تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موسكو: إيران بتجاوزها حد التخصيب المسموح لم تنتهك اتفاق الضمانات

مصدر الصورة
RT

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إيران بتجاوزها الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم المنصوص عليه في الاتفاق النووي معها لم تنتهك التزاماتها أمام "الدولية للطاقة الذرية".

وقال لافروف، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الثلاثاء عقب مشاركته في اجتماع لدول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عقد بسلوفاكيا: "بالطبع لا مصلحة لدينا في حدوث تصعيد للوضع حول إيران والمنطقة بشكل عام ونأمل في ممارستها ضبط النفس، لكن لا يمكننا التغاضي عن الحقائق الموضوعية، التي تكمن في أن إيران، عندما بدأت زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم وتجاوزت الحد 3.67 بالمئة وصولا إلى 5 بالمئة وربما أكثر لاحقا، لا تخرق أيا من معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية واتفاق الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبروتوكول الإضافي لهذا الاتفاق".

وأوضح لافروف: "يجب النظر في هذه القضية أخذا هذا الأمر بعين الاعتبار، وأي التزامات إضافية تحملتها إيران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة ينبغي دراستها في إطار عمل اللجنة المشتركة (الخاصة بالصفقة النووية)، وفقا لما تم تأكيده في قرار مجلس الأمن الذي صادق على الاتفاق".

وتابع لافروف: "ومع ذلك هناك مفارقة غريبة في الوضع، لأن الولايات المتحدة انسحبت بشكل فردي منها من هذه الخطة ولا تنفذ قرار مجلس الأمن حولها، وتزامنا مع ذلك تمنع كل الأطراف الأخرى من تطبيق هذا القرار، وتوجه أصابع الاتهام إلى إيران".

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.