تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة "كان" و12العبريتين: مسؤول أمريكي: نعمل على تشكيل تحالف يضم اسرائيل ودول الخليج..فشل هجوم "السايبر" الأمريكي على كتائب حزب الله في العراق يثير القلق في اسرائيل

القناة 12:

نتنياهو: من يعتدي علينا سيدفع الثمن

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من "يهدد بالاعتداء على اسرائيل، سيدفع الثمن." وأضاف خلال تخريج دفعة جديدة من طياري سلاح الجو الاسرائيلي: أعداؤنا يعرفون أن ذراعنا الطويلة يمكنها الوصول إليهم بالقوات الجوية، وأي شخص يهدد بالاعتداء علينا، يعلم أننا مصممون على نقل المعركة إلى أراضيه.

من جهة ثانية، قال نتنياهو، إن إسرائيل ترحب بالعلاقات الجيدة مع روسيا، لكن تحالفنا السياسي والعسكري والاقتصادي والأخلاقي الأكثر أهمية، والذي لا يعلى عليه، هو التحالف مع الولايات المتحدة. ومع ذلك، نحن ندرك دائما أننا يجب أن نكون مستعدين لحماية أنفسنا بأنفسنا ضد أي تهديد.

وحول القمة الأمنية التي عقدت مؤخرا بالقدس، بمشاركة مستشاري الأمن القومي الأميركي والروسي، قال نتنياهو: أوضحت للمشاركين أننا سنواصل العمل ضد محاولة ايران ترسيخ وجودها وتمركزها في سورية.

رئيس الأركان افيف كوخافي:

الجيش لن يتوانى عن استهداف أعداء اسرائيل

من جانبه، قال رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إن الجيش الاسرئيلي لن يتوانى عن شن هجمات على مدن وبلدات عربية لاستهداف أعداء إسرائيل.

 وأضاف، أن العدو تحول من "منظمات إرهابية" إلى جيش منظم، مشيرا إلى أن العدو تغير في لبنان وقطاع غزة، وبات يملك صواريخ وقذائف قادرة على تهديد مساحات شاسعة في إسرائيل، ما يعني أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ستكون عرضة لمئات الصواريخ، لذلك من الضروري مهاجمة العدو بالقوة، أينما تواجد.

بدوره، قال قائد سلاج الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين، إن سلاح الجو يشكل عنصرا هاما في تنفيذ السياسة الإسرائيلية، ويتصرف بدقة وقوة لتحقيق الأهداف العسكرية، معتبرا أن نتائج هذه العمليات في العام الماضي تتحدث عن نفسها.

قناة "كان" و12:

مسؤول أمريكي: نعمل على تشكيل تحالف يضم اسرائيل ودول الخليج

قال موفدا قناة "كان" العبرية إلى البحرين، إن التهديد الإيراني، كان أبرز المواضيع التي تناولتها المباحثات التي عقدت على هامش ورشة المنامة، وكان محورا مهما للتقارب التطبيعي بين اسرائيل ودول الخليج، وهو ما يتضح من خلال المقابلة التي أجراها وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، مع وسائل الإعلام الإسرائيلية، بدعوى مخاطبة الرأي العام الإسرائيلي.

ونقل موفدا القناة عن الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران في الخارجية الأميركية، براين هوك، قوله إن الولايات المتحدة تعمل على تشكيل تحالف عسكري جديد يضم إسرائيل والدول الخليجية، لضمان حرية الملاحة البحرية، في مواجهة التهديد الإيراني.

وأضاف الموفدان أن الولايات المتحدة شرعت بالمباحثات في هذا الشأن عقب تعرض ناقلتي نفط لتفجيرات في مياه خليج عُمان، الأسبوع الماضي، وشملت المباحثات دولا خليجية في مقدمتها السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى إسرائيل.

صحيفة معاريف:

محلل اسرائيلي: أبرز نقاط الإتفاق بين أطراف القمة الأمنية في القدس

زعم المحلل بن كسبيت، أن الأجواء داخل قاعة اجتماع مستشاري الأمن القومي الروسي والأمريكي والاسرائيلي، كانت أفضل بكثير، مما ظهرت من خلال تصريحات مستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي بتروشوف، التي دللّت على وجود خلاف بين المستشارين الثلاثة، في حين كان الروس والأميركيون والإسرائيليون قريبون في مواقفهم أكثر مما عكست التصريحات العلنية، وكانت مصالحهم متطابقة أو متقاطعة على الأقل في عدد كبير من المجالات.

وأضاف بن كسبيت، أن الروس كانوا أكثر المتحمسين لهذه القمة، على ضوء حقيقة أنهم بحاجة للولايات المتحدة وإسرائيل في جهودهم من أجل إنهاء إراقة الدماء في سورية والبدء بجني الأرباح. ونقل كسبيت عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى قوله، إن الروس يشبهون الحرباء أكثر من أي شيء آخر. فهم يغيرون لونهم ويندمجون في أي بيئة جديدة، ويبحثون عن المصلحة الأقرب والقاسم المشترك، وهذا ما حصل في الحالة الراهنة، أي أنهم بحاجة إلى ترامب من أجل استكمال خطواتهم في سورية، كما أنهم ملزمون بالتنسيق والتفاهم مع إسرائيل كي لا تشتعل النار مجددا. 

