تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لأول مرة في سورية… عمل جراحي لبناء عظم الفك ذاتياً بتقنية (زوريش)

مصدر الصورة
SANA

نجح فريق طبي في مشفى الشرطة بدمشق اليوم بإجراء عمل جراحي دقيق لشاب في الرابعة عشرة يعاني نقص نمو في النصف الأعلى من الوجه باستخدام تقنية موسعات “زوريش” البانية للعظم ذاتيا والتي تستخدم لأول مرة في سورية.

وفي تصريح لمندوبة سانا بين رئيس الفريق رئيس شعبة جراحة الفكين بالمشفى الدكتور خالد العوف إن المريض يعاني حالة نقص نمو في منتصف الوجه ناتج عن تشوه خلقي يزداد مع تقدم العمر ويسبب مشاكل نفسية وعضوية تتمثل بصعوبة التنفس والكلام والأكل موضحا أن العملية أجريت بتقنية خاصة تستخدم لأول مرة في سورية وهي غير متوافرة محليا حيث تكفل المشفى بتأمينها.

ولفت الدكتور العوف أن العملية تمت بمشاركة أربعة أطباء مقيمين بتخصص الجراحة الفكية بالمشفى واستمرت خمس ساعات مبينا أن هذه الموسعات تسهم في بناء الفك وتوسيعه نحو الأمام وهي مصنوعة من مادة التيتانيوم وذات تكلفة عالية.

وبحسب الدكتور العوف إن التقنية المستخدمة تسهم بتوسع عظم الفك بشكل يومي 1مم وتحدد حاجة التوسيع حسب حالة كل مريض حيث يحتاج المريض الذي أجريت له العملية إلى عشرين يوما لضمان توسع بـ20 مم يتم بعدها تثبيت الموسعات ومن ثم إزالتها جراحيا بعد ستة أشهر.

وأكد الدكتور العوف أن شعبة جراحة الفكين بمشفى الشرطة بدمشق مؤهلة بشكل كامل لإجراء العمليات الجراحية المعقدة وبأفضل التقنيات وبكوادر وطنية مشيرا إلى أن تطبيق هذه التقنيات في سورية يسهم بعلاج عدد من التشوهات الفكية التي زادت نتيجة الإصابات الحربية.

 
مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.