تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:الانتخابات الإسرائيلية والأمريكية قد تؤجل الإعلان عن صفقة القرن

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو يكشف عن لقاء أمني أمريكي روسي إسرائيلي في القدس الشهر المقبل

أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ان اجتماعا امنيا بين الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل، سيعقد الشهر المقبل في القدس، لمناقشة القضايا الأمنية الإقليمية. وأضاف، إنه اقترح على الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تشكيل لجنة ثلاثية أمريكية روسية إسرائيلية تجتمع في القدس لمناقشة الوضع الأمني في الشرق الأوسط، وأن الرئيسان وافقا على اقتراحه.

القناة 13: تدريب عسكري إسرائيلي في قبرص يحاكي عملية عسكرية في لبنان

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو الإسرائيلي وقوات من وحدة الكوماندوز "إيغوز"، أجرت الاسبوع الماضي، تدريباً عسكرياً في قبرص، هو الرابع من نوعه، بالتعاون مع الجيش القبرصي. وأضاف، أنه تم التدرب على نقل قوات جواً وإنقاذ طيار قفز من طائرته، وقتال في منطقة أجنبية وتحليق مقابل تهديد إطلاق نار في منطقة جديدة وغير معروفة. فيما شمل تدريب، وحدة "إيغوز" عدداً من السيناريوهات والقدرات في مجال محاربة الإرهاب، والقتال في منطقة سكنية مفتوحة، وتنفيذ عملية "كوماندوز" ليلية في جنوب لبنان بمشاركة عشرات المقاتلين، وحصول اشتباكات في ظروف معقدة.

صحيفة هآرتس:33 ألف إسرائيلي من حملة الشهادات العليا يفضلون العيش في الغرب

كشفت مصادر إسرائيلية، أن هجرة العقول الإسرائيلية الى اتجاه الغرب، تشهد تسارعاً غير مسبوق، مشيرة الى أن 33 ألف إسرائيلي من حملة الدرجات العلمية العليا، وخاصة شهادات الدكتوراه، يعيشون في الدول الغربية، ويرفضون العودة والاندماج في العمل الأكاديمي ومؤسسات البحث العلمي الإسرائيلية، بسبب تدني مستوى المعيشة في إسرائيل. ورأت المصادر أن هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير مؤخراً، تهدد بتراجع مستوى الأبحاث العلمية الإسرائيلية في السنوات القادمة.

القناة 13:استطلاعات الرأي: "الليكود" في الصدارة يليه " تحالف أزرق أبيض" وليبرمان يضاعف قوته

أظهر استطلاع للرأي أن حزب "الليكود" سيحافظ على تقدمه على بقية الأحزاب الإسرائيلية في الانتخابات المقررة في 17 أيلول المقبل، بحصوله على 36 مقعداً في الكنيست، مقابل 33 مقعداً لتحالف "أزرق- أبيض" برئاسة بيني غانتس. فيما سيعزز حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة افيغدور ليبرمان، قوته بحصوله على 9 مقاعد. وستحصل الأحزاب اليمينية "شاس" و"يهدوت هتوراه" و"اتحاد أحزاب اليمين" على 7 مقاعد لكل منها. أما حزب "ميرتس" فسيحصل على 6 مقاعد فقط، بينما سيحصل كل من حزب "العمل" و"بلد" و"القائمة الموحدة"، على 4 مقاعد لكل منها. ووفقا لهذه النتائج، سيحصل تيار اليمين على 66 مقعدا، مقابل 54 مقعدا لتيار الوسط واليسار في الكنيست الـ 22.

