تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع "والا":  خطة حزب الله السرية للهجوم على اسرائيل

مصدر الصورة
عن الانترنت

القناة الثانية:

نتنياهو: الجيش مستعد لعملية عسكرية في غزة إذا لزم الأمر

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن الجيش الاسرائيلي مستعد لشن عملية عسكرية في غزة في حال اقتضت الضرورة، بالتوازي مع المساعي الرامية لإعادة التهدئة في القطاع. وأضاف: نريد إعادة التهدئة إلى ما كانت عليه، ونستعد في موازاة ذلك لشن عملية عسكرية واسعة النطاق، إذا لزم الأمر، وهذه هي تعليماتي للجيش.

صحيفة معاريف:

 ورشة البحرين كانت مجرد وهم وفشل محاولة تغطية الإخفاقات على الجبهات السورية والايرانية والفلسطينية  

كتب المحلل ران ادليست، أن ورشة البحرين الاقتصادية، قد تكون تركت شعورا بالتقدم، لكنها لم تكن في الواقع أكثر من مجرد وهم، يعكس فشل سياسة الحكومة، التي تحاول التغطية على الإخفاقات المتكررة على الجبهات السورية والفلسطينية والإيرانية. إذ يستحيل عدم ملاحظة أن ساحة النفوذ الإيراني لا تشمل فقط سورية ولبنان وغزة وحزب الله، بل تمتد إلى العراق ايضا. ولأن القصف المتكرر في سورية، ليس سياسة، نظموا لنا عرضا في البحرين مع أصحاب الجلابيب والشوارب، الذين تحدثوا للمراسلين الإسرائيليين، شريطة عدم كشف هويتهم.

أضاف المحلل: البحرين تعد قاعدة أمريكية، خاضعة لسيطرة السعودية، التي تعتبر واحدة من أسوأ أنظمة الحكم في العالم، بدءا من حقوق الإنسان والمرأة إلى الفساد الذي يستنزف الثروة الوطنية لسلالة محمد بن سلمان، الراعي الحقيقي لحدث البحرين.

وفي اسرائيل، وصفوا المؤتمر بالتاريخي، الذي سيسهم في دفع العلاقات بين اسرائيل والفلسطينيين، ويشير إلى تقدم مهم في علاقات اسرائيل بالعالم العربي. وللتذكير، بعد مرور عشرات السنين منذ أن نفت غولدا مائير، وجود شعب فلسطيني، أسس الفلسطينيون خلال تلك السنوات، بالدم والعرق والدموع، بنية تحتية لدولة تعترف بها معظم دول العالم، بما فيها الدول التي شاركت في مؤتمر البحرين، التي لا تعترف غالبيتها باسرائيل. فوجود شعب ودولة، ليس مجرد استغلال للفرص، بل هو أيضا استعداد للتضحية. والواقع ليس مجرد تجوال مثير في القاعدة الأمريكية السعودية التي تدعى البحرين، حتى لو كان يشمل تجديدا تاريخيا للكنيس الذي كان ملحقا ملازما للسيرك المليء بالمرح، ومن المؤسف أن الصحفيين الجادين اشتروا هذه المقبرة.

وختم المحلل قائلا: لا شك أن الذهاب إلى البحرين، أمر فيه الكثير من المتعة، لكن يجب عرض وجهة النظر الصحيحة: هدف محمد بن سلمان من المؤتمر، هو تجنيد الجيش الاسرائيلي للحرب ضد ايران، ونتنياهو للتأثير على ترامب. والفلسطينيون والاسرائيليون بالنسبة له، أقل أهمية من جمال خاشقجي. والصفقة التي عقدناها مع بن سلمان و ترامب، انتهت إلى الفشل في سورية. والصفقة التي كان يفترض إبرامها مع الفلسطينيين في البحرين، انتهت بنتيجة اسوأ من الفشل.

موقع "والا": 

خطة حزب الله السرية للهجوم على اسرائيل

كشف المحلل آفي يسخروف، السيناريو الذي تتوقعه اسرائيل للمواجهة المقبلة بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله، قائلا إن الحزب لا يزال يمتلك القدرة على العمل داخل الأراضي الإسرائيلية وتحقيق إنجازات برية على شاكلة احتلال منطقة أو مستوطنة، أو إحداث مفاجأة استراتيجية، ومن المحتمل أنه ليس لدى حزب الله سلاح سري استراتيجي على شاكلة الأنفاق، لكن في مرحلة ما بعد الأنفاق، يمكن التقدير ان لدى الحزب خطة طموحة ومفصلة لاحتلال والسيطرة على مستوطنات ومواقع عند الحدود الشمالية.

