تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : مواجهة جوية بين طائرات روسية وتركية كادت أن تحصل في أجواء إدلب

مصدر الصورة
وكالات

موقع تيك ديبكا العبري: مواجهة جوية بين طائرات روسية وتركية كادت أن تحصل في أجواء إدلب

زعم الموقع، أن مواجهة جوية كادت أن تحصل بين طائرات سوخوي 35 روسية وإف 16 تركية فوق إدلب، في وقت يواصل فيه الجيش السوري تقدمه في مدينة خان شيخون الاستراتيجية، ويجبر قوات "المتمردين"( الإرهابيين) على التراجع، في حين تواصل أنقرة محاولتها لارسال تعزيزات لمقاتلي هيئة تحرير الشام.

وأضاف الموقع إن قاذفات روسية من طراز سوخوي 35، أقلعت من قاعدة حميميم في اللاذقية، بينما كانت طائرات تركية من طراز اف 16، تحلق فوق منطقة المعارك، وقامت الطائرات الروسية بارسال إشارت تحذير للطائرات التركية تطالبها بالانسحاب من أجواء المنطقة وإلا سيتم إسقاطها. وأشار الموقع الى أن منظومات "اس 300 و400" الروسية في سورية، وُضعت في حالة تأهب، وفي النهاية، اضطرت الطائرات التركية لتغيير مسارها ومغادرة منطقة المعارك.

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية أجنبية قولها، إنها لا تستبعد حصول مواجهة جوية واسعة بين الطائرات الروسية والتركية، في حال عودة الطائرات التركية للتحليق في أجواء المنطقة. وأضافت المصادر، إن قرار إردوغان، الذي يتابع شخصياً التطورات في خان شيخون، بإرسال طائرات تركية الى أجواء المنطقة، تدلل على أنه مستعد للذهاب بعيداً في محاولاته لوقف الهجوم السوري- الروسي على إدلب، حتى لو أدى ذلك الى مواجهة جوية جديدة بين روسيا وتركيا، ومع الرئيس بوتين.

 

قناة "كان": مصادر إسرائيلية: زيارة نتنياهو لأوكرانيا محاولة لامتصاص غضب المهاجرين من أصل روسي وأوكراني

قالت مصادر في الوفد المرافق لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في زيارته الحالية لأوكرانيا، إن من بين الاعتبارات في قرار زيارة أوكرانيا، قبل أقل من شهر على الانتخابات الإسرائيلية، كان محاولة احتواء الانتقادات العلنية في أوساط المهاجرين الروس، على اليافطات الانتخابية العملاقة التي علقها حزب "الليكود" وحملت صوراً ضخمة لـ نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضافت المصادر، إن نتنياهو أراد بالزيارة أن يقول للمهاجرين الروس، إن إسرائيل تقيم أيضاً علاقات جيدة مع دول في حالة مواجهة مع روسيا، مثل أوكرانيا، وأنها لا تمتثل لكلام بوتين وروسيا.

نتنياهو يعرب عن استعداده لتشكيل حكومة موسعة بمشاركة تحالف "أزرق- أبيض" و"العمل"  

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال محادثة مغلقة في العاصمة الأوكرانية كييف، إنه لا يستبعد إقامة حكومة موسعة بمشاركة أحزاب لا تتفق مع "الليكود" سياسياً، مثل تحالف "أزرق- أبيض" وحزب "العمل". وأضاف، إن القاعدة الاساسية لهكذا حكومة ستعتمد بشكل خاص على الشركاء التقليديين لحزبه "الليكود" أي الأحزاب الحريدية واليمين المتطرف.

القناة الثانية: أوكرانيا تقرر فتح مكتب اقتصادي في القدس

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زبلينكسي، خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيعمل على فتح مركز اقتصادي لبلاده في القدس. فيما قالت مصادر إسرائيلية إن نتنياهو كان يأمل أن يحصل على وعد من زيلينكسي بنقل السفارة الأوكرانية من تل أبيب إلى القدس، إلا أن ضغوطه لم تفلح.

وأعربت المصادر عن أملها بأن تخطو البرازيل خطوة مماثلة لأوكرانيا، وتقرر فتح متب اقتصادي في القدس.

شاكيد: تشجيع سكان غزة على الهجرة مصلحة إسرائيلية

دعت زعيمة حزب "اليمين الإسرائيلي الجديد"، إيليت شاكيد، الحكومة الإسرائيلية الى تشجيع هجرة سكان غزة الى خارج القطاع، في حال موافقة أي دولة في العالم على استيعابهم، قائلة إن ذلك يعد مصلحة إسرائيلية في المقام الأول.

