تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجيش الاسرائيلي يعلن حالة الإستنفار على الحدود الشمالية..والتهديد الوجودي الجديد على اسرائيل.. حرب استنزاف متعددة الجبهات

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

القناة الثانية:

أوساط اسرائيلية تتهم نتنياهو باستخدام معلومات استخباراتية سرية لأغراض سياسية

قوبلت مزاعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حول كشف مواقع نووية سرية في إيران، بحملة تشكيك واسعة من قبل الأوساط السياسية الاسرائيلية، التي قللت من أهمية ما كشفه نتنياهو، واتهمته باستخدام الموضوع النووي الايراني، لغرض الدعاية السياسية، قائلة إن ادعاءات نتنياهو يعوزها الدليل الكافي لإقناع الأوروبيين وروسيا والصين والولايات المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإلا فإنها ستكون بمثابة نشر أخبار كاذبة قد تتحول إلى ضربة مرتدة على إسرائيل بعكس ما يأمل نتنياهو.

وأضافت المصادر أنه لا يمكن إغفال حقيقة توقيت تصريحات نتنياهو، التي تأتي قبل انتخابات الكنيست ببضعة أيام، وقبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر في نهاية الشهر الجاري، وفي ظل المساعي الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي، وبعد ساعات معدودة من هزيمة نتنياهو بإسقاط مشروع قانون نصب كاميرات في صناديق الإقتراع الذي بادر إليه حزب "الليكود"

وفي ردود الفعل السياسية، هاجم قادة تحالف "أزرق- أبيض" استخدام نتنياهو معلومات أمنية حساسة لغرض الدعاية الإنتخابية، واصفة ذلك بأنه يعكس عدم المسؤولية، ويثبت أن نتنياهو يهتم فقط بنفسه، خصوصا بعد أن تجاوز سياسة الغموض التي كان متفقا عليها، في كل ما يتعلق بالهجمات الاسرائيلية في سورية والعراق ولبنان، الأمر الذي سيدفع الطرف الآخر للرد.

من جانبه، اتهم حزب "العمل" الاسرائيلي، نتنياهو بتجاوز الخطوط الحمراء، واستخدام الأمن القومي لأعراض سياسية، متسائلا عن الضرورات الأمنية والسياسية، التي توجب الكشف عن مواد استخباراتية سرية، قبل 8 أيام من الإنتخابات، وبعد ساعات معدودة على إسقاط مشروع قانون الكاميرات في الكنيست.

اسرائيل تشارك في معرض "اكسبو 2020" بدبي

كشفت الصحيفة أن اسرائيل تأمل من خلال مشاركتها في معرض "إكسبو 2020" بدبي، أن تتحول دبي إلى بوابتها إلى العالم العربي، بما يؤدي إلى تسريع التطبيع وإقامة علاقات جديدة، خاصة وأنه من المحتمل أن يسمح للإسرائيليين بزيارة المعرض الذي يستمر لستة أشهر.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل جندت الإعلامية، لوسي أيوب، وهي مولودة لأب عربي وأم يهودية، وخدمت في الجيش الإسرائيلي، للإشراف على الجناح الإسرائيلي في المعرض، الذي يحمل اسم "نحو الغد". وأضافت، أن مشاركة إسرائيل في المعرض تعتبر أمرا غير عادي، مشيرة إلى أن إسرائيل تنظر إلى المعرض كفرصة للإنفتاح على العالم العربي.

موقع تيك ديبكا:

الجيش الاسرائيلي يعلن حالة الإستنفار على الحدود الشمالية

أعلن الجيش الاسرائيلي وضع قواته على الحدود الشمالية في حالة استنفار قصوى، ودعا سكان المستوطنات الشمالية للبقاء في حالة يقظة بالقرب من المواقع المحصنة، وذلك في ظل تقديرات وضع أجراها الجيش يوم أمس بعد إطلاق الصواريخ الايرانية على موقع الحرمون، ما يشير إلى رد ايراني أولي، قد يعقبه رد إضافي، ردا على الهجمات التي استهدفت أمس، حشودا عسكرية ايرانية ولحزب الله بالقرب من البوكمال شرق سورية.

ونقل الوقع عن مصادر عسكرية اسرائيلية قولها، إنها لاحظت تغييرا لقواعد اللعبة من قبل ايران وحزب الله أمام الجيش الاسرائيلي، بما يشير إلى أن هذه الجهات سترد بشكل فوري على كل هجوم اسرائيلي. ما يعني نشوء وضع عسكري جديد على طول الحدود أمام اسرائيل، يمكن أن يتدهور بسهولة إلى حرب استنزاف، أو عمليات حربية اوسع.

مركز بيغن- السادات للدراسات والأبحاث الاستراتيجية:

التهديد الوجودي الجديد على اسرائيل.. حرب استنزاف متعددة الجبهات

رأت دراسة أعدها جنرال الإحتياط، غرشون هكوهين، في مركز بيغن- السادات" للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، أن إنشاء محور عسكري على طول الحدود الشمالية والجنوبية لإسرائيل، بمشاركة فعالة من سورية، وحزب الله، والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، يضع الأسس لعملية استنزاف طويلة الأجل ومتعددة الأوجه للدولة العبرية، بعد فترة استراحة استراتيجية كانت اسرائيل بأمس الحاجة اليها، وفرتها لها الاضطرابات العربية، وخاصة الحرب في السورية، الأمر الذي دفع العديد من خبراء الأمن الإسرائيليين إلى الإقتناع بأن الدولة اليهودية لم تعد تواجه تهديدا وجوديا.

وشدد الجنرال هكوهين على أنه مع اقتراب الحرب في سورية من نهايتها، يظهر تحدٍ وجودي جديد على الجبهتين الشمالية والجنوبية لإسرائيل، لدرجة أن اسرائيل تواجه لأول مرة منذ إبرام معاهدة السلام مع مصر عام 1979، احتمالا كبيرا لحريق متعدد الجبهات، علاوة على أن هذا التحدي الوجودي القديم- الجديد يشمل عدة عناصر تشغيلية بينها تهديد الصواريخ والقذائف المتطورة عالية الدقة، التي ستستهدف المواقع الاستراتيجية والبنية التحتية في العمق الإسرائيلي، بما يعني أن إسرائيل ستكون محاصرة من جميع الجهات.

وخلص هكوهين قائلا، إن الأساس المنطقي الاستراتيجي الذي تقوم عليه إستراتيجية المحور المعادي لاسرائيل، يتمثل بتطويق إسرائيل من الشمال والجنوب، وتعطيل الحياة العادية للدولة اليهودية في أي لحظة، وخلق توازن رعب يستند إلى تهديد صاروخي يجبر إسرائيل على تجنب أكبر قدر ممكن من الأعمال الانتقامية غير القابلة للاحتواء بحيث يكون لهذه الحالة على المدى الطويل، تأثير استنزاف مستمر، من شأنه وقف نجاحات اسرائيل وتحطم "أمل الشعب اليهودي".

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.