تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مركبة فضائية هندية الى القمر والهند تدخل  التاريخ تقنياً هذه المرة 

مصدر الصورة
وكالات

بدأ العد التنازلي لرحلة القمر الاصطناعي الهندي تشاندريان-2 إلى الفضاء حيث من المتوقع أن يهبط على سطح القمر وستبدأ الرحلة صباح اليوم الاثنين الخامس عشر من تموز 2019

وسيتم إطلاق الصاروخ الفضائي من على منصة في جزيرة سريها ريكوتا قبالة ساحل ولاية أندرا برادش الجنوبية من قبل منظمة البحوث الفضائية الهندية بحمولة تقدر بحوالي 4000 كغ .وأطلق عليه اسم باهوبالي باللغة المحلية تيمنا" لمحارب في فيلم مشهور هناك .وسوف يحمل القاذف مركبة فضائية أطلق عليها فيكرام وهو اسم  والد برنامج الفضاء الهندي الدكتور فيكرام سارابهاي. داخل المركبة  فيكرام سيكون المتجول  ويسمى براغيان  ، وهو يعني الحكمة في اللغة السنسكريتية.

وتعد هذه المهمة الثانية للهند بعد عشر سنوات على المهمة الاولى.وتتميز هذه المهمة الفضائية الثانية للهند على سطح القمر بأنها ستحاول الهبوط الناعم وسوف تكون الهند بذلك الدولة الرابعة التي تهبط على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين. لكنها الدولة الأولى التي تحاول الهبوط على المنطقة القطبية  الجنوبية من سطح القمر وهي هامة للغاية  باعتبار أنها تتلقى قليلاً من أشعة الشمس وهناك فوهات عملاقة تخلق ما يسمى بالفخاخ الباردة .

و حسب ما كتبته الصحفية نيتيا سوبرامانيام في صحيفة "سكرول.إن" ، بأن هناك  مناطق باردة بدرجة كافية لتجميد ليس فقط الماء ولكن أيضاً مجموعة من المركبات المتطايرة. ويمكن أن تنخفض درجة حرارة الفخاخ الباردة على سطح القمر إلى ما يقل عن 200 درجة مئوية – أي أنها باردة لدرجة أن معظم الغازات تتجمد.

ويتوقع العلماء أنه ربما تم تجمد المركبات الموجودة في هذه المصائد الباردة لمدة تصل إلى 3 مليارات عام ويمكن أن تحتوي على سجل النظام الشمسي المبكر. و يمكن أن يؤكد فرضية التأثير العملاق: بأن القمر قد تشكل قبل 4.4 مليار سنة ، نتيجة اصطدام جسم بحجم كوكب الأرض.

ومن المتوقع أن تهبط المركبة الفضائية فيكرام في السادس من أيلول عن طريق استخدام الليزر للبحث عن مكان للهبوط وسوف يقاوم سحب الجاذبية للقمر و يتطلب ذلك إطلاق محرك الدفع ، الذي بدوره سيتسبب في غبار القمر على الطيران فيه وقد يفقد الاتصال مع محطة التحكم بسبب غبار القمر الحاد والخشن .وإذا تمت العملية بنجاح  فسوف تفتح المركبة لإطلاق سراح براغيان الذي سيتمكن من التنقل على سطح القمر لمسافة تبعد نصف كم عن فيكرام ليوم قمري واحد اي ما يعادل 14 يوم ارضي ويقوم ببث كل المعلومات إلى المركبة الفضائية (فيكرام) ومنها إلى سطح الأرض.

وتقود هذه الرحلة للقمر لأول مرة في تاريخ الهند عالمتين هنديتين فانيتا موثايا رئيسة المشروع  تشاندريان 2 خبيرة في معالجة البيانات  والعالمة ريتو كاريدهال  مدير البعثة

المهمة في الساعات الباكرة من صباح الاثنين والهند على موعد مع التاريخ في التقدم العلمي والتكنولوجي والجميع بانتظار ساعة الصفر .

                                                          د.وائل عواد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.