تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: صحيفة يديعوت احرونوت:  ورشة البحرين كانت أحد أسباب تراجع ترامب عن ضرب إيران

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو: لقاء مستشاري الأمن القومي الأمريكي والروسي والإسرائيلي في إسرائيل قمة غير مسبوقة

وصف نتنياهو الاجتماع بين مستشاري الأمن القومي الأمريكي والروسي والإسرائيلي في إسرائيل، بأنه قمة غير مسبوقة، يشكل انعقادها في إسرائيل دليلاً على مكانة إسرائيل المميزة على الساحة الدولية. وأشار الى أن اللقاء سيبحث الوضع في إيران وسورية وقضايا أخرى تخلق صعوبات أمام تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهة ثانية، شدد نتنياهو على بقاء غور الأردن تحت السيطرة الإسرائيلية، معتبراً أن تواجد إسرائيل في غور الأردن، هو بمثابة الحجر الأساس للأمن والاستقرار في المنطقة، مشدداً على أهمية ذلك لضمان العمق الاستراتيجي لإسرائيل.

القناة 13: ورشة البحرين الاقتصادية تعقد في ظل توقعات منخفضة جدا

قال موفد القناة الى البحرين، باراك رافيد، إن ورشة البحرين الاقتصادية ستعقد اليوم في العاصمة البحرانية، المنامة، بمشاركة حوالي 300 دبلوماسي ورجل أعمال من عشرات الدول، بينهم رجال أعمال إسرائيليين، لكن التوقعات من اللقاء منخفضة جداً، في ظل مقاطعة الفلسطينيين وعدم مشاركة ممثلين رسميين من إسرائيل. كما أن الدول العربية أرسلت ممثلين من مستويات منخفضة، والأمر ذاته بالنسبة للصين وروسيا. وأضاف، إن إسرائيل حققت مكسباً مهماً هو سماح البحرين لأول مرة منذ 25 عاما لصحفيين إسرائيليين بالدخول الى المملكة لتغطية أعمال المؤتمر.

صحيفة معاريف: دبلوماسية إسرائيلية سابقة: ورشة البحرين دليل على ابتعاد الدول العربية عن القضية الفلسطينية

قالت الدبلوماسية الإسرائيلية السابقة، روت فاسرمان ليندا، إن انعقاد ورشة البحرين الاقتصادية دليل جديد على ابتعاد الدول العربية عن القضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن الرفض الفلسطيني لمبادرة الرئيس دونالد ترامب، قد تكون سبباً لزيادة غضب الزعامات العربية عليهم، لأنهم يخشون أن يؤدي الموقف الفلسطيني الرافض الى إثارة الأوضاع في عواصمهم، فضلاً عن أنهم لا يريدون الدخول في أزمة مع الولايات المتحدة. وأضافت إن أصواتا عربية بدأت في الآونة الأخيرة بانتقاد الموقف الفلسطيني، والاصطفاف مع الجانب الأمريكي، ما يعني أن المواقف العربية المعتدلة تبتعد عن الواقع الفلسطيني من خلال موقف براغماتي لخدمة مصالح هذه الزعامات والقيادات العربية بالدرجة الأولى.

وأوضحت ليندا، التي عملت مساعدة للسفير الإسرائيلي في مصر، ومستشارة الرئيس شمعون بيريس للشؤون الخارجية، كما عملت في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" عدة سنوات، أن الانسجام العربي الرسمي مع الخطة الأمريكية يتزامن مع مخاوف من اشتعال الشارع العربي في الداخل ضد من يبدي خضوعاً للمنظومة الغربية. وأشارت إلى أن الموقف الأمريكي المعادي لإيران يجعل تلك الدول العربية أكثر براغماتية تجاه مبادرات واشنطن في المنطقة.

صحيفة يديعوت احرونوت:  ورشة البحرين كانت أحد أسباب تراجع ترامب عن ضرب إيران

ربط المحلل بن درور يميني، بين تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن ضرب إيران، بانعقاد ورشة البحرين الاقتصادية، التي تعتبر الانطلاقة الرسمية لـ "صفقة القرن". وأضاف" إن الولايات المتحدة منشغلة بتنظيم الورشة الاقتصادية في البحرين، التي توجد فيها سيطرة "سنية"، رغم أن الأغلبية "شيعية"، بعضها يؤيد إيران.

ورأى المحلل، أن آخر ما تحتاجه الولايات المتحدة، حصول اضطرابات في البحرين في أعقاب ضرب إيران، الأمر الذي كان سينسف المؤتمر تماماً، إذ أن صاروخاً واحداً يضرب منطقة مطار البحرين، سيكون كفيل بتحطيم المؤتمر. واعتبر أن المعضلة الإيرانية بالنسبة للولايات المتحدة تشبه معضلة قطاع غزة ولبنان بالنسبة لإسرائيل، مشيراً الى أن أمريكا لم تنس الغرق في الوحل العراقي. بالتالي، فقد فعل ترامب خيراً لأنه منع إيران من فرصة سرقة العرض في البحرين.

صحيفة هآرتس: مصادر إسرائيلية: إسرائيل والسعودية شجعتا ترامب على ضرب إيران

نقل المحلل عاموس هرئيل، عن مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والسعودية، هما اللذان شجعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على توجيه ضربة عسكرية لإيران. وأشار هرئيل، نقلاً عن المصادر ذاتها، الى أن السناتور ليندسي غراهام، أحد أكبر أعضاء الحزب الجمهوري وأحد المقربين من نتنياهو، قال إن هناك أمةَ واحدة على وجه الأرض لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي، هي إسرائيل، ما يشكل تشجيعاً للأخيرة على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

ورأى هرئيل، أن الهدوء في الخليج العربي يعد مصلحة إسرائيلية، وطالب نتنياهو بممارسة نفوذه والعمل على منع الرئيس الأمريكي من ضرب إيران، معتبراً أن ترامب الذي بدأ التصعيد اللفظي، تراجع عندما قال إن أحداً ما في إيران ارتكب خطأ ما كان ينبغي أن يقع فيه.

وشكك المحلل بأن تكون لدى إدارة ترامب خطة عمل واضحة ضد إيران، أو استراتيجية بديلة في حال فشل العقوبات التي فرضت على إيران في إعطاء النتائج المرجوة. واعتبر المحلل هرئيل أن الهدوء في الخليج هو مصلحة إسرائيلية، ويتعين على نتنياهو ممارسة نفوذه على ترامب كي يوقف التدهور، لأن المواجهة العسكرية يمكن أن تتسبب بموت عدد كبير من الإسرائيليين.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.