تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نائب أردني يدعو الى "تفجير" خط ينقل الغاز الإسرائيلي الى بلاده

مصدر الصورة
وكالات

طالب نائب أردني أمس الأربعاء بـ "تفجير" الخط الذي ينقل الغاز الإسرائيلي الى الاردن، داعيا الأردنيين الى توقيع "ميثاق شرف" بعدم السماح بمرور هذا الغاز داخل الاراضي الأردنية.

واقترح النائب عن المقعد المسيحي طارق خوري في مداخلة لدى حضوره جانبا من مؤتمر نظمته كتلة الاصلاح النيابية الاسلامية حول اتفاق الغاز مع اسرائيل "توقيع ميثاق شرف (يقضي بأن ) كل واحد حر في الاردن أن يضحي بروحه وبأولاده لأجل تفجير أي خط غاز يمر داخل الاراضي الاردنية ونكون كلنا مشروع شهداء ونوقع ميثاق شرف ان خط الغاز هذا لن نسمح له بالمرور باي (سنتيمتر) من الاراضي الاردنية".

وفي ايلول عام 2016 وقعت اسرائيل مع الاردن اتفاقا قيمته 10 مليارات دولار لتصدير الغاز من حقل ليفياثان البحري اعتبارا من عام 2020 ولمدة 15 عاما.

وبموجب اتفاق اخر لاستيراد الغاز، اعلنت شركة "ديليك" الإسرائيلية في اذار عام 2017 أنها بدأت تصدير الغاز إلى الأردن من حقل بحري.

وبدأ التصدير إلى الأردن في كانون الثاني عام 2017، وفق ما صرحت شركة "ديليك"، وهي جزء من تحالف شركات تقوم بتطوير مخزونات إسرائيل البحرية من الغاز.

وقال النائب صالح العرموطي عضو كتلة الإصلاح النيابية التي تضم 14 نائبا إن "هذه الاتفاقية مرفوضة شعبيا وقانونيا وسياسيا وأخلاقيا".

واضاف: "إذا لم تسقط الحكومة هذه الاتفاقية فنحن سنحجب الثقة عنها، وهناك توجه عام لدى مجلس النواب بحجب الثقة عن الحكومة ومحاكمة الوزراء (المسؤولين عن توقيع هذا الاتفاق) وهذا حق مشروع"، مشيرا الى ان "مجلس النواب يرفض بالاجماع هذه الاتفاقية".

وكان مجلس النواب الأردني طالب الحكومة في 26 آذار الماضي بإلغاء الاتفاقية المثيرة للجدل.

وقال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة حينها إن "اتفاقية الغاز مع العدو المحتل (اسرائيل) مرفوضة برلمانيا وشعبيا"، مؤكدا أن "على الحكومة الغاءها مهما كانت نتيجة المحكمة الدستورية".

مصدر الخبر
الحياة

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.