تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سفير بيلاروس: البحث عن مزيد من سبل التعاون والنظر في الفرص المتاحة لتعزيز الصداقة مع سورية

مصدر الصورة
SANA

تستند العلاقات بين سورية وبيلاروس إلى أسس الاحترام المتبادل بين الشعبين والبلدين الصديقين يعززها وفقا لسفير بيلاروس بدمشق يوري سلوكا “الحوار والتعاون الصادق بينهما”.

وفي حديث لـ سانا بمناسبة العيد الوطني لبلاده والمصادف يوم تحرير بيلاروس من النازية في الثالث من تموز أكد سلوكا أن بلاده كانت وما زالت تقف إلى جانب سورية وشعبها وقيادتها بوجه الهجمة الإرهابية الشرسة التي تتعرض لها منذ سنوات مبينا أنه يتم “البحث عن مزيد من سبل التعاون والنظر في الفرص المتاحة لتعزيز الصداقة مع سورية بمختلف المجالات اجتماعيا وإنسانيا وسياسيا واقتصاديا”.

سفير بيلاروس أشار إلى أنه مع عودة الحياة إلى طبيعتها في سورية تسعى بلاده إلى “تشجيع رجال الأعمال والشركات في بيلاروس للقدوم والمساهمة في الإعمار وبناء المستقبل في سورية”.

وعن مشاركة بلاده في النسخة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي لفت سلوكا إلى أن بيلاروس شاركت بدورتي المعرض الماضيتين وأكدت مشاركتها هذا العام مبينا استمرار التحضيرات لحشد كبرى الشركات العاملة بمجالات صناعة الآليات الزراعية والشاحنات في بيلاروس للمشاركة بفعاليات المعرض لهذا العام.

وبين سلوكا أن 7 شركات من بلاده أكدت حضورها هذا العام من بينها شركة ماز المختصة بصناعة الشاحنات والباصات مشيرا إلى أنه سيتم عرض شاحنتين جديدتين من إنتاج الشركة ضمن فعاليات المعرض.

ولفت إلى أن أهمية المعرض تأتي من إتاحته الفرصة لرجال الأعمال لرؤية الأوضاع في البلاد والتواصل المباشر مع الجانب السوري مجددا التأكيد على تشجيعه لرجال الأعمال البيلاروس للقدوم إلى سورية بهدف تقديم خدمات التكنولوجيا العالية الموجودة لديهم والمعروفة بجودتها.

وأشار سفير بيلاروس إلى أن بلاده نظمت خلال السنوات الأربع الماضية قوافل مساعدات إنسانية إلى سورية كان آخرها في شهر شباط الماضي حيث قدمت نحو 500 طن من المساعدات تضمنت أدوية وآليات وغيرها لافتا إلى الاستمرار بتنظيم رحلات ترفيهية للأطفال السوريين حيث زار بيلاروس هذا العام 500 طفل سوري كما أتيحت الفرصة لعدد من الرياضيين الشباب من أجل إقامة معسكر تدريبي مع نظرائهم البيلاروس في مينسك.

وأوضح سفير بيلاروس أن التعاون في مجالات التعليم والثقافة بين سورية وبلاده “ليس حديث العهد بل يعود إلى عهد الاتحاد السوفييتي” مبينا أن بلاده قدمت هذا العام 10 منح للسوريين للدراسة في جامعات بيلاروس بمختلف الاختصاصات وسيتم في وقت لاحق تقييم نتائج تلك المنح ومناقشة التعديلات اللازمة لشروطها مع الجانب السوري لمعرفة الاختصاصات التي تحتاجها سورية بما يخدم تعزيز التعاون في المجالين العلمي والاقتصادي.

وجدد سلوكا تأكيده السعي لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين حيث ستقوم الفرقة الوطنية البيلاروسية للرقص بزيارة سورية نهاية شهر أيلول من هذا العام لتقدم عروضها على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

غنوة ميه

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.