تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: إسرائيل تبيع دولاً عربية تجهيزات عسكرية والسيسي أفضل صديق لـ نتنياهو

مصدر الصورة
وكالات

كشف المحلل الأمني يوسي ميلمان، أن وزارة الحرب الإسرائيلية، تبيع أجهزة ومعدات عسكرية لعدد من الدول العربية، بينها الأردن ومصر والسعودية والعراق والامارات والبحرين وإقليم كردستان العراق. وقال ميلمان إن إسرائيل قررت إزالة العراق من قائمة الدول المعادية لها، وسمحت بمزاولة التجارة معه. وأضاف، إن سورية ولبنان واليمن وإيران، ما تزال مدرجة على قائمة الدول العدوة لإسرائيل.

الى ذلك، قال المحلل جاكي خوجي إن هناك العديد من الأمثلة على العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية، وخاصة مصر، معتبراً أنه لا يوجد هناك صديق لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في المنطقة، أفضل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لافتاً الى أن نتنياهو والسيسي نجحا في إقامة مستوى متقدم من العلاقات الوثيقة والمتقاربة.

وأشار المحلل الى أنه ليس غريباً عدم صدور أي كلمة انتقاد من إسرائيل باتجاه القاهرة ونظام السيسي، في الوقت ذاته لم يصدر عن الأخير أي انتقاد لـ نتنياهو، يضاف الى ذلك أن الدور المصري في كل ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة مهم جداً بالنسبة لإسرائيل، والكثير من الإسرائيليين مدينون بالشكر والعرفان لمبعوثي السيسي الذين يبذلون جهوداً حثيثة لتثبيت التهدئة في غزة.

وختم المحلل بالقول،إنه بالرغم من العلاقة الوثيقة بين السيسي ونتنياهو، إلا أن الشارع المصري ما زال يصف إسرائيل بالعدو، كما أن كبار الكتاب والصحفيين وموجهي الرأي العام المصري، يهاجمون إسرائيل. ورغم العلاقة الطيبة بين الحكومتين المصرية والإسرائيلية، فإن العلاقات على المستوى الشعبي لا تزال باردة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.