تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : صحيفة يديعوت احرونوت: يجب على إسرائيل أن تتعلم من إخفاقات السعودية في اليمن

مصدر الصورة
وكالات

نتنياهو أبلغ واشنطن تحفظ إسرائيل على ربط الضفة الغربية بقطاع غزة

قالت مصادر إسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ الإدارة الأمريكية بتحفظات إسرائيل على اقتراح إنشاء معبر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة كجزء من "صفقة القرن"، وذلك خشية استغلال ذلك في أعمال معادية لإسرائيل.

و أوضحت المصادر، أن إسرائيل أبدت أيضا تحفظات على الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية، مشيرة الى أن نتنياهو يريد فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية، فيما يريد الأميركيون توحيد الفلسطينيين والتعامل معهم ككيان واحد.

هجوم اسرائيلي على زعيم حزب العمال البريطاني

قال الوزير الإسرائيلي زئيف إلكين، العضو في المجلس الوزاري المصغر الأمني الإسرائيلي "الكابينيت" إن زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، يكره إسرائيل واليهود. فيما قالت تسيبي حوتوبيلي، نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، إن حزب العمال البريطاني، في ظل وجود كوربين، يمثل مشكلة كبيرة جداً لعلاقات إسرائيل الخارجية.

القناة 13:

الولايات المتحدة وإسرائيل طالبتا روسيا بانسحاب القوات الإيرانية من سورية والعراق ولبنان

نقلت القناة عن مصادر في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة وإسرائيل، أوضحتا لروسيا خلال لقاء مستشاري الأمن القومي الامريكي والإسرائيلي والروسي، نهاية شهر حزيران الماضي، أن أي اتفاق حول مستقبل سورية يجب أن يشمل انسحاب القوات الإيرانية، ليس فقط من سورية وإنما من لبنان والعراق.

وقال المراسل السياسي للقناة، باراك رافيد، إن اجتماع مستشاري الأمن القومي، بحث تسوية سياسية مستقبلية لإنهاء الحرب في سورية، مشدداً على أن الروس كانوا يأملون الحصول على دعم الولايات المتحدة وإسرائيل، لاستقرار الدولة السورية، والبدء بعملية إعادة إعمار سورية. وأضاف رافيد، إن مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، ونظيره الإسرائيلي، مئير بن شبات، أوضحا لنظيرهما الروسي، نيكولاي باتروشيف، الموقف الإسرائيلي الأميركي، بأن انسحاب القوات الإيرانية من المنطقة هو شرط ضروري لأي اتفاق بشأن مستقبل سورية، لكنه ليس شرطاً كافياً.

ونقل رافيد عن مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأميركية، أن الولايات المتحدة وإسرائيل طلبتا من الروس أن يتضمن الاتفاق حول سورية سحب القوات الإيرانية من لبنان، وتفكيك مصانع الصواريخ الدقيقة، وتوقف إيران عن إمداد الجهات الموالية لها في العراق، بصواريخ بعيدة المدى تصل إلى إسرائيل. وأصر الجانب الإسرائيلي بدعم من بولتون، على أن خروج إيران من سورية لن يحل شيئاً إذا كانت المشكلة الإيرانية ستنتقل إلى لبنان أو العراق.

وأوضح رافيد، أن بولتون وبن شبات، اقترحا أن يبادر الروس في المرحلة الأولى بالعمل على إزالة جميع الأسلحة الإيرانية في سورية، وبضمنها الصواريخ والقذائف بعيدة المدى. وبحسب مصدر أمريكي، أوضحت الولايات المتحدة لروسيا أنه سيتعين عليها اتخاذ الخطوة الأولى لإخراج الإيرانيين من سورية، وعندها فقط ستقدم لهم الولايات المتحدة، بدعم من إسرائيل، المقابل الذي تطلبه موسكو، بخصوص استقرار الأوضاع في سورية.

صحيفة هآرتس: الجبهة الداخلية الإسرائيلية تتخذ اجراءات عاجلة لحماية 20 موقعا خشية استهدافها بصواريخ حزب الله

قالت الصحيفة إن قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي، قررت تحصين 20 موقعاً في إسرائيل خشية إقدام حزب الله على استهدافها بصواريخ دقيقة. وأضافت، إن قرار الجبهة الداخلية يأتي في أعقاب تقديرات استخباراتية بأن حزب الله سيعمل على استهداف مواقع إستراتيجية في إسرائيل، من أجل الإضرار بقدرات الجيش الإسرائيلي القتالية، وتسجيل انتصار معنوي في المواجهة. وأشارت الصحيفة الى أن الجبهة الداخلية حددت المنشآت الاستراتيجية التي قد تكون هدفا لهجمات حزب الله، مثل منشآت شركة الكهرباء وشركة خطوط الغاز الطبيعي، ومواقع حساسة واستراتيجية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها، إن المؤسسة الأمنية ترجح أن حزب الله يملك بالفعل عدداً محدوداً من الصواريخ الدقيقة القادرة على تهديد البنى التحتية الحيوية في إسرائيل، بالرغم من أن الترسانة الصاروخية للحزب لا تسمح له بإصابة المنشآت الاستراتيجية بشكل دقيق. وأشارت المصادر الى أن بعض الهجمات الإسرائيلية في سورية نفذت لمنع نقل أسلحة دقيقة لحزب الله.

صحيفة يديعوت احرونوت: يجب على إسرائيل أن تتعلم من إخفاقات السعودية في اليمن

رأى الباحث يارون فريدمان، أن الحرب في اليمن تبدو وكأنها بعيدة عن إسرائيل، لكها يجب أن تكون ذات أهمية كبيرة لأسباب مختلفة. فإسرائيل والسعودية، الحليفان الرئيسيان لواشنطن، في المنطقة، تواجهان، كلٌّ على حدة، حزب الله والحوثيين، في صراع سيستغرق وقتاً طويلاً، ولا يمكن أن ينتهي بضربة واحدة. وإذا كانت إسرائيل تشن حرباً على حزب الله منذ 36 عاماً، ولا يمكن رؤية النهاية في أي مكان، فهل ستنجح السعودية حيث فشلت إسرائيل..؟

ورأى فريدمان، أن الحرب في اليمن أصبحت مشكلة مزمنة للسعودية، في ضوء إطلاق عشرات الصواريخ قصيرة المدى والصواريخ الباليستية بعيدة المدى على أراضيها. يضاف الى ذلك أن استمرارها يضر بصورة السعودية وجيشها، كما أن عدم تحقيق النصر في الشرق الأوسط، يعد خسارة. في المقابل، كان صمود حزب الله في حرب لبنان الثانية بمثابة نصر له، لأن إسرائيل فشلت في هزيمته. ومع اقتراب الحرب في سورية من نهايتها، لصالح محور المقاومة، سيكون بإمكان حزب الله تحويل الجزء الأكبر موارده لمحاربة إسرائيل، وهذا ليس سوى مسألة وقت.

واعتبر فريدمان، أن مشكلة السعودية هي مشكلة إسرائيل أيضا، داعياً إسرائيل للتعلم من إخفاقات السعودية في اليمن.

                                              ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.