تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:موقع ماكور ريشون: حديث نصر الله يجب أن يثير قلق كبار ضباط الجيش الإسرائيلي

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان" العبرية:  نصر الله اختار توقيت المقابلة التلفزيونية بعناية فائقة..

قال المحلل السياسي في قناة "كان" العبرية، عيران زينغر، إن توقيت الحديث التلفزيوني للسيد حسن نصر الله، لم يكن من باب الصدفة، بل تم اختياره بعناية فائقة، معتبراً أن نصر الله، أراد استغلال الذكرى الـ13 لحرب لبنان الثانية، صيف العام 2006، لتوجيه رسائل تهديد لإسرائيل وللدول العربية الخليجية بأنها ستتلقى ضربات قاسية ومؤلمة إذا تجرأت وانضمت الى حرب قد تشنها الولايات المتحدة على ايران. 

صحيفة يديعوت احرونوت: نصر الله وجه رسائل تهديد لاسرائيل

من جهتها، كتبت المحللة في صحيفة "يديعوت احرونوت" سمدار بيري، إن نصر الله، قال عمليا لإسرائيل، إن لدى حزب الله القدرة على إصابة أي هدف حيوي داخل إسرائيل، بما في ذلك مفاعل ديمونا النووي، وإن صواريخه ستصل إلى إيلات.

وكشفت الصحيفة، أن رؤساء مستوطنات الشمال، وجهوا رسالة عاجلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طالبوا فيها بعدم ترك الشمال، بعد تأكيد نصر الله بأن وسط إسرائيل وشمالها سيكونا أهدافاً لحزب الله في المواجهة القادمة.

موقع ماكور ريشون: حديث نصر الله يجب أن يثير قلق كبار ضباط الجيش الإسرائيلي

بدوره، قال المحلل في موقع "ماكور ريشون" اساف غيبور، إن جنود الوحدة 8200 الإسرائيلية، التابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، جلسوا نهاية الأسبوع، وترجموا كل كلمة وكل فاصلة من مقابلة حسن نصر الله. وأضاف المحلل، إن أبرز ما عرضه نصر الله، كان خريطة إسرائيل. واعتبر المحلل، إن مسؤولي الاستخبارات الإسرائيلية لا يخافون تصريحات نصر الله أو خريطة الأهداف التي عرضها، بل يخشون ما قاله بين السطور، خصوصاً حول ردع إسرائيل، وهو ما يجب أن يثير قلق كبار ضباط الجيش الإسرائيلي.

وتابع المحلل، إن نصر الله نجح منذ عام 2000 ، في تأسيس موقعه، ليس فقط في لبنان والعالم العربي، بل حتى في إسرائيل، حيث لا يوجد قائد أو جندي واحد في الجيش الإسرائيلي لا يحترم نصر الله، الذي نجح في تحويل حزب الله إلى جيش دولة. لذلك، ينبغي على إسرائيل أن تشعر بالقلق كون عدوها يمتلك قدرات عسكرية كبيرة.

ورأى المحلل أن ترسانة حزب الله العسكرية، تهدد أكثر من ثلث إسرائيل، ويمكن للزعيم اللبناني أن يعلن أنه قادر على إيذاء إسرائيل بقوة كما قال نتنياهو عن لبنان. وعندما يكون السؤال الحاسم هو من يخاف أكثر من الضرر، فإن نصر الله هو الفائز، من دون إطلاق صاروخ واحد على شمال إسرائيل. فحرب لبنان الثالثة، ستكون حرباً قوية وعدوانية، مليئة بالدمار والخسائر في كلا الجانبين، والطرف المنتصر فيها هو من يستطيع إظهار صورة النصر والحسم.

القناة 13: يعلون يتعهد بتطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية

أعلن موشيه يعلون، أحد قادة تحالف "أزرق – أبيض" أن حزبه سيعمل على تطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وخاصة المستوطنات، موضحاً أن حزبه لا ينوي الترشح للانتخابات في قائمة واحدة مع حزب أيهود باراك، بسبب االخلاف في الرأي حول الصراع مع الفلسطينيين.  وشدد يعلون على ضرورة إنقاذ "الدولة" في ظل أزمة القيادة الحالية في إسرائيل، معتبراً أن تحالف "أزرق- أبيض" يمكن أن يشكل الحكومة القادرة على النجاح وإعادة إسرائيل الى مكانتها.

موقع المونيتور: ثلاثة سيناريوهات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة

عرض المحلل بن كسبيت، ثلاثة سيناريوهات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة، مرجحاً أن يكون الحل بيد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، رجل المعسكر القومي المعادي لنتنياهو، الذي لن يمدد حسب مقربين منه، المهلة المحددة لرئيس الحزب الذي يتم تكليفه بتشكيل الحكومة.

السيناريو الأول: حكومة وحدة برئاسة الليكود: يطلب ريفلين من رئيس "الليكود" بنيامين نتنياهو، ورئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس، تشكيل حكومة وحدة وطنية.

السيناريو الثاني: حكومة وحد بالتناوب: حكومة يتناوب على رئاستها غانتس ونتنياهو، شرط أن يتولى غانتس رئاسة الحكومة أولاً، حتى يتفرغ نتنياهو لملفاته القضائية، وهو ما سيرفضه نتنياهو.

السيناريو الثالث: انقلاب داخل الليكود على نتنياهو الذي سيكون بطة عرجاء سينتفض الليكود ضدها في نهاية المطاف.

                               ترجمة :غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.