تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجيش الاسرائيلي أنهى تدريبات تحاكي حربا مع حزب الله .. و محلل اسرائيلي: بدء العد التنازلي لنهاية عهد نتنياهو

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف


القناة الثانية:

الجيش الاسرائيلي أنهى تدريبات تحاكي حربا مع حزب الله

أنهى الجيش الإسرائيلي، نهاية الأسبوع الماضي، تدريبات عسكرية تحاكي سيناريوهات الحرب القادمة مع حزب الله. وقالت مصادر اسرائيلية إن التدريبات جرت في الكلية العسكرية رقم واحد في الجنوب، وشارك فيها ضباط جدد من خريجي كلية الضباط، وجنود من عدة أذرع في الجيش الإسرائيلي، وتخللها سيناريوهات اختراق بري وجوي لقرية خاضعة لسيطرة حزب الله جنوب لبنان، خلال جولة الحرب القادمة.

القناة 13:

وزير اسرائيلي: وجهة نظر إدارة ترامب هي التي ستحدث التغيير في المنطقة والعالم

رحّب وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي، جلعاد أردان، بتصريحات السفير الأميركي لدى اسرائيل، ديفيد فريدمان حول "أحقية إسرائيل" بضم أجزاء من الضفة الغربية. وقال، أردان، إن وجهة نظر إدارة ترامب بشأن العالم هي الوحيدة التي ستُحدث التغيير في المنطقة والعالم. وأضاف: في عهد أبو مازن لن تكون هناك مفاوضات سياسية بعد الآن، ويجب أن تدرك السلطة الفلسطينية أن مقاطعة إسرائيل والولايات المتحدة ودعم الإرهاب والتحريض، لن يجلب السلام، ولن يحقق لها أي إنجازات.

صحيفة هآرتس:

محلل اسرائيلي: بدء العد التنازلي لنهاية عهد نتنياهو

قال المحلل يوسي فيرتر، إن العد التنازلي لنهاية عهد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قد بدأ، بعد أن كان من المفترض أن يحتفل بحل الكنيست، وتشكيل حكومته الخامسة. وأضاف، أن كل ما كان يسعى إليه نتنياهو هو الإفلات من التهم الموجهة إليه، وتسديد ضربة قاصمة لاستقلالية الجهاز القضائي.

وأوضح المحلل فيرتر، أن السياسي المتورط في قضايا جنائية، وقدمت ضده لائحة اتهام خطيرة، يجر اسرائيل إلى الإنتخابات، دون أن يتجرأ أحد داخل حزبه أو ائتلافه المحتمل على الإحتجاج. مع ذلك، أدرك نتنياهو أن القصة انتهت، وأن انتخابات 17 أيلول المقبل، وتشكيل الحكومة في تشرين الثاني، بعد شهر من جلسة الإستماع لـ نتنياهو، يعني أنه لن تكون هناك حصانة قضائية، ولا تغليب للكنيست على المحكمة العليا، وإنما لائحة اتهام تجعله من الماضي.

وختم المحلل قائلا، إن نتنياهو وصل إلى الكنيست في 9 نيسان الماضي، منتشيا بسكرة الإنتصار، لكنه عاد مهزوما وذليلا.، وكان على استعداد للتضحية بكل شيء، لأن السبب الذي دفعه إلى تقديم موعد الإنتخابات منذ البداية هو البقاء في السلطة، على أمل أن يبقى في رئاسة الحكومة بعد لائحة الإتهام.

صحيفة معاريف:

حزب "ميرتس": ضم الضفة الغربية سيكون كارثة على اسرائيل

ردت زعيمة حزب "ميرتس" عضو الكنيست تمار زاندبيرغ، على  تصريحات السفير الأمريكي ديفد فريدمان بشأن حق اسرائيل في ضم أراضي الضفة، قائلة: طالما أن فريدمان هو سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل وليس لدولة المستوطنات، يجب أن يعلم أن الضم هو كارثة على "دولة إسرائيل". وأضافت، أن السفير ليس هنا للمساعدة في إقامة المستوطنات المتطرفة التي تعمل على إحباط أي احتمال للسلام والأمن، موضحة أن السلام هو مصلحة للإسرائيليين والفلسطينيين الذين يعيشون هنا، حتى لو قررت الإدارة الأمريكية دعم اليمين المتطرف فقط.

بدورها، شنّت حركة "سلام الآن" الاسرائيلية، هجوما لاذعاً ضد فريدمان، مطالبة الرئيس الأمريكي بإقالته فورا. ووصفت الحركة، فريدمان، بأنه حصان طروادة نيابة عن اليمين الاستيطاني المتطرف، ويلحق الضرر بمصالح إسرائيل وفرص تحقيق السلام في المنطقة.

وأضافت الحركة، أن تصريحات فريدمان المتطرفة وغير المسؤولة، جاءت قبيل الإعلان عن "صفقة القرن"، ما لا يترك مجالا للشك بأنه يتعين على الرئيس الأمريكي إذا كان ينوي فعلا العمل كوسيط نزيه، أن يأمر فريدمان بحزم حقائبه.

وتساءلت الحركة: من يحتاج إلى أعداء مع صديق مثل فرديمان..؟ كل عاقل يدرك أن ضم الضفة الغربية سيقود المنطقة إلى كارثة، ويشكل تهديدا حقيقيا لوجود إسرائيل. كما أن سكان المنطقة هم فقط من سيدفع ثمن هذا العمل الإجرامي، وليس فريدمان وترامب.

المركز اليروشالمي للدراسات:  

ثلاثة أسباب تقف وراء إطلاق القذائف على الحرمون

زعم المحلل يوني بن مناحيم، أن هناك ثلاثة أسباب رئيسة تقف وراء إطلاق القذائف على جبل الحرمون مؤخرا: 

 الأول، أنه تم بتوجيه من ايران، انتقاما لهجمات سلاح الجو الاسرائيلي على أهداف لايران وحزب الله في سورية. 

والثاني، إرسال إشارة لاسرائيل والولايات المتحدة، تشير إلى انتهاء أيام ضبط النفس وسياسة الاحتواء السورية، على الهجمات الاسرائيلية على الأراضي السورية، وأن الجيش السوري قرر أن يتخذ زمام المبادرة والرد على اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الاسرائيلية على الجولان، من خلال مهاجمة أهداف اسرائيلية في الجولان. 

والثالث، أن الحديث يدور عن تصعيد بطيء سيتطور إلى حرب استنزاف ضد اسرائيل على جبهة الجولان، على غرار ما تقوم به,ما وصفها بـ "المنظمات الإرهابية " في قطاع غزة.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.