تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: صحيفة "يسرائيل هيوم": الولايات المتحدة تعود الى الشرق الاوسط

مصدر الصورة
وكالات

 

 

 

قناة "كان": مخاوف إسرائيلية من هجمات ينفذها حزب الله في الشمال

أعربت مصادر عسكرية إسرائيلية عن خشيتها من احتمال قيام حزب الله بتصعيد الأوضاع على الجبهة الشمالية، وتنفيذ عمليات ضد الجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا. وقالت المصادر إن   الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة عمليات محتملة للحزب، مشيرة الى أن تقديرات الجيش تشير إلى أن حزب الله يعمل على إعادة التوتر والتصعيد على طول المناطق الحدودية، بما في ذلك محاولة تنفيذ عمليات ضد الجنود الإسرائيليين. ورأت المصادر، أن السبب الذي يدفع حزب الله للتخطيط لتنفيذ عمليات في تلك المناطق، هو قطع الطريق على الوساطة الأميركية بخصوص البدء بترسيم الحدود البرية والمائية بين إسرائيل ولبنان.

القناة 13: واشنطن أبلغت موسكو أنها تدعم الهجمات الإسرائيلية في سورية

نقلت القناة "13" العبرية، عن مصدر رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قوله إن الولايات المتحدة، أبلغت السلطات الروسية، أنها تدعم الهجمات الإسرائيلية في سورية، مشددة على أنها، تطالب، إلى جانب إسرائيل، بإخراج إيران من الأراضي السورية. 

ونقلت القناة عن المصدر قوله، إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من البيت الأبيض، التدخل للضغط على روسيا للالتزام بتفاهمات سابقة مع إسرائيل، تتضمن إبعاد القوات الإيرانية والمجموعات الموالية مسافة 70 حتى 100 كيلومتر عن المنطقة المقابلة للجولان السوري المحتل. وشدد المصدر على أن الولايات المتحدة أثارت الموضوع في لقاءات دبلوماسية مع مسؤولين روس رفيعي المستوى.

صحيفة معاريف:إسرائيل تواجه تحديات خطيرة بينها إيران وحزب الله والوضع في سورية

قال الجنرال الإسرائيلي السابق إيلي بن مائير، إن إسرائيل تواجه تحديات خارجية وداخلية يجب الانتباه لها، لأن المجلس الوزاري المصغر بعد تشكيل الحكومة القادمة سيكون أمام أجندة مزدحمة من المخاطر المتكاثرة أمام إسرائيل.

وأضاف بن مائير، إن جهاز "الموساد" والجيش الإسرائيلي منشغلان هذه الأيام بمتابعة المخاطر القادمة من إيران في ظل التوتر بينها وبين الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، فيما يتابع "الشاباك" الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وتعاظم المجموعات المسلحة هناك. كما تتابع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تطورات الوضع الأمني في الضفة الغربية، الى جانب تدهور الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، وارتفاع مستوى الإحباط لسكان الضفة الغربية، ودلالات "صفقة القرن" التي سيعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فضلاً عن الانشغال بتعاظم قوة حزب الله، والوضع في سورية وعملية إعادة إعمارها، ومصالح الدول المنخرطة في سورية.

صفقة القرن قد تؤجل حتى عام 2020

قالت صحيفة "معاريف"، إن الاضطرابات السياسية في إسرائيل، وفشل بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة، قد تؤدي إلى تأجيل الإعلان عن "صفقة القرن"، بحيث لا تنشر قبل عام 2020. وأشارت الصحيفة إلى أن الانتخابات الإسرائيلية تعد سبباً رئيسيا لتأجيل طرح الخطة، إلى جانب رفض الفلسطينيين مناقشتها، علاوة على ضعف الدعم الذي تحظى به الخطة من العالم العربي.

ورأت الصحيفة، أن كل التقديرات تشير الى أنه إذا لم يتم الاعلان عن الخطة في المرحلة الراهنة، فقد لا يتم عرضها على الإطلاق، خصوصاً و أن عام 2020 سيكون عام انتخابات في الولايات المتحدة، وهو عام لا يتحمل فيه الرؤساء عادة مخاطر سياسية يمكن أن تؤثر على فرص انتخابهم. بالتالي، إذا لم تتم إعادة انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، فمن المرجح أن يتم دفن الخطة التي تحمل صورته، حتى قبل نشرها.

صحيفة "يسرائيل هيوم": أمريكا تعود الى الشرق الاوسط

كتب البروفيسور ايال زيسر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر العودة الى الشرق الاوسط، بعد أن كان أعلن انتهاء الدور التاريخي للولايات المتحدة في المنطقة. وأضاف، إن ترامب يقوم بتعزيز القوات الامريكية ويرسل حاملات الطائرات والسفن الحربية الى المنطقة، كما لو أنه لم يعد أمامه خيار آخر في مواجهة أصوات الحرب التي تصدر عن طهران.  

واعتبر زيسر، أن الولايات المتحدة تعلمت الدرس الذي تعلمته إسرائيل، في غزة وجنوب لبنان. أي أنه حتى لو أخرجت الولايات المتحدة قواتها من المنطقة فإن "الإرهاب" سيواصل مطاردة الولايات المتحدة والمسّ بها وبمصالحها وحلفائها في المنطقة والعالم.

ورأى زيسر، أنه بعد أن اكتشفت واشنطن أنه لا يمكن الاعتماد على تركيا التي تعزز علاقاتها مع روسيا، ولا على الدول العربية التي تعاني من مشاكل داخلية، اتضح لها أن إسرائيل هي الحليف الوحيد الذي يمكنها الاعتماد عليه وقت الأزمات. كما أن العلاقة مع إسرائيل، تعتبر وسيلة لتعزيز مكانة أمريكا في المنطقة، خاصة حين تكون دول الخليج بحاجة أكثر من أي وقت مضى لسند قوي يساعدها ضد طهران.

موقع "والا":البحرين تتقارب مع إسرائيل على خلفية المخاوف المشتركة من إيران

قال الباحث في الشؤون الدولية، غاي ألستر، إن البحرين تتقارب مع إسرائيل في ظل المخاوف المشتركة، من زيادة تأثير إيران في المنطقة، رغم المعارضة الواسعة من قطاعات الشعب البحريني للتقارب مع إسرائيل. وأضاف الباحث، إن اختيار البحرين لعقد الورشة الاقتصادية، كان مفاجئاً، لأن هذه المملكة الصغيرة تعيش في ظل دول خليجية كبرى مثل السعودية والإمارات، أو أكثر تأثيراً مثل قطر، أو الصديقة الأقرب لإسرائيل، سلطنة عمان.

وأشار الباحث الى أن السنوات الأخيرة شهدت تنامي العلاقات الإسرائيلية البحرينية، بل دعماً من المنامة لمواقف تل أبيب، ما يشير إلى تباعد البحرين عن مواقف جاراتها من العلاقة العلنية مع إسرائيل. وهذا ليس بالضرورة حباً بـ بنيامين نتنياهو، وإنما كراهية لإيران، التي تعتقد البحرين أنها تمثل خطراً وجودياً عليها، رغم أن التقارب مع إسرائيل له ثمن كبير يتمثل في غضب أوساط بحرينية واسعة على الحكومة والعائلة المالكة.

                                                                 ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.