تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: : نتنياهو ترأس اجتماعا أمنيا لبحث تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: نتنياهو ترأس اجتماعا أمنيا لبحث تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران

عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اجتماعاً استثنائياً مع قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، تم خلاله بحث تصاعد حدة التوتر بين طهران وواشنطن، والتحضيرات الإسرائيلية لمواجهة تصعيد عسكري محتمل في هذا السياق.

ونقل المراسل باراك رافيد عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، اطلعوا على تفاصيل الاجتماع قولهم إن النقاش تطرق الى التحضيرات الإسرائيلية لاحتمال حصول تصعيد إضافي بين الولايات المتحدة وإيران. وأضاف المصدر، إن قادة الأجهزة الأمنية استبعدوا، في هذه المرحلة، أن تكون إسرائيل هدفاً لهجوم إيراني وشيك، بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

وبحسب المصدر، فإن نتنياهو أعطى تعليماته لقادة الأجهزة الأمنية، بمواصلة العمل الاستخباراتي لمواكبة الأحداث في العراق والخليج عموماً، إضافة لاتخاذ خطوات لإبقاء إسرائيل بعيدة عن الأحداث، والتأكد من عدم جرها إلى التصعيد.

صحيفة هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينشر القبة الحديدية في غالبية المناطق تحسباً لتطورات مفاجئة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قام بنشر منظومة القبة الحديدية بشكل واسع، في جميع انحاء إسرائيل، وخاصة مناطق "غوض دان" والمنطقة الجنوبية، كما قرر الاحتفاظ بجنود الاحتياط في وحدات الدفاع الجوي. كما أصدر الجيش تعليمات إلى القادة بخصوص ضبط النفس، والتصرف بحذر لدى الرد على إطلاق النار- باستثناء ما يشكل تهديدا لحياة الجنود- مشدداً على أن الرد يجب أن يتم بموافقة كبار الضباط في القيادة.

صحيفة معاريف: محلل إسرائيلي: إسرائيل أخطأت التقدير بشأن قوة الفصائل الفلسطينية في غزة

قال المحلل افرايم غانور، إن جولة التصعيد الأخيرة في قطاع غزة، أثبتت أن إسرائيل أخطأت في تقديراتها الاستراتيجية تجاه قوة فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، التي أصبحت أكثر قوة، ولديها قدرات مسّت بالردع الإسرائيلي، وجعلته مادة للسخرية.

وأضاف المحلل، إنه بعد مرور أكثر من أسبوع على انتهاء الجولة الأخيرة، ما زال الإسرائيليون يسألون: أين، ولماذا، ومن أجل ماذا حصلت المواجهة، ومن بالضبط انتصر فيها، وهذه الأسئلة لا تزال بدون إجابات.

وأشار المحلل غانور، وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية، الى أن رئيس الوزراء ووزير الحرب، بنيامين نتنياهو أخطأ كثيراً في تقديراته بالنسبة لقراءته قدرات الفصائل الفلسطينية، والتطورات العملياتية الحاصلة في القطاع طوال السنوات العشر الماضية. وأكد المحلل، أنه كان مهيناً أن تصدر تصريحات عن مسؤولين إسرائيليين يتشدقون بالقول إنه لا حل لمشكلة غزة، وكأن غزة باتت قدرا من السماء كتب علينا ان نتعايش معها إلى الأبد. وختم بالقول، ان على إسرائيل ألّا تنسى لحظة واحدة هي ان قطاع غزة قد ينفجر في وجهها من جديد.

صحيفة يديعوت احرونوت: رئيس الموساد الأسبق داني ياتوم يحذّر من ضم الضفة الغربية

حذّر الرئيس الأسبق لجهاز"الموساد" الإسرائيلي، الجنرال المتقاعد داني ياتوم، من ضم الضفة الغربية الى إسرائيل، قائلاً إنه سيؤدي إلى انهيار شامل للسلطة الفلسطينية. كما حذّر من تشكيل حكومة يمين متطرفة، ودعا كل من يستطيع للعمل كي يساعد إسرائيل في العودة إلى الخطوط الطبيعية.

من جهة ثانية قال ياتوم، إنه سيترشح لرئاسة حزب العمل، مشيراً الى أن ما يدفعه الى ذلك هو الخشية من عمليات تقوم بها حكومة بنيامين نتنياهو الخامسة، التي وصفها بأنها حكومة يمين متطرفة. وقال، إن إسرائيل تعيش وضعاً يمكن أن تتدهور فيه إلى الهاوية.

المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تتوقع أربعة سيناريوهات لهجوم إيراني على إسرائيل

قال المحلل العسكري، اليكس فيشمان، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وضعت أربعة سيناريوهات تتعلق بالرد الإيراني على إسرائيل في حال اندلاع مواجهة بين إيران والولايات المتحدة.

السيناريو الأولوهو الأكثر خطراً وصعوبة، قيام إيران بإطلاق رشقات صاروخية من غرب العراق باتجاه العمق الإسرائيلي، باستخدام صواريخ دقيقة يتراوح مداها بين 700 كم إلى 1200 كم، قامت طهران بنصبها غرب العراق، استعداداً لضرب إسرائيل، أو عن طريق الحشد الشعبي. وفي هذه الحالة فإن إسرائيل ستضطر للرد، الأمر الذي سيؤدي إلى توسيع دائرة الحرب.

السيناريو الثاني: قيام إيران بتوجيه ضربات صاروخية عبر الطائرات المسيرة من سورية، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع منسوب التوتر بين سورية وإسرائيل، حيث ستقوم الأخيرة برد عنيف.

السيناريو الثالث: قيام إيران بتفعيل حزب الله من جنوب لبنان، وهذا يعني فتح جبهة جديدة وخطيرة ضد إسرائيل، بسبب الترسانة الصاروخية الضخمة التي يمتلكها الحزب، كماً ونوعاً، بالإضافة إلى الصواريخ الدقيقة، التي تطال كل موقع في إسرائيل، باعتراف صنّاع القرار في إسرائيل.

السيناريو الرابع والاقل خطورة: أن تأمر إيران، حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، بتوجيه ضربات صاروخيةٍ، إلى وسط إسرائيل، علماً أن الحركة تمتلك صواريخ دقيقة من نوع بدر3 بإمكانها إصابة أهداف حساسة في اسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.