تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير الحرب الأسبق عمير بيرتس: اوسلو مصدر قوة اسرائيل.. وثيقة اسرائيلية تحدد دليل نظرية الأمن الاسرائيلية

مظاهرات في تل أبيب ضد نتنياهو
مصدر الصورة
وكالات - مظاهرات في تل أبيب ضد نتنياهو

القناة الثانية:

آلاف المتظاهرين في تل أبيب: لن نسمح لـ نتنياهو أن يكون إردوغان اسرائيلي

تظاهر الآلاف من نشطاء المعارضة الاسرائيلية وسط تل ابيب، ضد محاولات حزب "الليكود" إصدار قانون الحصانة القضائية لحماية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من المحاكمة. وشارك في المظاهرة يائير لبيد، الذي قال "لن نسمح بأن يكون نتنياهو مثل الرئيس التركي طيب إردوغان، ولن يكون هنا دكتاتور تركي".

بدوره، قال حزب تحالف "أزرق - أبيض" بيني غانتس، لن نسمح لـ نتنياهو بتحويل اسرائيل إلى مزرعة خاصه به.

وزير الحرب الأسبق عمير بيرتس: اوسلو مصدر قوة اسرائيل

قال وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق، عمير بيرتس، إن اتفاق أوسلو كان ولا يزال في صالح إسرائيل. واقترح بيرتس توحيد الجهود مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قائلا إنه يؤيد العودة إلى مسار السلطة الفلسطينية. وأضاف، إن اتفاقية أوسلو هي مصدر قوة لإسرائيل، لذلك لم تقدم أي حكومة على التفكير بإلغائها. ورأى بيرتس، أن رئيس السلطة الفلسطينية يطلق كلاما قاسيا ضد إسرائيل، لكن إطلاق الكلمات أفضل من إطلاق الصواريخ.

القناة 12:

كيف تبدو سيناريوهات تشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة..؟

قالت القناة، إن هناك ثلاثة خيارات لتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة، أولها حكومة ضيقة تستند إلى 60 عضو كنيست من أصل 120، لن تحظى بثقة الأكثرية في الكنيست ولن تمر. والخيار الثاني، أن يشرع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، بعد انتهاء المهلة الإضافية الممنوحة لـ نتنياهو يوم الأربعاء المقبل، بجولة مشاورات جديدة مع قادة الكتل الحزبية في الكنيست، قد تنتهي بتكليف رئيس تحالف "أزرق - أبيض" بيني غانتس بمهمة تشكيل الحكومة. أو تكليف عضو كنيست آخر عن حزب الليكود بدلا من نتنياهو، بالمهمة. والخيار الثالث، أن يعلن نتنياهو عن حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة، في 24 أيلول المقبل.

صحيفة "يسرائيل هيوم"

وثيقة اسرائيلية تحدد دليل نظرية الأمن الاسرائيلية

أعد عدد من كبار الجنرالات والخبراء الأمنيين الاسرائيليين الذين عملوا مع بعض رؤساء الحكومات الإسرائيلية، مسودة وثيقة من المقرر رفعها للحكومة الجديدة، تتضمن جملة من التوصيات حول كيفية التعامل مع التطورات الإقليمية المتلاحقة المحيطة بإسرائيل، بحيث تكون الدليل القادم لنظرية الأمن الإسرائيلية. ومن بين التوصيات التي تضمنتها الوثيقة التي شارك في إعدادها جنرال الإحتياط يعكوف عميدرور، مستشار الأمن القومي الأسبق، والجنرال عيران ليرمان، المساعد السابق لرئيس مجلس الأمن القومي، والبروفيسور أفرايم عنبار، رئيس المعهد المقدسي للشؤون الأمنية والاستراتيجية، وميكي أهرونسون خبيرة العلاقات الدولية:

1- عدم القيام بأي انسحابات إسرائيلية أحادية الجانب من المناطق الفلسطينية.

2- الحفاظ على تماسك المجتمع الإسرائيلي.

3- التعامل مع التهديد الإيراني، وطرح فرضية الخيار العسكري على الطاولة من قبل صانع القرار الإسرائيلي.

4- الحفاظ على خط حوار دائم مع القيادة الروسية في موسكو، ومواصلة التعاون معها، لمنع حدوث صدام عسكري مع القوات الروسية في سورية، والإمتناع عن اتخاذ أي مواقف في المحافل الدولية تضر بالمصالح الروسية.

5- مواصلة البناء الاستيطاني في القدس، نظرا لأهميتها الاستراتيجية والتاريخية، والحفاظ على المدينة كاملة بحيث تكون موحدة من معاليه أدوميم وجفعات زئيف.

6- مواصلة منع الفلسطينيين من البناء في مناطق "سي" بالضفة الغربية بمساعدة أوروبية.

7- العمل على مواجهة الجهات الأجنبية التي تعمل على انتهاك "السيادة الإسرائيلية" في شرقي القدس والمناطق "سي" بالضفة الغربية.

صحيفة هآرتس:

مؤتمر البحرين يعرض على الفلسطينيين صفقة مالية مقابل قبول الإحتلال

تساءل المحلل تسفي برئيل، عن حجم المبالغ التي ستدفعها قمة البحرين الإقتصادية، والجهات التي ستستثمر هذه الأموال، وأهداف الاستثمار. وأضاف أن السؤال المطروح في قمة البحرين هو: هل ستوافق الإدارة الأمريكية وإسرائيل على إيصال بعض الأموال التي سيتم جمعها إلى حماس في غزة، أم إرسالها مباشرة للسلطة الفلسطينية..؟ وهل ستعيد الولايات المتحدة رفع الحظر عن مبلغ 300 مليون دولار، قيمة مساعداتها للضفة الغربية، وإلزام إسرائيل بإعادة أموال المقاصة المقتطعة من السلطة الفلسطينية، أم ستواصلان فرض العقوبات المالية ضد السلطة، وفي الوقت نفسه تطلبان من الدول المانحة فتح جيوبها للتبرع.

واعتبر المحلل أن خطة السلام الأمريكية تعرض على الفلسطينيين صفقة مالية مقابل استمرار الإحتلال، موضحا أن قمة البحرين لن تتطرق إلى قضايا الصراع الأساسية، ومن وجهة نظر الفلسطينيين فإن الحصول على الدفعات المالية دون التزام بحل سياسي معناه التنازل عن حلم الدولة المستقلة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.