تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هآرتس: مؤتمر البحرين أكبر لقاء تطبيع بين اسرائيل والدول العربية..ووزير خارجية البحرين للقناة 13 العبرية:اسرائيل جزء من المنطقة!!

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

صحيفة هآرتس:

 مؤتمر البحرين أكبر لقاء تطبيع بين اسرائيل والدول العربية

كتبت موفدة الصحيفة، إلى مؤتمر البحرين، نوعا لنداو، أن لقاء البحرين كان أكبر لقاء تطبيع بين ممثلين من دول عربية واسرائيليين، رغم غياب ممثلين رسميين إسرائيليين وفلسطينيين.

وأضافت لنداو، أن عشرات رجال الأعمال العرب والإسرائيليين، تبادلوا الأحاديث على الملأ، بحضور الصحفيين.

ونقلت لنداو عن مدير عام مستشفى شيبا، البروفيسور يتسحاك كرايس: نحن متفاجئون جدا من الأجواء المشتركة البناءة، التي تبحث عن تحديات مشتركة، وقد وجدنا أن كل الأطراف منفتحة للمبادرات والتعاون في المستقبل. فيما قال مصدر حكومي بحراني، للصحيفة، إن العلاقات مع إسرائيل تشهد دفئا، ولكن استضافة المؤتمر مسألة معقدة، خاصة مقابل الفلسطينيين، وإن الضغط الأمريكي كان من العوامل الرئيسية التي أدت إلى عقده.

القناة 13:

مراسلان اسرائيليان: موقف الشارع البحراني من الصراع الاسرائيلي الفلسطيني مختلف عن موقف النظام

أفاد موفدا القناة إلى مؤتمر البحرين، غيلي كوهين وموءاف فاردي، أن المستشار الإعلامي لملك البحرين، دعا الصحافيين الإسرائيليين إلى مأدبة عشاء، مساء أول أمس الثلاثاء، واعتبرا أن حضور الإسرائيليين إلى الورشة، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين بلاده واسرائيل، يعد تقدما مهما، وإن كان محدودا، في العلاقات بين الجانبين.   

ونشر المراسلان تقريرا مصورا من المنامة تحدثا فيه مع تجار في السوق الكبير، حيث شدد أحد التجار على أن فلسطين لمسلمين، ولا حق لغيرهم فيها. وأكد المراسلان بعد جولتهما في السوق أن موقف البحرانيين مختلف كليا عن موقف النظام إزاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي. وقالا إن سكان البحرين لا يشعرون أبدا بانعقاد ورشة المنامة، وأشارا إلى أن النظام البحريني يتعامل بيد من حديد مع أي انتقادات يوجهها المواطنون ضده.

وزير خارجية البحرين للقناة 13 العبرية:اسرائيل جزء من المنطقة!!

قال وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، إن إسرائيل موجودة وهي جزء من المنطقة وباقية، ونريد السلام معها، ودعا الجميع "لدعم حق إسرائيل في الوجود". ووصف آل خليفة، خلال مقابلة أجراها معه موفد القناة "13" العبرية، إلى المنامة لتغطية أعمال ورشة البحرين الإقتصادية، الورشة بأنها مهمة للغاية، ومحرك رئيسي للأحداث في الشرق الأوسط مثلها مثل اتفاقية كامب ديفيد للسلام عام 1978 بين إسرائيل ومصر، وقال إن انعقاد الورشة يشبه زيارة الرئيس المصري أنور السادات إلى القدس عام 1977.

واعتبر آل خليفة، أنه بقدر ما كانت كامب ديفيد واحدة من أهم المحركات التي حركت الأحداث في الشرق الأوسط، يمكن أن تكون ورشة البحرين، ثاني أهم محرك للأحداث في تاريخ المنطقة. وطالب وزير الخارجية البحريني، أن تتواصل إسرائيل مع القادة العرب.

