تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: نتنياهو يحضّر خدعة جديدة.. تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة يضمن فوزه في الانتخابات

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة معاريف: نتنياهو يحضّر خدعة جديدة.. تحالف دفاعي مع الولايات المتحدة يضمن فوزه في الانتخابات

كشف المحلل بن كسبيت، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يبحث عن وسيلة تحايل جديدة لإقناع أنصاره بالتصويت لصالحه، تتمثل بأن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل الانتخابات الإسرائيلية في أيلول المقبل، عن إبرام حلف دفاعي مع إسرائيل، مقابل تعهد سري من نتنياهو بأن ترد إسرائيل بصورة ايجابية على "صفقة القرن".

وأضاف بن كسبيت، إن نتنياهو يريد استخدام الحلف الدفاعي كرافعة انتخابية، مشيراً الى أن نتنياهو طلب شخصياً من ترامب أن يتعاون مع هذه الفكرة، وتعهد له في المقابل، أن يتعاون بإيجابية مع الخطة الأمريكية للتسوية مع الفلسطينيين المعروفة بـ "صفقة القرن".

وأوضح بن كسبيت، أنه تمت مناقشة فكرة إبرام اتفاق دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة من قبل الجهات الأمنية الإسرائيلية والأمريكية عدة مرات في الماضي، لكن بعض العيوب حالت دون إبرامها، بينها أن التحالف الذي يوفر لإسرائيل مظلة دفاعية أمريكية من الناحية النووية، يقوض حرية العمل الإسرائيلية. على اعتبار أن تنسيق المواقف في القضايا العسكرية من شأنه منع إسرائيل من الشروع بعمليات عسكرية أو حروب مفاجئة دون موافقة واشنطن.

ونقل بن كسبيت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إن مسألة التحالف الدفاعي الإسرائيلي الأمريكي مطروحة بالفعل، لكن لا يوجد حالياً طاقم عمل منظم حول هذا الموضوع .والاحتمال الآخر هو الذهاب إلى إصدار ميثاق دفاعي، يكون عبارة عن بيان رئاسي أمريكي شامل.

وختم المحلل قائلاً، إن نتنياهو، يحاول بعد أن استنفد كل مناوراته السياسية، ابتكار شيء جديد من شانه أن يساعده في إقناع مؤيديه بالتوجه بكثافة الى صناديق الاقتراع في أيلول المقبل. بالتالي، فإن إمكانية الإعلان عن اتفاق أمني بين اسرائيل والولايات المتحدة عشية الانتخابات، تبدو واقعية، مقابل تنازلات من جانب إسرائيل تتعلق بـ "صفقة القرن"ن والتسوية مع الفلسطينيين.

صحيفة هآرتس: رئيس الأركان الإسرائيلي السابق: أمامنا فرصة للحد من تهديد إيران لإسرائيل

قال رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، الجنرال غادي آيزنكوت، إن الوضع في الشرق الأوسط يمثل فرصة للحد من تهديد لإسرائيل. واقترح ان يتم تمديد عمل قوات "اليونيفيل" في جنوب لبنان، وزيادة عدد افرداها كجزء من الجهود المبذولة لتحسين الاستقرار، والحد من نشاط حزب الله، والضغط على إيران لإخراج مستشاريها من سورية ولبنان.

وكشف آيزنكوت، ان إطلاق آلاف الصواريخ على الجبهة الداخلية الاسرائيلية أثناء حرب 2006، على لبنان، أثار صدمة في المجتمع الإسرائيلي، وطرح تساؤلات جدية حول مستوى استعداد الجيش لحرب جديدة. وأكد آيزنكوت ان حزب الله زاد من ترسانته الصاروخية منذ عام 2006، لكن القدرات الدفاعية والهجومية للجيش الإسرائيلي تحسّنت هي الأخرى بشكل كبير، والجيش أصبح يتمتع بمزايا كبيرة في الحرب الاستخباراتية والجوية والبرية.

صحيفة يديعوت أحرونوت:السعودية تسمح لطائرة وزير الخارجية الاسرائيلي بالمرور في أجوائها

كشفت الصحيفة، ن طائرة وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، حصلت على موافقة السعودية للمرور في الأجواء السعودية، خلال زيارة الوزير كاتس لـ أبو ظبي، للمشاركة في مؤتمر دولي حول البيئة. وأضافت الصحيفة، ان هذه ليست المرة الأولى التي تسمح فيها السعودية للطائرات الإسرائيلية، بالمرور عبر أجوائها. وأشارت إلى ان إسرائيل تعمل من خلف الكواليس، بالتنسيق مع أمريكا، للحصول على موافقة سعودية، السماح لشركات الطيران الإسرائيلية، بالمرور بشكل دائم عبر أجوائها.

موقع تيك ديبكا:نتنياهو يجري مشاورات أمنية مع قادة سلاح الجو في قاعدة "نيفاتيم"

أجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير الحرب، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، مشاورات أمنية غير عادية مع قادة سلاح الجو في قاعدة "نيفاتيم" حيث يتمركز سرب من طائرات الشبح "F35". وحضر المشاورات رئيس الأركان افيف كوخافي، وقائد سلاح الجو، اللواء عميكام نوركين.

وقال نتنياهو في ختام المشاورات، ان ايران تهدد بتدمير إسرائيل، لكن عليها ان تعرف ان طائرات "F35" يمكنها الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط ، بما في ذلك إيران.

وقالت مصادر عسكرية ان زيارة نتنياهو لسرب "F-35" تعتبر الرد الإسرائيلي، ليس فقط على الخطوات الإيرانية لبدء تخصيب اليورانيوم إلى مستويات أعلى، والتهديد بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 بالمائة، وانما على المعلومات التي تقول ان إيران أكملت استعداداتها لتوجيه ضربة عسكرية لإسرائيل. واضافت المصادر ان التقارير الواردة من سورية، والتي تقول ان الجيش السوري اقام نقاط اتصال مع القوات العراقية على الحدود السورية العراقية، تشكل مصدر قلق عميق لإسرائيل، التي تخشى ان تسمح السيطرة العراقية - السورية على المناطق الحدودية بين البلدين.

موقع "مفزاك" العبري:ليبرمان: من لا يعرف التعامل مع غزة لن يعرف كيف يتعامل مع ايران

قال رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، ان من لا يعرف التعامل مع غزة لن يعرف التعامل مع إيران. واضاف، ان نتنياهو هو أفضل متحدث في العالم فيما يخص الموضوع الإيراني، ولكن على الصعيد العملي، من لا يعرف التعامل مع التهديد الغزي ليس بمقدوره التعامل مع التهديد الإيراني.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.