تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: تعاون الدول العربية المعتدلة مع إسرائيل يخدم استراتيجية الأمن القومي الأمريكي

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة يديعوت احرونوت:السلام الإسرائيلي- المصري حطّم حاجز العداء العربي لإسرائيل

كتب المحلل شلومو نكديمون، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يتصدر العناوين الرئيسة في إسرائيل، بصفة الوسيط بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، ويحافظ على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، ويعمق الحضور الدولي لمصر، في حين كان جمال عبد الناصر هو من يصنع العناوين الرئيسية في حزيران 1967.

وأضاف المحلل، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق مناحيم بيغن، أوضح حين وقّع على معاهدة السلام مع مصر، أن الزمن وحده هو الذي سيثبت مصداقية المعاهدة، وقد مرّت 52 سنة، وأثبتت المعاهدة استقرارها.

وأشار المحلل الى أن السلام الإسرائيلي- المصري، حطّم حاجز العداء العربي الذي كان يحيط بإسرائيل. واليوم، فإن منظومة علاقات علنية وسرية تتطور وتتسع مع بعض الدول العربية الهامة، وخاصة مع دول الخليج.

وحدة استخبارات إسرائيلية خاصة لرصد "الزحف الهاديء" المزعوم لحزب الله الى الجولان

قالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي، أقام في إطار متابعة ورصد ما يزعم أنه "الزحف الهادئ" لحزب الله إلى الجولان السوري، وحدة استخبارات غير مسبوقة من حيث حجمها ونوعها، تشمل منظومة كاملة لجمع ومعالجة المعلومات الاستخباراتية داخل مجمع سري كبير في الفرقة العسكرية اللوائية "بشان"( 210) التي تتولى مسؤولية الجولان السوري المحتل.

وأضافت الصحيفة، إن التحليلات الإسرائيلية ترى أن إطلاق النيران من الجانب السوري على الحرمون، نسف توقعات إسرائيل بأن سيطرة الجيش السوري على الجولان مجدداً ستعيد الهدوء الى المنطقة. وأوضحت الصحيفة، أنه لم يسبق للجيش الإسرائيلي نشر قوة استخبارية كبيرة، يعمل فيها مئات المحللين ومشغلي الأجهزة اللاسلكية والباحثين وضباط الذكاء الاصطناعي والمهمات الخاصة ومشغلي عملاء وراصدي المعلومات والأحداث، في موقع سري على بعد كيلومترات قليلة من الجانب السوري.

ونقلت الصحيفة عن ضابط استخبارات إسرائيلي قوله، إن إسرائيل لا تريد أن يتحول جنوب سورية إلى جنوبي لبنان، ولكن ما يحصل يدعو للقلق. واعتبر الضابط أن الهدوء الذي عاد إلى الجولان السوري، يبقى مؤقتاً، ويمكن رؤية الطواقم القتالية للجيش السوري الذي انتشر مجدداً في المنطقة مع قوات برية ودبابات "T62" و"T55" القديمة، إلى جانب دبابات"T72" الحديثة.

صحيفة هآرتس: وزارة المالية الإسرائيلية ترفض تمويل خطط محاربة التموضع الإيراني المزعوم  في سورية

وفي السياق ذاته ، كشفت صحيفة "هآرتس" أن وزارة المالية الإسرائيلية تعارض زيادة الميزانية الخاصة بمحاربة التموضع الإيراني في سورية، وطالبت الجيش بالتخلي عن الخطة المتعددة السنوات والعودة إلى ميزانية سنوية، رغم أن من شأن ذلك أن يشكل صعوبة على برامج وخطط الجيش البعيدة المدى.

وأشارت الصحيفة الى وجود خلاف بين المالية والجيش حول تمويل عمليات عسكرية وتجسسية، تندرج في اطار مقولة "الحرب بين حروب" في إشارة إلى العمليات "الاعتداءات " الإسرائيلية في سورية، والتي تهدف لمنع التموضع الإيراني المزعوم في سورية، ومنع نقل أسلحة إلى حزب الله، من دون شن حرب. وهي العمليات التي تستوجب استخدام ذخيرة متطورة بكميات كبيرة، وساعات طيران طويلة وتوسيع منظومة الدفاعات الجوية، وبلغت كلفتها منذ العام 2015، قرابة مليار شيكل.

صحيفة معاريف: الهجمات الإسرائيلية في سورية لم تردع إيران

الى ذلك، قال الخبير الإسرائيلي، ميلمان، إن القصف الإسرائيلي في سورية، يؤكد أن الأطراف لم تغير إستراتيجيتها الأساسية، وأن إيران لا ترتدع من الهجمات الإسرائيلية. ورجح المحلل أن يستمر الوضع الحالي في سورية في حال لم تنشب حرب بين واشنطن وطهران.

مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: تعاون الدول العربية المعتدلة مع إسرائيل يخدم استراتيجية الأمن القومي الأمريكي

جاء في دراسة للباحث شمعون عراد، أن تعزيز العلاقات الإسرائيلية الخليجية يؤدي دوراً مهماً للغاية في استراتيجية الأمن القومي الأمريكي. وأضافت الدراسة أن إدارة الرئيس دونالد ترامب، كلّفت أنظمة عربية توصف وفق المعجم الأمريكي والإسرائيلي بالمعتدلة، بالعمل على جلب السلطة الفلسطينية الى طاولة المفاوضات مع إسرائيل، وتوفير الشرعية للتنازلات التي يتعين تقديمها لإسرائيل، إضافة لتوفير التمويل المالي لإغراء الفلسطينيين بالعودة الى المفاوضات وتقديم تنازلات.

وقالت الدراسة، إن استراتيجية الأمن القومي الأمريكي ترى أنه يتعين على الدول العربية "السنيّة" المتحالفة مع واشنطن، القيام بدور مركزي في تحقيق أهداف استراتيجية، من خلال توفير الظروف التي تسمح باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مع التأكيد على أن حل الصراع يوفر بيئة تسمح بتعزيز العلاقات بين إسرائيل والدول الخليجية.

                                              ترجمة: غسان محمد

a

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.