تراجع ترامب عن مهاجمة ايران ليس نهاية الأزمة في الخليج

رأى المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، أن تراجع ترامب عن شن هجوم ضد إيران، في أعقاب إسقاط طائرة أميركية بدون طيار، ليس بداية نهاية الأزمة في الخليج، متوقعا أن تستمر الخطوات الإيرانية ضد الولايات المتحدة وحليفاتها.

وأضاف المحلل، أن طهران تريد إرغام واشنطن على تخفيف العقوبات الاقتصادية، بينما تشترط واشنطن عودة ايران إلى المفاوضات حول صيغة جديدة للاتفاق النووي، بشروط ستكون أشد بكثير بالنسبة لإيران. وهذه فجوة يصعب جسرها، بالتالي من المتوقع أن تواصل ايران ضغوطها في الفترة القريبة، في ظل عدم التوصل إلى حل.

موقع المونيتور:

نتنياهو يفضل أن تسقط ايران طائرة أمريكية ثانية على أن يضم ترامب خامنئي إلى قائمة أصدقائه

كتب المحلل عكيفا إلدار، أن إسهام نتنياهو في دفع الولايات المتحدة إلى الإنسحاب من الإتفاق النووي مع إيران، يعتبر أحد إنجازاته الكبرى، إن لم يكن الإنجاز الأهم، مضيفا أن نتنياهو حقق مكاسب سياسية داخلية كبيرة من صراعه ضد التهديد الإيراني من جهة، وعناق ترامب له من الجهة الأخرى.

وأشار إلدار إلى أن سياسة العقوبات التي يسوقها نتنياهو للرئيس ترامب، لم تؤد إلى تركيع الإيرانيين، وفي الوقت الذي يرفع الإيرانيون سقف رهاناتهم مقابل ترامب، يبحث الرئيس الأميركي، الذي يعتبر الورقة السياسية الأقوى بيد نتنياهو، عن ثغرة للخروج من المواجهة.

ورأى إلدار، أن الزعماء العرب، لم يسارعوا للمشاركة في الورشة الاقتصادية التي بادر إليها ترامب في البحرين، واكتفوا بإرسال موظفين بمستوى متدن، ورفضوا التعاون مع المحاولة الأميركية للتغطية على الطريق المسدود التي وصلوا إليها بسبب السياسة الأميركية المؤيدة لإسرائيل والضغوط التي تمارس على السلطة الفلسطينية. وبذلك ينضم المجهود العقيم الذي يبذله نتنياهو، لعزل الفلسطينيين وتطوير دبلوماسية معلنة مع دول الخليج وعلى رأسها السعودية، إلى محاولته الفاشلة لهزيمة إيران. وبالنسبة لـ نتنياهو، من الأفضل أن يواصل الإيرانيون، أو وكلاؤهم، تفجير ناقلة نفط يابانية في مضيق هرمز، ويسقطون طائرة أميركية بدون طيار كل يومين، على أن يضم ترامب الإمام علي خامنئي، إلى قائمة أصدقائه، كما تعامل مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

القناة الثانية:

جنرال اسرائيلي سابق: توجد خمس طرق لهزيمة حماس

قال الجنرال عوزي ديان، نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، ورئيس مجلس الأمن القومي السابق، إن حركة حماس ليست جزءا من الحل، وإنما هي المشكلة الأساسية في غزة، ويجب محاربتها بقوة وفعالية، وتهديد وجودها وبقائها من الأساس، وذلك من خلال تصفية قادتها واغتيالهم، أو على الأقل ردعها، وإلا فإنها ستواصل تعزيز قوتها العسكرية.

وأضاف، أنه يمكن لإسرائيل الإنتصار على حماس في غزة من خلال خمس طرق فعالة: عمل دبلوماسي سياسي، وجهد أمني عسكري، ومبادرات اقتصادية، وإجراءات قضائية قانونية، وعمليات توعوية.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.