تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ترامب يستأنف حربة التجارية ضد الصين.. والنفط يهبط أكثر من 6 بالمئة بعد إلاعلان

مصدر الصورة
وكالات

استأنف الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس حربه التجارية على الصين معلنا في تغريدة أن بلاده ستفرض اعتبارا من أول ايلول رسوما جمركية بنسبة عشرة في المئة على 300 مليار دولار من الواردات الصينية، لم تكن مشمولة بهذا الاجراء.

لكن ترامب اوضح ان المفاوضات التجارية التي استؤنفت هذا الاسبوع في شنغهاي بين البلدين ستتواصل كما هو مقرر.

وبرر قراره المفاجىء بكون بكين لم تف، في رأيه، بوعدها بشراء كميات اكبر من المنتجات الزراعية الاميركية.

وكان لاعلان ترامب أثر كبير في الاسواق. وتراجع سعر برميل النفط 6 بالمئة في نيويورك كما تراجعت المؤشرات الرئيسية في بورصة وول ستريت.

وبحلول الساعة (05:57 ت.غ)، هبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم تشرين أول بنسبة 6.09 بالمئة أو 3.96 دولار إلى 61.09    دولارا للبرميل.

كذلك، تهاوت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أيلول المقبل بنسبة 7.31 بالمئة أو 4.28 دولار إلى 54.30 دولارا للبرميل.

وهبطت أسعار النفط بقوة، بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتزام بلاده فرض رسوم إضافية بنسبة 10 بالمئة على البضائع المتبقية القادمة من الصين وتبلغ قيمتها 300 مليار دولار، اعتبارا مع مطلع الشهر المقبل.

وعقد الجانبان الدورة الـ12 من المحادثات في شانغهاي بالصين على مدار الثلاثاء والأربعاء، من الأسبوع الجاري.

وفرضت الولايات المتحدة، على مراحل، رسومًا على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، والتي تتراوح بين 550 و600 مليار دولار سنويًا.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، كتب ترامب أن الصين خسرت 5 ملايين وظيفة، إضافة إلى مليوني وظيفة صناعية بسبب التعريفات الجمركية التي فرضها على بكين، لافتا أنه بذلك سبب صدمة كبيرة للصين.

واستدرك بالقول إن الولايات المتحدة “تبلي بلاءً حسنًا”.

ومن المقرر ان تستأنف المفاوضات في واشنطن الشهر المقبل، بحسب جدول وضع قبل ان يعلن ترامب قراره.

يأتي ذلك رغم استئناف المفاوضات التجارية بين الاميركيين والصينيين بشكل جدي هذا الاسبوع في شنغهاي واشارة الطرفين الى مباحثات “مثمرة” لانهاء حرب تجارية شنها ترامب قبل أكثر من عام لاجبار الصين على التفاوض.

مصدر الخبر
رأي اليوم

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.