغ التي سيدفعها العرب للجيش الإسرائيلي كثمن لحماية الدولة الفلسطينية.

سابعا: الجداول الزمنية ومراحل التنفيذ

- عند توقيع الاتفاقية، تقوم حماس بنزع جميع أسلحتها، الفردية والشخصية ويتم تسليمها لمصر. ويتقاضى عناصر حماس بدلاً عن ذلك رواتب شهرية من الدول العربية.

- يتم فتح حدود قطاع غزة للتجارة العالمية من خلال المعابر الإسرائيلية والمصرية، ويفتح سوق غزة مع الضفة الغربية عن طريق البحر.

بعد عام من الاتفاق تجري انتخابات ديمقراطية لحكومة "فلسطين الجديدة" يحق لكل مواطن فلسطيني الترشح لها.

بعد مرور عام على الانتخابات، يطلق سراح جميع الأسرى تدريجياً وعلى مدى ثلاث سنوات.

يتم في غضون خمس سنوات، إنشاء ميناء بحري ومطار لفلسطين الجديدة ويستخدم الفلسطينيون حتى ذلك الحين مطارات وموانيء اسرائيل.

الحدود بين فلسطين الجديدة وإسرائيل تبقى مفتوحة أمام تنقل المواطنين والبضائع كما هو الحال مع الدول الصديقة.

يقام جسر معلق يرتفع عن سطح الارض 30 متراً، يربط بين غزة والضفة، وتوكل مهمة إقامته لشركة صينية، وتشارك الصين في تكلفته بنسبة 50%، و10% لكل من اليابان وكورية الجنوبية واوستراليا وكندا والاتحاد الاوروربي.

يبقى غور الأردن في أيدي إسرائيل كما هو اليوم.

المسؤوليات والعقوبات:

- في حال رفضت حماس ومنظمة التحرير الصفقة، تلغي الولايات المتحدة كامل دعمها المالي للفلسطينيين، وتعمل لمنع أي دولة اخرى من مساعدة الفلسطينيين.

- إذا وافقت منظمة التحرير الفلسطينية على شروط الاتفاق ولم توافق حماس أو الجهاد الاسلامي ، تتحمل الحركتان المسؤولية، وتدعم الولايات المتحدة، إسرائيل في أي مواجهة عسكرية بينها وبين الحركتين، من منطلق أن أمريكا لن تقبل أن يتحكم عشرات الأشخاص بمصير ملايين البشر.

- في حال رفضت إسرائيل الصفقة، ستوقف الولايات المتحدة الدعم الاقتصادي لإسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.