تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: ترامب لا يفهم الفلسطينيين ويجب إلغاء مؤتمر البحرين       

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة هآرتس: المدعي العسكري الإسرائيلي: محكمة الجنايات الدولية ليست مخولة النظر في قضايا الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني

قال المدعي العسكري العام الإسرائيلي، شارون أفيك، إن محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، لا تمتلك صلاحية النظر في قضايا تتصل بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وزعم أن لدى إسرائيل جهاز قضائي مستقل وقوي، ولا يوجد سبب لأن تكون عملياتها خاضعة لفحص المحكمة الجنائية الدولية، التي لا يجوز، حسب تعبيره، أن تستخدم كملاذ أخير لحالات حصلت فيها مجازر جماعية، ويجري تحويل اهتمامها عن القضايا الأساسية والصلاحيات القضائية التي أقيمت لأجلها.

صحيفة "يسرائيل هيوم" صفقة القرن تقسم العالم العربي

كتب السفير الإسرائيلي السابق في مصر، يتسحاك ليفانون، إن الدول العربية منقسمة في موقفها من صفقة القرن، مشيراً الى أن السعودية والإمارات، الدولتان الأهم في الخليج والأكثر تأثيراً، أعلنتا عن المشاركة في ورشة البحرين الاقتصادية، فيما أعلنت السلطة الفلسطينية وحركة حماس عدم المشاركة. بينما لا يزال موقف مصر والأردن، متردداً، وبقية العالم العربي يلعق جراحه، و إيران تبتسم.

وأضاف ليفانون، إن الملك عبد الله الثاني، نجح في البقاء وتجاوز "الربيع العربي"، بعد أن لبى جزءاً من المطالب الشعبية وغيّر طريقة الانتخابات. لكن مشاكله لم تنه بذلك، والمملكة ليست مستقرة. فهو كان يفضل في هذه المرحلة انتظار صفقة القرن، لكن الضباب الذي يلف تفاصيل الخطة يزيد من مخاوفه لجهة أن يدفع الأردن ثمناً باهظاً.

ومقابل الأردن، تبدو مصر مطمئنة، وتتجاهل السلطة في اتصالاتها مع حماس. ورغم أن مصر تؤيد المطالب الفلسطينية، إلاّ أنها لا تدعم رفض محمود عباس لصفقة القرن. فالقاهرة تشعر أن بإمكانها التحدث مع الأمريكيين، وتدعو الفلسطينيين للعودة الى طاولة المفاوضات والتعلم من التجربة المصرية مع إسرائيل.

وبالنسبة لـ عباس، فقد حاول دون كلل، خلق جبهة عربية ضد الصفقة، لكن يبدو أنه لم ينجح، والبيت الأبيض لم يتراجع عن عزمه عرض الخطة بعد شهر رمضان. وحتى في إسرائيل، تسمع أصوات تدعو الى تأجيل الإعلان عن الصفقة التي لا يبدو أنها ستستقبل بموافقة واسعة في العالم العربي. والحقيقة هي أن العالم العربي لم يكن منقسماً  كما هو اليوم، منذ تأسيس الجامعة العربية سنة 1945.

وختم ليفانون قائلاً: يتعين على الأردن التفكير بمسار جديد، وفوراً. فتردد الملك لن يسهم في استقرار المملكة، وعليه أن يتعلم من شجاعة والده، الملك حسين. وعليه أيضا أن يبادر الى تحسين العلاقات مع إسرائيل، والتوقف عن مقاطعة رئيس حكومتها، والأخيرة ستساعده في ضمان الاّ تمس صفقة القرن بمصالح الأردن.  أما مصر، فمن المتوقع أن تتبنى موقفا لتقريب المواقف، فالتنسيق مع إسرائيل يعزز مكانتها ويحسن موقفها.  الكرة تبقى في ملعب الفلسطينيين.

 

موقع "يسرائيل بلاس": ترامب لا يفهم الفلسطينيين ويجب إلغاء مؤتمر البحرين                      

كتب الوزير الاسرائيلي الأسبق، يوسي بيلين، إن الرئيس الأمريكي دوالد ترامب، لا يفهم الفلسطينيين ومحاولته الفصل بين السلام الاقتصادي وحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تعد جزءاً من أحلام اليقظة. لذلك، قد يكون من الأفضل التخلي عن عقد لقاء عابر في البحرين وتأجيله إلى موعد آخر يتم تحديده، بعد إعلان الخطة السياسية الأمريكية.فهناك خطورة من أن تسبب هذه القمة الكثير من الأضرار بعد الأخطاء الكبيرة التي ارتكبتها إدارة ترامب في ما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واضاف بيلين: ترامب الذي تتلخص تجربته وخبرته في التجارة والأعمال، يعتقد أنه حين يخنق الفلسطينيين اقتصادياً، ثم يعرض عليهم مغريات مالية، سيسارعون إليه، ويأخذوا من يده كل ما يعرضه بالتنسيق مع إسرائيل، لكنه يخطئ بذلك خطأً مريراً، ويخطيء معه صهره غيراد كوشنير ومستشاره جيسون غرينبلاث.

وختم بيلين قائلاً: مؤتمر البحرين يؤكد أن طاقم ترامب لا يفهم الفلسطينيين والعرب، بمن فيهم زعماء الخليج، الذين يتحدثون في اللقاءات المغلقة بلهجة حادة عن الفلسطينيين، وتضييعهم الفرص التاريخية، والأخطاء التي ارتكبوها، ويذكرون زعماءهم بغضب واستهزاء.والمستمع غير المجرب لهذه الأحاديث العربية الرسمية يظن أنه أمام قرار عربي بالتخلص من الفلسطينيين، وعدم الوقوف بجانبهم، لكن المجرب يعتقد أنه لا توجد صلة بين الحديث العلني والسري، لأن الرأي العام العربي والشعوب العربية تدعم الفلسطينيين، وليس بإمكان الحكام العرب تجاهل هذه الحقيقة.

                                                            ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.