تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الموساد" يكشف تفاصيل عملية اغتيال ثلاثة من قادة فتح في لبنان سنة 1973..اجتماع سري في مقر الـ ""CIA حول ايران

مصدر الصورة
عن الانترنت

صحيفة يديعوت احرونوت:

"الموساد" يكشف تفاصيل عملية اغتيال ثلاثة من قادة فتح في لبنان سنة 1973

كشف جهاز "الموساد" تفاصيل عملية "ربيع الشباب"، التي اغتال فيها سنة 1973، ثلاثة من قادة حركة فتح، هم كمال عدوان وكمال ناصر وأبو يوسف النجار، في بناية بشارع فردان وسط العاصمة اللبنانية بيروت، وشارك فيها نحو 3000 آلاف عميل. واعتمدت الوثائق على صور التقطتها عميلة للموساد تدعى "ياعيل" وهي يهودية كندية، وصلت إلى بيروت في 14 كانون الثاني باسم مستعار" نلسن" لكتابة سيناريو فيلم تلفزيوني، بموجب اتفاق مع شركة إنتاج بريطانية، وقامت بجمع المعلومات الناقصة، وتجولت في بيروت قبيل تنفيذ العملية، التي نفذتها قوات "كوماندوز" إسرائيلية.

وبحسب الوثائق، فإن فكرة ارتداء قائد العملية ايهود باراك زيا نسائيا، كانت لرئيس أركان الجيش الاسرائيلي في حينه، دافيد بن إلعازر، الذي خشي انفضاح أمر المجموعة إذا اقتصرت على الرجال، خاصة أن الزي النسائي يتيح إخفاء المزيد من السلاح.

وقال كاتب التقرير، وهو محرر الشؤون الاستخباراتية، رونين بيرغمان، إنه تم نقل 19 زورقا مطاطيا محملة بالجنود الإسرائيليين من بوارج عسكرية رست في عرض البحر قبالة سواحل بيروت، كان بينهم 21 من جنود وحدة قيادة الأركان و34 من الكوماندوز البحري و20 جنديا مظليا. مشارك من خلفهم عدد كبير من الإسرائيليين في تنفيذ العملية التي تعتبر أكبر عملية اغتيال في القرن العشرين. كما وضعت قوات بحرية وبرية وجوية ضمت 3000 جندي وموظف، في حالة تأهب، لم يكن غالبيتهم على علم بتفاصيل العملية.

موقع تيك ديبكا:

اجتماع سري في مقر الـ ""CIA حول ايران

أفاد الموقع نقلا عن مصادر أمريكية، أن اجتماعا سريا عقد في 29 نيسان الماضي بمقر الاستخبارات المركزية الأمريكية، شارك فيه كل من وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، ووزير الدفاع باتريك شانان، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جو دانفورد، " "CIA جيني هاسبل، ورئيس الاستخبارات الأمريكية دان كوتس، خصص لمناقشة معلومات استخباراتية حساسة تتعلق بايران. وأضاف الموقع، أنه لم يتم الكشف عن طبيعة المعلومات التي نوقشت نظرا لحساسيتها.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.