تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :إسرائيل تنشط في العراق من خلال الأزيديين

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو يدعو اوروبا للعمل ضد إيران

دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أوروبا إلى العمل ضد إيران، بعد إعلان مسؤول إيراني عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5%، واصفاً ذلك بأنه خطوة خطيرة. واعتبر نتنياهو أن الإعلان الإيراني هو خطوة خطيرة جداً جداً. وأضاف، إن إسرائيل تعمل طوال الوقت ضد العدوانية الإيرانية، ولا تسمح لها بالتموضع في سورية. كما  طالب نتنياهو  الأوروبيين الوفاء بتعهداتهم.

صحيفة "يسرائيل هيوم": مبادرة اسرائيلية لربط دول الخليج بخط السكك الحديدي الاسرائيلي

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عن مبادرة طرحها وزير الخارجية يسرائيل كاتس، تتضمن ربط المملكة العربية السعودية والخليج مروراً بالأردن بخط السكك الحديدية الإسرائيلي وصولاً إلى حيفا. وأشارت الوزارة، إلى أن كاتس طرح هذه المبادرة خلال زيارته لأبو ظبي. كما تتضمن المبادرة فتح طرق تجارة إقليمية، أقصر وأرخص وأكثر أمانا، من شأنها دعم اقتصادات الدول.

ونقلت الصيفحة على كاتس قوله: هناك تقدم ملحوظ في العلاقة بين إسرائيل ودول المنطقة، وسأواصل العمل مع رئيس الوزراء نتنياهو لتعزيز سياسة التعاون بناء على قدرات إسرائيل في المجالات المدنية، الأمن والمخابرات.

نتنياهو لن يشن حربا على غزة

قال المحلل ماتي توخفيلد، إن بنيامين نتنياهو سيمتنع عن شن حرب على غزة، حتى لو تأكد أن ذلك سيسقطه انتخابياً، مشيراً إلى أن ذلك لا يعني أن هذه سياسة صحيحة. وأضاف، أن بإمكان نتنياهو القول إن خصومه يحاولون توريطه في غزة، وأنه لا يريد استخدام أمن الإسرائيليين كورقة حزبية ودعائية.

ورأى المحلل أن الانتخابات المقبلة تبدو مصيرية أكثر من أي انتخابات سابقة، ليس لأن غزة تغيرت، فغزة هي غزة، وحماس ذاتها حماس، لكن السلوك الإسرائيلي العام تجاه غزة شهد تغييراً جوهرياً. ويبدو أن الحملة الانتخابية ستطرح سؤالاً كبيراً: هل آن أوان مغادرة نتنياهو للحلبة السياسية لأنه أصبح عبئاً على الدولة..؟

صحيفة هآرتس: إسرائيل تنشط في العراق من خلال الأزيديين

كشفت الصحيفة عن وجود مجموعة مكونة من 15 إمرأة عراقية، في إسرائيل، معظمهن من الأزيديات، للمشاركة في دورة تأهيل خاصة في قسم علم النفس بجامعة بار إيلان. ورأت الصحيفة أن ذلك يعني قيام إسرائيل بدور واسع ومتزايد في أوساط الأزيديين في العراق، حيث قام 20 مختصاً إسرائيلياً بزيارة العراق.

وأضافت الصحيفة، إن الدور الإسرائيلي لا يقتصر على استقبال الناشطات، وإنما يتعداه إلى دور مباشر في الأراضي العراقية. ونقلت الصحية عن المدير المشارك لمنظمة "يسرائيد"، يوتام بوليتشر، أن منظمته بدأت العمل في العراق بعد شهر من انسحاب "داعش"، موضحاً أن المنظمة أرسلت إلى العراق 20   مختصاً إسرائيلياً يحملون جوازات أجنبية.

موقع تيك ديبكا: إسرائيل تقيم نظام دفاع جوي حول سد النهضة الأثيوبي وتوتر العلاقات مع مصر

قالت مصادر إسرائيلية، إن العلاقات الإسرائيلية المصرية تشهد حالة من التوتر الشديد بعد أن أكملت إسرائيل إنشاء نظام دفاع جوي حول سد النهضة الذي بنته إثيوبيا على نهر النيل. وأضافت إن النظام هو عبارة عن نظام دفاعي جوي لصواريخ Spyder-MR. وقال موقع تيك ديبكا الإستخباراتي الإسرائيلي، إن إثيوبيا قررت شراء النظام الإسرائيلي المضاد للطائرات بعد تتبع أدائه خلال الاشتباكات العسكرية التي وقعت قبل خمسة أشهر بين الهند وباكستان في كشمير.

وأضاف الموقع، إن مشاورات جرت في مكتب الرئيس المصري حول كيفية إقناع إسرائيل بالتوقف عن تزويد هذا النظام وإقامته في إثيوبيا. مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، رفض النداءات المباشرة وغير المباشرة من الرئيس المصري.

 

                                                                         ترجمة: غسان محمد                  

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.