تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة العبرية الثانية: سورية تنهض وتعود لتكون نقطة جذب للسياح..وجنرال اسرائيلي سابق يحدد خيارات التعامل مع قطاع غزة

القناة الثانية: 

سورية تنهض وتعود لتكون نقطة جذب للسياح

قال معلق الشؤون العربية في القناة الثانية العبرية، ايهود يعري، إن سورية تنهض من جديد، وتعود لتكون نقطة جذب للسياح، مشيرا إلى أن أكثر من نصف مليون سائح زار سورية في الستة أشهر الماضية، لقضاء الوقت على الشواطئ السورية وحضور مهرجانات دمشق.

وتضمن تقرير القناة الثانية، مشاهد بالصوت والصورة لسياح جاؤوا من دول عربية وأجنبية، وهم يعربون عن سرورهم لوجودهم في سورية، ومشاهد للمهرجانات الفنية، مثل مهرجان مرمريتا.

صحيفة يديعوت احرونوت:

الجيش السوري يقترب من تحقيق النصر النهائي

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" إن الجيش السوري واصل تقدمه داخل مدينة خان شيخون الاستراتيجية، بينما انسحب المسلحون من آخر معقل لهم في منطقة حماة القريبة. وأضافت، أن انسحاب المسلحين من آخر معاقلهم، يعد إنجازا مهما للغاية بالنسبة للجيش السوري الذي استعاد في السنوات الأربع الماضية، السيطرة على معظم المناطق السورية، وهو الآن أقرب إلى تحقيق النصر النهائي.

جنرال اسرائيلي سابق يحدد خيارات التعامل مع قطاع غزة

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الأسبق، ورئيس معهد أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي في جامعة تل أبيب، الجنرال المتقاعد، عاموس يدلين، إن على الحكومة الإسرائيلية، التي ستتشكل بعد الانتخابات المقبلة، العمل على إحداث تغييرات كبيرة في الميزان الاستراتيجي بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، معتبرا أن هناك خمسة بدائل لتحقيق هذا الهدف،

الأول، هو إدارة الصراع، بهدف خلق ظروف تسمح بتهدئة أطول نسبيا، استنادا لمفهوم دفاعي وردعي.

 والبديل الثاني، هو التوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس، بعد معركة عسكرية تحقق نتائج أفضل بكثير من عملية الجرف الصامد.

والبديل الثالث، حسب يدلين، هو تشجيع مصالحة داخلية فلسطينية، تشمل نزع سلاح قطاع غزة، وتمكين السلطة الفلسطينية من العودة إلى غزة، رغم أن هذا الخيار يتناقض مع توجه الحكومة الحالية، التي ترى أن وجود كيانين فلسطينيين منفصلين وضعيفين، أمر مهم لمنع العودة إلى العملية السياسية مع الفلسطينيين.

 والبديل الرابع، هو فصل قطاع غزة عن إسرائيل، وفتح ممر بحري وبري مع سيناء. لكن المشكلة الأساسية في هذا التوجه هي دفع قطاع غزة إلى أذرع إيران.

واعتبر يدلين أن البديل الخامس هو شن حرب تؤدي الى انهيار الذراع العسكري وحكم حماس، والعمل بعد ذلك على استقرار الوضع وبلورة الواقع المستقبلي في غزة.

إلى ذلك، كشف المحلل يوني بن مناحيم، معلومات خطيرة عن الحرب القادمة على قطاع غزة. ونقل عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها إن الجيش الإسرائيلي سيفاجئ القطاع في الحرب المقبلة، التي ستكون ماكرة ومفاجئة.

وفي ذات السياق، دعا المحلل في صحيفة "معاريف" ران أدليست، مستوطني غلاف غزة للضغط على الحكومة لرفع الحصار عن غزة، لحل الوضع الأمني القائم، مشيرا إلى أن اسرائيل لا تحاصر فقط قطاع غزة، بل تحاصر غلاف غزة أيضا. وأضاف، إن على مستوطني الغلاف أن يدركوا أن الحكومة تستخدمهم كفئران تجارب لفحص قدرتهم على تحمل الضغوط.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.