تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :مركز أبحاث الأمن القومي: دراسة إسرائيلية: الهجمات الإيرانية في السعودية إشارة غير مباشرة لـ إسرائيل

مصدر الصورة
خاص

القناة الثانية: نتنياهو يطرح خيارين لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على إعلان القائمة العربية المشتركة، أنها ستوصي بتكليف رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس بتشكيل الحكومة، إن هناك خيارين: إما إقامة حكومة أقلية ترتكز على القائمة العربية التي تنكر حق  إسرائيل في الوجود كدولة يهودية ديمقراطية، وتمجد منفذي العمليات  الذين يقتلون جنودنا والمستوطنين، أو إقامة حكومة وطنية. ولذلك، سأعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية ولا يوجد حل آخر.

القناة 13: ليبرمان: الأحزاب الحريدية خصوم سياسيون والقائمة المشتركة أعداء

قال رئيس "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، إن الأحزاب الحريدية، خصوم سياسية، وليست أعداء، في حين أن القائمة المشتركة هي عدو وطابور خامس يحاول هدمنا من الداخل، ومكانهم في برلمان رام الله وليس في الكنيست. وأضاف، إن بنيامين نتنياهو شكل "كتلة شريعة"، بينما يحاول بيني غانتس الحفاظ على إمكانية تشكيل حكومة ضيقة مع الحريديين والقائمة المشتركة، في حين يسعى "يسرائيل بيتينو" إلى تشكيل حكومة ليبرالية واسعة مع "الليكود" و"أزرق-أبيض" بدون الحريديين والقائمة المشتركة و"ميرتس".

موقع "ماكور ريشون": جنرال إسرائيلي: جبهة غزة البحرية تمثل تحدياً صعباً لسلاح البحرية الإسرائيلي

قال المحلل اساف غيبور، إن الجيش الإسرائيلي يواجه انتفاضة بحرية من قطاع غزة، مشيراً إلى أن سلاح البحرية الإسرائيلي يبذل جهوداً حثيثة لضمان سلامة أمن الشاطئ الإسرائيلي الجنوبي، ومحطات الغاز. ونقل المحلل عن الجنرال يوفال أيالون، قائد الجبهة البحرية الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، أن الهدف الأساسي لسلاح البحرية الإسرائيلية يتمثل في توفير الحماية الأمنية لمنصات الغاز، ومواجهة الزوارق البحرية المعادية. وأوضح ايالون، أن غزة باتت تتصدر جدول أعمال سلاح البحرية الإسرائيلي، الذي يواجه تحدياً كبيراً نظراً لعدم وجود جدران في عرض البحر.

مركز أبحاث الأمن القومي: دراسة إسرائيلية: الهجمات الإيرانية في السعودية إشارة غير مباشرة لـ إسرائيل

قالت دراسة إسرائيلية، إن الهجوم على منشآت النفط السعودية، هو الضربة الأخطر لمنشآت النفط في الخليج منذ حرب الخليج الأولى، من ناحية حجم الأضرار. ورأت الدراسة، أن التهديد الإيراني بضرب واردات النفط العالمي كرد على العقوبات الأمريكية، في هذا التوقيت الحساس، ينطوي على أهمية خاصة، ويؤكد أن إيران مصممة على تأكيد قدرتها على إحداث الضرر حتى بثمن المخاطرة بتدهور الأمور، في ظل تقديرات إيرانية بأن السعوديين والإدارة الأمريكية لن يسارعوا لجر المنطقة إلى حرب واسعة.

وبحسب الدراسة، فإن الخطوة الإيرانية تعتبر إشارة غير مباشرة لإسرائيل التي تتفاخر بهجماتها في سورية والعراق، بأن قدرات إيران العسكرية كفيلة بالرد، ليس بالتحديد من أراضيها، بل بواسطة وسائل قتالية متطورة. في المقابل، فإن السعودية غارقة منذ عدة سنوات في معركة معقدة في اليمن، أصبحت أكثر صعوبة على ضوء تصعيد الحوثيين لهجماتهم الناجحة على أهداف في السعودية، وانسحاب الإمارات من اليمن، يضاف إلى ذلك، الضرر الذي أصاب صورة السعودية التي ظهرت في صورة "نمر من ورق" وسبباً للكارثة الإنسانية في اليمن.

وختمت الدراسة  قائلة، من ناحية إسرائيل، ورغم الاختلاف في طبيعة الساحات، فإن خطوات إيران تعتبر رسالة واضحة وغير مباشرة، بخصوص القدرات العسكرية الإيرانية المتطورة، التي يمكنها استخدامها من خارج أراضيها، للرد على استمرار الهجمات الإسرائيلية في سورية والعراق، وإشارةً لاحتمال حصول تدهور عسكري بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

 

ترجمة: غسان محمد             

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.