وأشار بن كسبيت، إلى أن أطراف القمة اتفقوا على ما تم الإتفاق عليه سابقا: لا مكان لقوات أجنبية في سورية بعد انتهاء الحرب، وبضمن ذلك قوات إيرانية. سيمنع الروس قدر الإمكان التموضع الإيراني داخل سورية وسيبذلون جهودهم لإبعاد القوات الإيرانية مسافة 80 إلى 100 كيلومتر عن منطقة الجولان السوري. سيتم بذل جهد من أجل تقييد تهريب الأسلحة، وهذا يشمل المعابر الحدودية والمجال الجوي.

وأوضح بن كسبيت أن إسرائيل لم تلتزم بوقف الهجمات الجوية في سورية، لكنها جعلت الروس يفهمون أنها ستعمل فقط في حال لا تكون هناك طرق أخرى لإزالة تهديد داهم. في المقابل، أوضح الروس الأهمية التي يولونها لمساعدة الولايات المتحدة في كل ما يتعلق بوقف إراقة الدماء في سورية، وخاصة في إدلب.

صحيفة يديعوت احرونوت:

 الخطة الإقتصادية الأمريكية في قمة البحرين تكشف عن عدم فهم الواقع

قال المحلل سيفر بلوتسكر، إن الخطة الأمريكية الإقتصادية التي قدمت في قمة البحرين مخيبة للآمال، ومحرجة لمن قدمها، لأنها تكشف ذروة عدم الجدية، وغياب المهنية، وعدم فهم الواقع الإقتصادي في المنطقة، وتتجاهل التطورات الجيو- سياسية الإسرائيلية الفلسطينية الأردنية. وأضاف المحلل، أن القمة تعيد التذكير بقمة المغرب الإقتصادية لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، التي عقدت في تشرين الول 1994، عقب توقيع اتفاق أوسلو، حيث عرض الوفد الاسرائيلي على المشاركين كتابا تضمن خططا عن تطوير اقتصادات المنطقة، كان بينها فكرة إنشاء بنك إقليمي، لكن هذه الخطط لم تنجح، رغم ضغوط الرؤساء بيل كلينتون، وبوريس يلتسين، وحسني مبارك، والملك حسين، ولم يتم التوقيع على أي اتفاق للإستثمارات الإقتصادية، حتى خلال القمم التالية في القاهرة وعمان، على ضوء الشكوك المتبادلة، والعداء الثنائي، والخشية من التطبيع مع إسرائيل، واشتراط ذلك بالتوصل إلى حل مع الفلسطينيين، وهي العوامل التي حطمت آمال التوصل إلى شرق أوسط اقتصادي جديد.

وأوضح المحلل، أن الخطة الإقتصادية الأمريكية الحالية لم تقدم حلولا تفصيلية لكثير من المشاكل، كما أن مبلغ 50 مليار دولار المقترح للفلسطينيين ليس حقيقيا، بل كاذبا، بالتالي، فإن التفكير بتحويل فلسطين إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية وفق الوثيقة الأمريكية، هو حماقة اقتصادية واجتماعية وسياسية وشرق أوسطية من الدرجة الأولى، ونموذجا من الأوهام.

موقع تيك ديبكا:

فشل هجوم "السايبر" الأمريكي على كتائب حزب الله في العراق يثير القلق في اسرائيل

قال الموقع، إن الفشل الجزئي لهجوم "السايبر" الأمريكي على كتائب حزب الله في العراق، أثار قلقا كبيرا في اسرائيل والجيش الاسرائيلي، على اعتبار أن الهجوم نفذ بعد إنهاء الجيش الاسرائيلي مناورة عسكرية في الشمال، تحاكي نشوب حرب مع حزب الله، وسيناريو نقل القوات الخاصة الاسرائيلية المعركة إلى أرض العدو، ردا على قيام حزب الله بتنفيذ عملية كبيرة داخل الأراضي الاسرائيلية، وذلك في إطار انتقام ايران من العقوبات الامريكية.

وأوضح الموقع، أن هدف هجوم "السايبر" الأمريكي، كان فحص إمكانية تدخل الجيش الأمريكي لمساعدة الجيش الاسرائيلي، ومنع حزب الله وحلفائه من إطلاق الصواريخ على اسرائيل. بالتالي، فإن فشل الهجوم الأمريكي لا يعني فقط أن المناورة التي أجراها الجيش الاسرائيلي انتهت دون تحقيق أهدافها، وإنما يؤكد أن لدى ايران وحزب الله، أدوات ووسائل استعداد متطورة تتجاوز بكثير التقديرات الأمريكية الاسرائيلية.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.