تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي: اتصالات بين إسرائيل وروسيا لتقديم موعد زيارة بوتين لـ إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان": "الكابينيت" بحث السماح ببناء 700 شقة للفلسطينيين في المنطقة "سي" مقابل 6000 في المستوطنات

قالت القناة إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" بحث خلال الأيام الماضية خطة طرحها بنيامين نتنياهو، تتضمن السماح ببناء 700 شقة لفلسطينيين في المنطقة C بالضفة الغربية، مقابل بناء 6000 آلاف وحدة في المستوطنات. ونقلت القناة عن مصادر شاركت في اجتماع "الكابينيت" قولها، إن طرح الفكرة جاء بضغط أمريكي، وقبل وصول طاقم السلام الأمريكي الى اسرائيل.

القناة الثانية: اتصالات بين إسرائيل وروسيا لتقديم موعد زيارة بوتين لـ إسرائيل

كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن اتصالات يجريها مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مع جهات في العاصمة الروسية موسكو، بهدف تقديم موعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإسرائيل، بحيث تحصل قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في أيلول المقبل. وقالت المصادر، إن الحديث يتعلق بالصراع الذي يخوضه بنيامين نتنياهو أمام افيغدور ليبرمان على الصوت الروسي.

مسؤول إسرائيلي يتوقع انتخابات ثالثة خلال العام الحالي

توقع رئيس الشاباك الأسبق ورئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي، افي ديختر، فشل انتخابات الكنيست المقررة في أيلول المقبل، والذهاب الى انتخابات ثالثة خلال العام الحالي 2019. وقال ديختر: نريد رؤية حكومة برئاسة الليكود والأحزاب اليمينية.

القناة السابعة: السفير الأمريكي في إسرائيل شارك في جلسة الحكومة الإسرائيلية

كشفت مصادر إسرائيلية عن مشاركة السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، في اجتماع الحكومة الإسرائيلية أول أمس الأحد، واصفة ذلك بالخطوة غير المسبوقة. وأوضحت المصادر أن حضور فريدمان جلسة الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، تزامن مع التجربة الناجحة على منظومة اعتراض الصواريخ "حيتس 3" .ونقلت المصادر عن فريدمان قوله إن التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة خطوة لا مثيل لها.

القناة 13: اتفاق بين اتحاد احزاب اليمين على خوض الانتخابات بقائمة واحدة

 

أعلن رئيس "اتحاد أحزاب اليمين"، رافي بيرتس، ووزير المواصلات بيزال سموتريتش، التوصل إلى اتفاق مع رؤساء حزب اليمين الجديد، خوض الانتخابات المقبلة بقائمة مشتركة، مضيفاً إن ايليت شاكيد، ستكون على رأس القائمة يليها  الحاخام رافي بيرتس، ومن ثم بتسلئيل سموتريتش، ونفتالي بينت. وأوضح سموتريتش، أن أحد بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه، إجراء مفاوضات مع نتنياهو لتشكيل حكومة يمينية برئاسته، ودمج الأحزاب اليهودية واليمينية في القائمة.

موقع المونيتور: التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية صمد رغم كل الأزمات

قال المحلل شلومي الدار، إن التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل استطاع أن يصمد رغم كل الأزمات السياسية التي عصفت بالجانبين. وحين يعلن محمود عباس قطع العلاقات مع إسرائيل فإن المعطيات الميدانية على الأرض تشير الى أن التنسيق الأمني ما زال قائماً. وأشار الدار، الى أن منظومة العلاقات الحقيقية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لا تتمثل بما يتم الكشف عنه أمام العامة، وإنما بما يحصل خلف الكواليس. وأضاف: صحيح أن إسرائيل دأبت على مهاجمة رئيس السلطة محمود عباس واتهامه بالرافض لمسيرة السلام والزعيم المعادي، ويجب عزله، لكنها في الوقت ذاته تفعل الكثير لمنع تدهور الوضع الأمني الذي قد يؤدي الى إشعال انتفاضة فلسطينية.

وكشف الدار، أن عباس، واصل، رغم قرارات المجالس الرسمية الفلسطينية، بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، الاجتماع مع رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" نداف أرغمان، بصورة دورية في مقر المقاطعة برام الله. وأضاف، إن عباس يجد نفسه بين المطرقة الفلسطينية والسندان الإسرائيلي، ولذلك يوجه رسائل مزدوجة. لكن تجارب الماضي أثبتت أن الأقوال شيء والأفعال شيء آخر، ومن الواضح أن إسرائيل ستواصل بذل كل ما في وسعها لزعزعة الأرض تحت أقدام عباس، الذي تنازل عن شعبيته في أوساط الفلسطينيين، ويواصل تقديس التنسيق الأمني مع اسرائيل.

المركز اليروشالمي للدراسات محلل إسرائيلي: أخطأنا في عدم إبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس

 

قال المحلل يوني بن مناحيم، إن إسرائيل أخطأت عدة مرات في عدم إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس في قطاع غزة، ولم تستغل مصالحها مع تركيا في التأثير على حماس، رغم أن علاقات الحركة مع إردوغان قوية وكبيرة، وقد يكون له تأثير كبير على قيادتها. وأضاف، إن استمرار احتجاز حماس للجنود الأسرى، يتطلب من المستوى السياسي الإسرائيلي الأعلى أخذ زمام المبادرة، وتفعيل المزيد من أدوات الضغط على الحركة للتسريع بإبرام صفقة التبادل، من خلال العمل على اختطاف كبار قادة حماس، كي يكونوا ورقة مساومة.

وأشار بن مناحيم الى انه لا يوجد أمام إسرائيل خيارات كثيرة في موضوع جنودها الأسرى، لأنها لا تمتلك معلومات إضافية عنهم، ما يمنعها من الذهاب إلى عملية عسكرية لتخليصهم واستعادتهم، وفي ظل غياب بديل عسكري عملياتي لتحريرهم، يجب العمل على إبرام صفقة تبادل مع حماس، وتقليص الأضرار الأمنية على إسرائيل، خصوصاً وأن جهود إبرام صفقة وصلت الى طريق مسدود، بعد فشل المفاوضات غير المباشرة بواسطة مصرية.

 

                                                         ترجمة: غسان محمد          

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.