وشدد المحلل على أن من بين الأمور التي لا تستدعي بالضرورة احتلال الجليل، من ناحية حزب الله، هو خلق ردع كاف ضد إسرائيل، بهدف خلق خشية كبيرة عند الطرف الثاني، وعندها ستمتنع إسرائيل عن أي محاولة لمهاجمة لبنان، بما فيها مصانع الصواريخ الدقيقة التي يحاول حزب الله إقامتها. بالتالي، فإن حزب الله سيحاول خلق وضع في الحرب المقبلة يكون فيه الجيش الإسرائيلي منهمكا بخططه الهجومية وبالدفاع عن مستوطنات الشمال. إذ سيكون دور عناصر "وحدة الرضوان" محاولة التوغل سرا إلى داخل إسرائيل، أو الإغارة والوصول السريع إلى إحدى المستوطنات أو المواقع على الحدود، مع محاولة إدخال آلاف المقاتلين من عدة اتجاهات، بناء على فرضية أن الجيش الإسرائيلي سيجد صعوبة في مواجهة عملية تنفذ في عدة نقاط على الحدود.

وأضاف المحلل، أن بإمكان حزب الله استخدام صواريخ ثقيلة الوزن قادرة على تدمير أهداف مثل مواقع عسكرية، ولديه قوة نارية فعلية تمهد للعملية، تشمل إطلاق نيران من المفترض أن تدمر كل خط التماس في الجانب الإسرائيلي، بحيث لا تستطيع أية قوة إسرائيلية العمل عند خط الحدود. وقد تتضمن الخطة الهجومية لحزب الله، إضافة إلى خطة النار، تشكيلا لوجيستيا واستخباراتيا كاملا، يشمل استخدام طائرات بدون طيار لنقل معلومات استخباراتية في الوقت الحقيقي، ويمكن أن تنفجر بأهداف في الجانب الإسرائيلي. والهدف هو إلزام الجيش الإسرائيلي على الإستثمار في الدفاع، وضرب الرأي العام الإسرائيلي بصدمة معنوية، ودفعه للمطالبة بإنهاء الحرب بسرعة.

صحيفة "يسرائيل هيوم":

وزير اسرائيلي سابق: الفلسطينيون يتخوفون من محاولة أمريكية- اسرائيلية للالتفاف على قضيتهم

قال الوزير الإسرائيلي السابق، يوسي بيلين، إن مقاطعة السلطة الفلسطينية لورشة البحرين الإقتصادية، مردها قناعة السلطة الفلسطينية بأن الحكومة الإسرائيلية، بدعم من إدارة الرئيس دونالد ترامب، تحاول ايجاد تحالف إقليمي بين اسرائيل وعدد من الدول العربية، سواء تلك التي ترتبط معها بعلاقات دبلوماسية رسمية علنية، أو تلك التي تقيم معها اتصالات أمنية سرية، من أجل جلب الفلسطينيين إلى اتفاق لا يستجيب لمطالبهم ومصالحهم الوطنية في حدها الأدنى. كما تخشى السلطة الفلسطينية من محاولة أمريكية إسرائيلية للالتفاف على القضية الفلسطينية، وصولا إلى تحقيق اتفاق سياسي من خلال ترتيبات إقليمية من دون رام الله.

وبحسب بيلين، فإن الفلسطينيين يعتقدون أن ترامب يحاول شراءهم بالمال، ويسعى لإغرائهم بمبادرات اقتصادية، والضغط عليهم بإغلاق ممثلية منظمة التحرير في واشنطن، لكن الفلسطينيين أعلنوا أن تطلعاتهم الوطنية غير قابلة للبيع والشراء، وانطلاقا من ذلك قرروا عدم المشاركة في ورشة البحرين. وأضاف بيلين، أنه يمكن تفهم موقف الفلسطينيين، الذين لا يزالون يمتلكون، رغم ضعفهم، حق النقض على أي مبادرة سياسية. وفي اللحظة التي أعلن فيها الفلسطينيون مقاطعتهم لورشة المنامة، تحولت إلى حدث ثانوي. كما حرمت مقاطعة الفلسطينيين للورشة، إسرائيل من مشاركة رفيعة المستوى، وسببت خيبة أمل للأمريكيين، أرغمتهم على الإعلان بأن ما حصل في البحرين ليس حدثا سياسيا.

وخلص بيلين إلى القول، إن القيادة الفلسطينية غاضبة جدا من المحاولات الأمريكية لخنقها اقتصاديا وماليا، والتضييق على مواردها المالية من جهة، ومن جهة أخرى تقديم مبادرات اقتصادية. ومن دون الكشف عن تفاصيل الشق السياسي في صفقة القرن، يجعل الموقف الفلسطيني منطقيا ومشروعا.

ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.