تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : سلوك ترامب تجاه إيران سبب تصدعاً في الائتلاف العربي المعادي لطهران

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: بطلب من  إسرائيل.. بريطانيا تخيّر لبنان بين استمرار التعاون أو طرد العاروري  

كشفت مصادر إسرائيلية، أن الحكومة البريطانية تدرس تخيير لبنان بين استمرار التعاون المشترك بين البلدين، أو طرد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، وذلك في إطار تنسيق بريطاني - إسرائيلي على صعيد الدبلوماسية الخارجية.

ونقلت المراسلة السياسية غيلي كوهين عن المصادر قولها، إن الإجراء البريطاني يأتي ضمن التنسيق بين الحكومتين الإسرائيلية، والبريطانية، بهدف التضييق على العاروري، ومحاربة المنظمات الإرهابية.

القناة الثانية: وزير الخارجية الاسرائيلي: نسعى لتطبيع علني مع دول الخليج ونشارك في حماية الملاحة البحرية في المنطقة

 

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه يسعى لتطبيع مُعلن مع دول الخليج، يشمل توقيع اتفاقيات علنية، مشيراً إلى أن العلاقات مع دول الخليج تتطور. وأضاف إن معالجة تعزيز مكانة القدس كعاصمة لإسرائيل على رأس سلم الأولويات، وإلى جانب ذلك يأتي تعزيز العلاقات الإقليمية، معتبراً أن الأمر الأساس هو ارتقاء العلاقات مع دول الخليج، كاشفاً أنه توصل الى تفاهمات جدية مع مسؤول كبير في الإمارات. وأشار الى أنه يسعى، بدعم مطلق من رئيس الحكومة، إلى العمل للوصول إلى تطبيع معلن واتفاقيات موقعة ومعلنة مع دول الخليج، مشدداً على عدم وجود صراع بين إسرائيل ودول الخليج، وأن الخلاف يتمحور حول القضية الفلسطينية.

وكشف كاتس، أن إسرائيل تشارك في تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة لحماية أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج، مضيفاً إن الحكومة الإسرائيلية تساهم في الجوانب الاستخباراتية وغيرها من المجالات حيث تملك القدرات والأفضلية النسبية. واعتبر كاتس أن أمن الملاحة البحرية في الخليج يعد مصلحة إسرائيلية ضمن استراتيجية كبح الخطر الإيراني، وتعزيز العلاقة بين إسرائيل ودول الخليج.

صحيفة هآرتس: سلوك ترامب تجاه إيران سبب تصدعاً في الائتلاف العربي المعادي لطهران

قال المحلل عاموس هرئيل، إنه بعد حوالي الشهرين لتأزم الوضع بين الولايات المتحدة وإيران، في الخليج، يبدو أن ثمة تصدعات حقيقية بدأت تظهر في التحالف العربي الذي تبلور حول تأييد بعض الدول العربية تشديد العقوبات الأمريكية على إيران.

وأضاف المحلل إنه يتضح استناداً لخبراء الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية، أن قرار ترامب الامتناع عن القيام بخطوات عسكرية ضد إيران، الى جانب جملة اعتبارات أخرى، أدى الى اضعاف التزام دول الخليج بالخط الهجومي تجاه إيران. وهو ما يبرز بشكل خاص في موقف الإمارات العربية المتحدة التي قلّصت دورها في الحرب ضد المتمردين في اليمن. ومن المتوقع ان تُظهر السعودية إشارات اعتدال تجاه إيران بعد خيبة أملها من الموقف الأمريكي.

 

                                                                        ترجمة: غسان محمد                              

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.