الانتخابات الإسرائيلية والأمريكية قد تؤجل الإعلان عن صفقة القرن

رأى المعلق باراك رافيد، أن الأمريكيين لا يريدون الإعلان عن الشق السياسي من صفقة القرن، طالما لا توجد حكومة في إسرائيل، والى أن يحصل ذلك، سيكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشغولاً بالانتخابات الأمريكية، ما يعني أن عرض الخطة قد يتأجل الى الولاية الثانية لترامب، هذا في حال فوزه في الانتخابات. وأضاف رافيد، إن ترامب لم يكن راضياً عن حل الكنيست وإجراء انتخابات في إسرائيل، رغم إعلان الولايات المتحدة أن الوضع لن يؤثر على مؤتمر البحرين الاقتصادي.

صحيفة هآرتس: إدارة ترامب تؤكد التزامها بعقد ورشة البحرين رغم التطورات السياسية في إسرائيل

من جهتها، قالت صحيفة هآرتس، إن مسؤولاً في الخارجية الأمريكية أكد لجهات إسرائيلية، التزام إدارة الرئيس ترامب بخطتها عقد ورشة العمل الاقتصادية في البحرين، كخطوة أولى في مسار تطبيق صفقة القرن، بالرغم من تطورات المشهد السياسي في إسرائيل. وأضافت الصحيفة، إن المشاكل التي يواجهها بنيامين نتنياهو، وتحديداً انتخابات الكنيست، توجه ضربة قد تكون فتاكة لصفقة القرن. واعتبرت الصحيفة، أن غاريد كوشنير، مستشار الرئيس ترامب، الذي زار إسرائيل لبحث تفاصيل مؤتمر البحرين مع نتنياهو، التقى رجلاً مشغولاً بالتخطيط لثاني حملة انتخابية منذ بداية العام في مسعى للحفاظ على الحكم، في وقت أصبحت فيه الورشة الاقتصادية بعيدة عن أي أجندة سياسية إسرائيلية.

صحيفة يديعوت أحرونوت: الحديث عن سلام اقتصادي لحل الصراع مع الفلسطينيين كلام فارغ

وفي السياق، كتب المحلل سيفر بلوتسكر، إن الحديث عن سلام اقتصادي لحل الصراع مع الفلسطينيين، كلام فارغ، طالما يتجاهل الوصول لمرحلة حسم القضايا السياسية والقومية.وأضاف، إن صفقة القرن للحل بين إسرائيل والفلسطينيين، هي مزيج بين الخداع والتخبط، ويبدو أن الأخير قد تفوق على الأول بإعلان عقد قمة البحرين الاقتصادية تمهيداً لعقد السلام الاقتصادي، وهذا ليس سلاماً اقتصادياً، وإنما هراء اقتصادي. فالسلام السياسي هو الأساس، وهو الشرط الذي يسبق السلام الاقتصادي.

وقال المحلل، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يتبنى مواقف سلبية مسبقة تجاه الفلسطينيين، أسرّ بها لمقربيه، ولا يرى فيهم أمة جديرة بدولة ذات سيادة، ويراهم مجموعة إثنية عربية، ربما تكون جديرة فقط بإقامة حكم ذاتي محسن، ليس أكثر. بالتالي، فإن هدف السلام الاقتصادي الأساس هو ترويض الفلسطينيين، وجعلهم يتجرعون المرارة المتمثلة بالقضاء على تطلعاتهم الوطنية بالاستقلال. وهو يريد في قمته الاقتصادية في البحرين شراء سكوت الفلسطينيين، ومنحهم أموالاً من دول الخليج.

موقع "ماكور ريشون": صفقة القرن تقترح أبو ديس عاصمة للدولة الفلسطينية

الى ذلك، كشف مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن "صفقة القرن"، تشمل نقل ضاحية أبو ديس في القدس إلى السلطة الفلسطينية لتكون عاصمة للدولة الفلسطينية. بحسب موقع "ماكور ريشون" العبري، فإن الكشف عن الأمر جاء بعد استقبال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، غاريد كوشنير، وجايسون غرينبلات، اللذان يقومان حاليا بجولة في الشرق الأوسط بهدف دفع "صفقة القرن" وإقناع قادة دول عربية بالمشاركة في الورشة الاقتصادية المقررة الشهر المقبل في البحرين.

                                                   ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.