تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكثر من سيناريو لتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة تتراوح بين الصعب والأصعب

مصدر الصورة
عن الانترنت

 

 

قالت القناة، إن هناك عدة سيناريوهات ممكنة لتشكيل الحكومة الاسرائيلية الجديدة، على ضوء نتائج الإنتخابات التي جرت أمس، والتي انتهت بتساوي عدد مقاعد الكنيست بين حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، وتحالف "أزرق – أبيض" برئاسة بيني غانتس.

السيناريو الأول: أن يطلب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، من نتنياهو وغانتس معا، تشكيل حكومة وحدة بالتناوب. لكن فرصة تنفيذ هذا السيناريو تبدو ضعيفة، لعدة أسباب، يتعلق بعضها بالنهج السياسي لمثل هذه الحكومة، خاصة فيما يتعلق بصفقة القرن والتهديدات الأمنية، إضافة لقضايا داخلية، أبرزها عدم إجراء انتخابات جديدة. يضاف إلى ذلك، رفض غانتس وشركائه أن يكون نتنياهو الذي يواجه ملفات في قضايا فساد، رئيسا للحكومة.

السيناريو الثاني: حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات جديدة. وهذا السيناريو يبدو مستبعدا هو الآخر، لعدم وجود أغلبية تؤيد جولة انتخابات ثالثة.

السيناريو الثالث: أن يلجأ نتنياهو لتشكيل حكومة مع أحزاب اليمين، بمشاركة حزب "يسرائيل بيتينو" و"اليمين الجديد" و"العمل - غيشر"، أو ربما حكومة بين "الليكود" و"أزرق- أبيض" فقط، لكنه سيجد صعوبات في التوافق معهم، بسبب تساوي عدد المقاعد بين الحزبين في الكنيست، ما يعني أن غانتس قد يرفض المشاركة في حكومة وحدة بدون تناوب.

السيناريو الرابع: حكومة يمينية بمشاركة أعضاء كنيست من كتلة الوسط واليسار، بحيث يشارك "الليكود" و"اليمين الجديد" و"شاس" و"يهدوت هتوراة" في الحكومة التي ستستند في هذه الحالة الى 57 مقعدا، على أن ينجح أيضا في إقناع أربعة أعضاء كنيست آخرين من "العمل" أو "أزرق – أبيض"، بالإنضمام للحكومة. لكن فرصة نجاح هذا السيناريو ضعيفة جدا على ضوء فشل نتنياهو بذلك خلال الإنتخابات الأخيرة.

السيناريو الخامس: تشكيل حكومة بين "الليكود" بدون نتنياهو، مع "أزرق- أبيض"، أو مع ليبرمان، بحيث تنتهي المعضلة باستقالة نتنياهو بسبب وضعه القانوني، وأن توافق اللجنة المركزية في "الليكود" على هذا الخيار، ويتم تشكيل الحكومة بالتناوب بين غانتس ومرشح الليكود الجديد. لكن فرصة نجاح هذا التوجه ضعيفة جدا، على ضوء رفض "الليكود" عزل نتنياهو قبل صدور قرار المحكمة بحقه في قضايا الفساد..

القناة 12 العبرية

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.