تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روحاني: مؤشرات الحرب على الدولار بدأت في العالم

مصدر الصورة
وكالات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إن مجابهة الدولار الأمريكي على الصعيد العالمي قد بدأت بشكل جاد.

وأبدى روحاني، ارتياحه بشأن علاقات إيران المصرفية مع روسيا التي تجري دون المرور عبر نظام "سويفت"، لافتا إلى أن بلدانا أخرى في المنطقة ستنضم إليهما مستقبلا.

 وأضاف روحاني أن "الغربيين تصوروا سابقا أن العلاقات المصرفية تقتصر على سويفت، وتصوروا أنهم إذا حظروها فإن العلاقات والتسهيلات على الصعيد المصرفي ستنهار."

وتابع: "بدأنا بإقامة علاقات مصرفية مع روسيا وتركيا وفق العملات الوطنية كما بدأ العمل مع بلدان أخرى مثل العراق، وهو ما يساهم في اجتياز الكثير من العقبات، وفي الحقيقة فإن معركة جادة لمواجهة الدولار الأمريكي قد بدأت بالفعل على الصعيد العالمي، ولو استمرت هذه العملية فإن هيمنة أمريكا على الأسواق النقدية والمالية العالمية والنظام المصرفي، ستضعف أو تختفي نهائيا".

و"سويفت"، توفر شبكة تواصل آمنة بين البنوك حول العالم، من خلال نظام عمليات التحويلات المالية بمختلف العملات، وعبرها تمر الغالبية العظمى من الحوالات المالية بين المصارف والبنوك المركزية.

 وجاءت تصريحات روحاني بعد يومين من تنفيذ اتفاق إيراني روسي، يقضي بإتمام المعاملات المصرفية بعيدا عن "سويفت"، ومن خلال نظام رسائل بين البنكين المركزيين.

وفي نوفمبر الماضي، قالت شركة الخدمات المالية المتخصصة في التحويلات المالية حول العالم "سويفت"، إنها منعت بنوكا إيرانية من الولوج إلى خدماتها، مع دخول العقوبات الأمريكية على طهران، حيز التنفيذ.

مصدر الخبر
"فارس"

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.