كما دعت شاكيد، الحكومة الإسرائيلية لمنح الفرصة لمن يريد الهجرة من غزة، وتسهيل ذلك بشتى السبل. وأكدت أنها دعمت هذا الخيار حين كانت في الحكومة الإسرائيلية.

صحيفة يديعوت احرونوت: محللة إسرائيلية: إسرائيل لعبت بالنار وخرجت خاسرة

كتبت مراسلة الصحيفة في واشنطن، اورلي ازولاي، أن الضرر الذي لحق بإسرائيل جراء رفضها السماح لعضوتي الكونغرس ، رشيدة طليب وإلهان عمر، بزيارة الضفة الغربية، أكبر بكثير من الضرر الذي كان سيلحق بها لو سمحت بالزيارة، واصفة قرار نتنياهو بالأحمق. وأضافت، إن العالم ليس بحاجة لما ستقوله طليب وعمر كي يتعرف على فظائع الاحتلال، لأن ما تكتبه الصحافة الأجنبية يكفي لتوضيح الأوضاع المأساوية في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت ازولاي، أن إسرائيل خسرت مكانتها الخاصة كمن توجد فوق السياسة المريكية، والفائز الوحيد في هذه القصة هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي حصل من صديقه نتنياهو على كل ما أراده. أي إهانة طليب وعمر، والأهم من ذلك عرض الحزب الديمقراطي في صورة المعادي للسامية. والأسوأ من ذلك، أن ما حدث، أعاد الجدل في الولايات المتحدة، حول ما إذا كانت إسرائيل تستحق بالفعل مساعدة مالية أمريكية ضخمة، بينما تمنع أعضاء كونغرس من زيارتها. يضاف الى ذلك، أن عودة طرح أسئلة صعبة حول أخلاقيات الاحتلال، وعودة مفهوم الفصل العنصري إلى المعجم السياسي الأمريكي.

وختمت المراسلة قائلة: إذا كان ترامب جيد لنتنياهو، بحكم التجانس بينهما، إلا أنه سيء لإسرائيل. ولا يقل خطورة عن ذلك، أن امتثال نتنياهو لطلب ترامب، أثبت أن إسرائيل تخضع للوصاية الامريكية، وأن نتنياهو، الذي طالما تبجح بأنه يحكم أمريكا، كان سبب خسارة إسرائيل لتعاطف الكونجرس. وهذا لعب بالنار.

صحيفة "يسرائيل هيوم": باحث إسرائيلي: لا بديل عن عملية عسكرية ولو محدودة في غزة

رأى المحلل افرايم عنبر، أنه لا بديل عن عملية عسكرية، وإن كانت محدودة، في قطاع غزة، بالرغم من أن عملية كهذه قد تزيد من تعقيدات الأولوية الاستراتيجية للتحديات الكامنة على الجبهة الشمالية. وأضاف، إن مفهوم استخدام القوة المفضل لدى الجيش الإسرائيلي في هذه الأثناء يعتمد على المعلومات الاستخباراتية الدقيقة، ومن ثم القوة النارية من الجو، بهدف الحد من الخسائر.

وقال عنبر، الذي يشغل رئيس معهد القدس للاستراتيجية والأمن، إن الهدوء على الحدود مع غزة لم يتحقق، رغم المواجهات العنيفة، ما أدى لاستمرار أوضاع الطوارئ في الجبهة الداخلية الإسرائيلية، مع ما يعنيه ذلك من كلفة اقتصادية، وخلق إحساس لدى الطرف الآخر بتحقيق إنجاز. لكن، يخيل أنه لا مفر من عملية برية بهدف خلق حالة ردع لفترة طويلة. إذ يبدو أن معركة برية محدودة، قد تحقق نتائج أفضل.

واعتبر عنبر، أنه ينبغي في المعركة القادمة، اعتماد أسلوب المناورة الواسعة والسريعة، في أرض العدو، والعثور عليه وإبادته، وأسر عناصره، وتحطيم أسطورة المقاومة. مع الحرص على السيطرة على الأرض بهدف الحد من حالات إطلاق النار على الجانب الإسرائيلي، وهو ما لن يتحقق إلا بالسيطرة على الأرض، وتصفية قوات العدو ومنع إطلاق الصواريخ. يضاف الى ذلك، أن قدرة المناورة تعد أداة مركزية لتحقيق الردع. علماً أن الحملات الكبرى، التي تجرى بين حين وآخر، تحقق ردعاً مؤقتاً يسمح بفترات هدوء نسبية لسكان غلاف غزة.

                                                                              ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.