تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :القناة العبرية الثانية:استهداف المنشآت النفطية السعودية درس مهم لإسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان":الهجوم على منشآت النفط السعودية يبدد احتمال إجراء مفاوضات بين واشنطن وطهران

قال مسؤول إسرائيلي، إن الهجوم على منشأة "أرامكو" النفطية في السعودية، بدد إمكانية إجراء مفاوضات بين واشنطن وطهران، أو عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والإيراني حسن روحاني.

القناة العبرية الثانية:استهداف المنشآت النفطية السعودية درس مهم لإسرائيل

من جانبه، رأى محلل الشؤون العربية، إيهود يعري، أن استهداف المنشآت النفطية السعودية، حدث ضخم، ستكون له تداعيات عل إسرائيل، خاصة وأنه لم يتم اكتشاف واعتراض الوسائل القتالية التي استهدفت منشآت "أرامكو". وأضاف، أنه سواء كان الهجوم بطائرات مسيرة من طراز "قاصف"، أو صواريخ ايرانية موجهة، تم إطلاقها من اليمن أو من العراق، فإن المغزى هو أنه بإمكان طهران تسديد ضربة دقيقة وسريعة لأهداف حساسة لخصومها. وإذا كانت إيران قد نفذت ذلك ضد السعودية، فبإمكانهم محاولة تنفيذه ضد إسرائيل.

واعتبر المحلل أن كل صاروخ وطائرة مسيرة قدمها فيلق القدس للحوثيين في اليمن سوف تصل، في نهاية المطاف، إلى حزب الله والميليشيات في سورية والعراق، وربما إلى حركة حماس. وشدد على أن الهجوم نُفذ من مسافة تقدر بنحو ألف كيلومتر، دون أن تكتشف ذلك الدفاعات الجوية، ودون أن تجري أية محاولة لاعتراضها. والأمر لا يقتصر على إصابة الرادارات السعودية بالعمى، إنما ايضا إخفاق الرادارات الأميركية. وفي المحصلة، فإن ما حصل هو درس مهم لإسرائيل بشأن قوة التهديد الإيراني، ومدى الجرأة التي بإمكانهم إظهارها، ومدى أهمية إحباط مشاريعهم مسبقا.

موقع تيك ديبكا:الاستخبارات الأمريكية احتمال إطلاق صواريخ إيرانية من العراق على مصافي النفط السعودية

بدوره، قال موقع /تيك ديبكا/ إن الاستخبارات الأمريكية تفحص صور الأقمار الصناعية لتحديد المناطق التي أُطلقت منها الصواريخ, التي استهدفت منشآت النفط السعودية، والمسار الذي سلكته للوصول الى أهدافها.

واعتبر الموقع، أن الهجوم لا يشير فقط الى ارتفاع استراتيجي في مستوى الهجمات الإيرانية، على أهداف نفطية في الخليج، وإنما يضع واشنطن والرياض أمام الحاجة لهجوم انتقامي على أهداف نفطية إيرانية، على اعتبار أانه لا يمكن ترك الهجوم الإيراني دون رد. ورأى الموقع، أن التقديرات العسكرية والاستخباراتية ترى أن الهجوم على منشآت النفط السعودية، هو بمثابة مرحلة أولى في سلسلة هجمات جديدة على أهداف نفطية في الخليج، وربما على أهداف اسرائيلية. وهذا ما أشار اليه رئيس شعبة الأبحاث في الجيش الإسرائيلي اللواء أهارون حليفا بقوله إننا نواجه واقعاً معقداً لا سابق له منذ سنوات كثيرة، وأن المواجهة القادمة يمكن أن تندلع في أي يوم.

القناة 13:رئيس حزب العمل الإسرائيلي: غور الأردن مهم لأمن إسرائيل

قال رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، عمير بيرتس، إن حزبه يعتبر غور الأردن، إحدى المناطق الأمنية لإسرائيل، موضحاً أنه يعارض الخطوات الأحادية، سواء كانت تتعلق بفك الارتباط أو الضم، معتبراً أن كل شيء يجب ان يكون في إطار اتفاق.

وشدد بيرتس على ضرورة استبدال بنيامين نتنياهو، وسياسته الرأسمالية الاجتماعية والاقتصادية المتطرفة التي خلقت مليون شخص فقير في إسرائيل، معتبراً أن حزب "العمل" هو الحزب الاجتماعي الوحيد الذي يتطلع إلى السلام. ورأى بيرتس، أن الوضع الاجتماعي أخطر بكثير من الوضع الأمني، في ظل وجود مليون شخص تحت خط الفقر.

وحول غزة ، دعا بيرتس إلى وقف المفاوضات المباشرة مع حماس، واستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، والدول العربية المعتدلة والمجتمع الدولي، والعمل على تجريد قطاع غزة من السلاح مقابل إعادة إعماره.

                                                     ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.