تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قمة روسية صينية.. تطابق المواقف بشأن سورية وإيران وتطوير الشراكة الاستراتيجية

مصدر الصورة
وكالات

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ أنهما يعملان معا من أجل حل الأزمة في سورية لافتين إلى تطابق مواقفهما من الأزمة في سورية وعدد من القضايا الدولية الأخرى.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني بعد مراسم التوقيع على حزمة من الاتفاقات في موسكو اليوم إن روسيا والصين تعملان لإيجاد تسوية سلمية للأزمة في سورية وتدعوان إلى إرساء الاستقرار للأوضاع في فنزويلا وتحتفظان بتمسكهما بضرورة التطبيق الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بقضية إيران النووية.

وبين بوتين أن هذه القمة أكدت أن مواقف البلدين متطابقة أو قريبة جدا حول معظم القضايا الدولية الملحة، مشيرا إلى أن الطرفين شددا عبر إعلان مشترك موقع اليوم حول تعزيز الاستقرار العالمي الاستراتيجي في العقد المعاصر على الموقف المبدئي لروسيا والصين حول رفضهما تدمير نظام الاتفاقات العامل حاليا في مجال السيطرة على الأسلحة ونزعها ومنع انتشارها.

ولفت بوتين إلى تطابق مواقف البلدين حول تقييم الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية موضحا أنه يجري العمل على تطبيق خارطة الطريق الخاصة بالتسوية في المنطقة.

وقال بوتين: “إننا ننطلق من أنه لا بديل من التسوية السلمية والسياسية الدبلوماسية لقضايا المنطقة بما في ذلك النووية وسنواصل العمل مع الشركاء الصينيين لخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية وتعزيز الأمن في آسيا الشمالية الشرقية بشكل عام”.

وأضاف بوتين إن زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا تتزامن مع الذكرى الـ 70 لإقامة الاتصالات الدبلوماسية بين بلدينا ويسرني الإشارة إلى أن العلاقات الروسية الصينية بلغت مستوى غير مسبوق وهذه في الحقيقة شراكة شاملة وتعاون استراتيجي.

وأشار بوتين إلى التواصل الدائم مع الصين وقال إننا نتواصل مع السيد شي جين بينغ بشكل مستمر ودائما ما نتبادل الزيارات ونتحادث على هامش المناسبات الدولية مركزين على التعاون الروسي الصيني في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية وغيرها.

وأوضح بوتين أن الطرفين الروسي والصيني وقعا نتيجة قمة اليوم حزمة واسعة من الاتفاقات على رأسها الإعلان المشترك عن تطوير علاقات الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي مشددا على أنهما يدخلان مرحلة جديدة مبينا أن هذه الوثيقة تحدد مهمات جديدة ومعالم طويلة الأمد.

وكان الرئيسان الروسي والصيني أكدا تطابق مواقف بلديهما حول أهم القضايا الدولية وأعلنا رفع مستوى علاقات بلديهما إلى شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة في العصر الجديد.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في مستهل محادثاته مع نظيره الصيني في موسكو اليوم إن “العلاقات الروسية الصينية وصلت إلى مستوى غير مسبوق” مشيراً إلى أن زيارة الرئيس الصيني تتزامن مع الذكرى السبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإلى أنه تم خلال الاجتماع بحث المواضيع الحيوية للأجندة الدولية بالتفصيل.

ولفت بوتين إلى أن المحادثات الثنائية بين الجانبين كانت “صريحة ومعمقة حيث ناقش الطرفان كذلك القضايا الأكثر أهمية وحيوية للشراكة الروسية الصينية الاستراتيجية”.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.